ماذا قال كيفيو ؟ (الجزئ الثاني)
==================================
بريده علي الياهو هو
mr_kavuu
لنتابع معا ما قاله النصراني الحاقد كيفيو عليه لعنات الله هو و أمثاله
=======================================
نكمل ما قاله النصراني الحاقد (كيفيو) و ما أري هؤلاء الا أنهم يريدون هوشة
ملحوظة : (هوشة) بسكون الواو هي الفتنة.
========================================
كيفيو:
السؤال السابع
كيف يتزوج النبي خالته؟
اليك الشواهد
أولا:
حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخراساني يحدث عن سعيد بن المسيب
أن خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتغتسل
مسند أحمد - كتاب من مسند القبائل - باب حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها ح 26050
-------------
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخرساني يحدث عن سعيد بن المسيب: أن خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتغتسل.
مسند الإمام أحمد بن حنبل، المؤلف: أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني، ح 27354
تعليق شعيب الأرناؤوط : حديث حسن
--------------------
أما ثانيا فاليك ما يلي:
حدثنا محمد بن سلام حدثنا ابن فضيل حدثنا هشام عن أبيه قال
كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فقالت عائشة أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت
صحيح البخاري ح 4823 وبرقم 4721
( حدثنا زكرياء بن يحيى حدثنا أبو أسامة قال هشام حدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأقول أتهب المرأة نفسها ؟ فلما أنزل الله تعالى { ترجىء من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك } . قلت ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
أغار ) المراد هنا أعيب وقد ورد بلفظ ( كانت تعير )قيل
الجامع الصحيح المختصر) صحيح البخاري )
ح 4510 و برقم 4414و4721 ط العالمية ومسلم2658 ط العالمية والنسائي ح 3148 وأحمد 23877 و 24091 و 24969 و 25050
-------------
حدثنا أحمد قال حدثنا علي بن عثمان اللاحقي قال حدثنا عمارة بن راشد عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن خولة بنت حكيم وكان رسول الله صلى الله عليه سلم تزوجها فأرجأها فيمن أرجأ : أن رسول الله صلى الله عليه سلم سئل عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال هي مثل الرجل إذا أنزلت اغتسلت وإن لم تنزل لم تغتسل لم يرو هذا الحديث عن عمارة إلا علي ....وقد علق على الحديث الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
ح 15410 رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن
---------------
الاجابة
====================
أولا: نسي هذا النصراني الحاقد (كيفيو) أن يقرن بين اسم أم النبي و بين اسم خولة لكي يعرف هل هي خالة النبي خؤولة مباشرة أم لا و اليكم البيان
مسطر في كتب السيرة والتاريخ
قال ابن حبان في الثقات: وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة ولم يكن لها أخ فيكون خالا للنبي صلى الله عليه وسلم إلا عبد يغوث بن وهب، ولكن بنو زهرة يقولون إنهم أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت منهم ، وأم آمنة بنت وهب اسمها مرة بنت عبد العزى وأمها أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها برة بنت عوف هؤلاء جدات رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل أم أمه.
وأما خولة بنت حكيم فأمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمس ، وهي خالة سعيد بن المسيب
قال ابن سعد في الطبقات الكبرى ج8/ص158
خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ثعلبة بن ذكوان بن امرئ القيس بن بهتة بن سليم وأمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمس وكان مرة بن هلال قدم مكة فحالف عبد مناف بن قصي نفسه وتزوج عبد مناف ابنته بنت مرة فهي أم هاشم وعبد شمس والمطلب بني عبد مناف
اذن رأينا أن أم النبي اسمها آمنة و هي من قبيلة قريش فآمنة قرشية زهرية و أبوها اسمه وهب أما خولة فهي من قبيلة بني سليم اي سلمية
و قد يقول البعض أنها قد تكون أختها من جهة الأم فنقول لهم
أم آمنة اسمها :مرة بنت عبد العزى
أم خولة بنت حكيم اسمها:ضعيفة بنت العاص
اذن لا وجود لأخوة بين آمنة أم الرسول و بين خولة لأنهم من قبيلتين مختلفتين و لا وجود لرضاعة بينهما و أبوهما ليس واحد و امهما ليست واحدة.
ثانيا: سبق و أن قلنا أن أم النبي من بني زهرة و أخوال وهب أبو آمنة من قبيلة بني سليم اذن فخولة قريبة لأم النبي و قريبة الأم تسمي خالة علي وجه الاحترام.
لذلك فقبيلة بني سليم كلها أخوال النبي كما يقال لبني النجار من الخزرج أخوال النبي لأن أم عبد المطلب جد النبي كانت منهم.
نعيد مرة أخري علي هذا النصراني ما جاء في الطبقات(وكان مرة بن هلال قدم مكة فحالف عبد مناف بن قصي نفسه وتزوج عبد مناف ابنته بنت مرة فهي أم هاشم وعبد شمس والمطلب بني عبد مناف)
اذن فعبد مناف جد آمنة أم الرسول تزوج ابنة مرة بن هلال جد خولة)
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ج7/ص83
قوله (وبنو زهرة اخوال النبي صلى الله عليه وسلم) أي لان أمه امنة منهم واقارب الام اخوال )انتهى
ثالثا: نسي هذا النصراني أن ابن عم الأم مثلا يسمي خالا و ابنة عم الأم تسمي خالة و كل من يكون علي قرابة بالأم من بعيد يسمي خال أو خالة و كذلك كل من علي قرابة بالأب يسمي عما أو عمة.
و الزواج الممنوع عندنا هو الزواج من الخالة أو العمة المباشرة أو زواج البنت من خالها أو عمها المباشر.
ثالثا: ذكر النصراني كيفيو هذه الرواية
حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخراساني يحدث عن سعيد بن المسيب
أن خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتغتسل
مسند أحمد - كتاب من مسند القبائل - باب حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها ح 26050
-------------
و من العجيب أن النصراني كيفيو النقالة لا يعرف أن خولة هي خالة سعيد بن المسيب الذي روي الحديث السابق عنها اذن فالراوي توهم فبدلا من أن يقول احدي خالات سعيد بن المسيب قال احدي خالات النبي
و لكي تفهم أيها النصراني أقول لك هل تعرف من أم سعيد بن المسيب؟
قال ابن سعد في الطبقات ( 5 / 119 ) : ( سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة وأمه أم سعيد بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص السلمي .. )
و خولة هي أيضا بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ثعلبة
و اليك أيضا هذه المقطوعة لكي تعلم أن خولة هي خالة سعيد
روى الدارمى
فى كتاب الطهارة
باب في المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل
أخبرنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة عن عطاء الخراساني قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول سألت خالتي خولة بنت حكيم السلمية رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فأمرها ان تغتسل
اذا فالرواية فيها وهم حيث توهم الراوي أن خولة هي خالة النبي مع أنها خالة سعيد بن المسيب راوي الحديث
رابعا: قلنا أن الرواية فيها وهم في السند و التباس فقال البعض أن خولة المذكورة التي وهبت نفسها هي غير خولة الأخري التي تعتبر قريبة لأم النبي و هو فقط تشابه في الاسماء و توهم
وقد اختلف أهل العلم هل هما اثنتان أم واحدة ، فذهب الإمام الطبراني رحمه الله إلى التفريق بينهما كما في المعجم الكبير
و قال البعض بل التوهم في أن الراوي توهم أن خالة سعيد هي خالة النبي
و السؤال الآن من الذي توهم و خلط الأوراق في الحديث السابق؟
الحديث مرة أخري
الرواية الأولي:
حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخراساني يحدث عن سعيد بن المسيب
أن خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتغتسل
مسند أحمد - كتاب من مسند القبائل - باب حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها ح 26050
و الرواية السابقة لو أخذناها من القطيعي الذي روي المسند عن ابن أحمد بن حنبل فسيكون فيها اسقاط
لثلاث رجال في السند و هم(القطيعي و ابن أحمد بن حنبل و أحمد بن حنبل) لأن الرواية هكذا
قال القطيعى : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنى أبى حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخراساني يحدث عن سعد بن المسيب أن خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لتغتسل.
أما القول بأن (شعبة) هو الذي توهم أن خولة هي خالة النبي فهو قول يحتاج الي بحث أكثر و أكثر لأن شعبة هو أمير المؤمنين في الحديث وليس هناك ما يدل على أن الوهم منه.
فهو الإمام الحجة الحافظ شيخ الإسلام أبو بسطام الواسطي شعبة بن الحجاج بن الورد الأزدي العَتَكي
قال أبوزيد الهروي: ولد سنة ثنتين و ثمانين.
و قال الذهبى فى(تاريخ الإسلام) : اتفقوا على وفاة شعبة سنة ستين و مائة بالبصرة، و يقال إنه مات فى أول السنة
ثناء العلماء علي شعبة :
قال ابن المديني : له نحو ألفي حديث.
قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب (2/169 ): " قال ابن مهدي: كان الثوري يقول:" شعبة أمير المؤمنين في الحديث. "
وقال أبو حنيفة : نِعْمَ حَشْوُ المِـصْرِ هو.
و قال الشافعي : لولا شعبة لما عرف الحديث بالعراق.
و قال أحمد : شعبة أثبت في الحكم من الأعمش، و أعلم بحديث الحكم ،ولولا شعبة ذهب حديث الحكم،و شعبة أحسن حديثاً من الثوري ،و لم يكن في زمن شعبة مثله في الحديث ،ولا أحسن حديثاً منه ،قسم له من هذا الحظ ،وروي عن ثلاثين رجلاً من أهل الكوفة لم يرو عنهم سفيان.
وقال حماد بن زيد : ما أبالي من خالفني إذا وافقني شعبة،فإذا خالفني شعبة في شئ تركته.
و قال أبو بكر البكراوي : ما رأيت أحداً أعبد لله من شعبة. لقد عبد الله حتي جف جلده علي عظمه و أسود.
قال حمزة بن زياد الطوسي : سمعت شعبة يقول :لو حدثتكم عن ثقة ما حدثتكم عن ثلاثة.
قال أبو قطن : ما رأيت شعبة قد ركع إلا ظننت أنه نسي ،و لا سجد إلا قلت نسي.
و قال عمر بن هارون : كان شعبة يصوم الدهر.
و قال يحيى القطان : كان شعبة رقيقاً يعطى السائل ما أمكنه.
و قال الحاكم فى ترجمة شعبة : رأى أنس بن مالك ،و عمرو بن سلمة ،و سمع من أربعمائة من التابعين ،و حدث عنه من التابعين : سعد بن إبراهيم ،و منصور بن المعتمر،و أيوب ، و داود بن أبى هند.
و قال أبو قتيبة :قدمت إلي الكوفة فقال لى سفيان: ما فعل أستاذنا شعبة؟
و قال ابن المدينى : هؤلاء مشيخة شعبة الذين فاتوا سفيان بالكوفة: إسماعيل بن رجاء ، وعبيد بن الحسن، و الحكم، و عدى بن ثابت ،و طلحة بن مصرف،و المنهال بن عمرو ، و على بن مدرك، و سماك الحنفى ،و سعيد بن أبى بردة، و سمى جما
و ذكر الحافظ ابن حجر فى تهذيب التهذيب فى ترجمة يحيى بن عبيد الله : قال قال على ابن المدينى سألت يحيى بن سعيد عن يحيى بن عبيد الله فقال: قال شعبة:رأيته يصلى صلاة لا يقيمها فتركت حديثه.
قال الخطيب :قال حماد بن زيد : إذا خالفنا شعبة
كأنه قال : الصواب ما قال
فإنا كنا نسمع و نذهب و كان شعبة يرجع و يراجع ,ويُسْمِعُ و يُسَمِّعُ . و قال سفيان الثورى : ما رأيت أحداً أروع فى الحديث من شعبة ، يشك في الحديث الجيد فيتركه.
اذا فشعبة ثقة و الأقرب للصواب أن الوهم من (عطاء الخراساني) وله أوهام وإرسال وقد تابعه علي بن زيد بن جدعان فتقوى بذلك
وأما عن عطاء الخراساني فهو مما اختلف فيه أهل العلم ، وخاصة في روايته عن سعيد بن المسيب فقد ذكر العلماء له أوهاما متعددة
ولعلي أسوق بعض كلامهم حوله
قال الحافظ ابن حجر عن هشام الخراساني (صدوق يهم كثيرا ويرسل ويدلس)
و قال شعبة حدثنا عطاء الخرساني وكان نسياً
وقال ابن معين عنه هو ثبت وكان كثير الإرسال نقله عنه الغلابي
وكان سفيان الثوري يحث على الأخذ عنه ووثقه الأوزاعي وأحمد ويحيى ويعقوب بن شيبة ومحمد بن سعد والعجلي والطبراني والدارقطني
ولم أسمع أن أحداً من المتقدمين تكلم فيه
وقال يعقوب بن شيبة هو ثقة ثبت قال وهو مشهور له فضل وعلم ومعروف بالفتوى والجهاد روى عنه مالك بن أنس وكان مالك ممن ينتفي الرجال.
و أورد البخارى ، عطاءاً الخراسانى فى الضعفاء ، ومع ذلك أخرج له فى صحيحه
قال ابن المديني : « سألت يحيى بن سعيد عن حديث ابن جريج عن عطاء الخراساني. فقال : ضعيف
قال الإمام البخاري في التاريخ الكبير ج6/ص474
عطاء بن عبد الله وهو بن أبي مسلم البلخي الخراساني سألت عبد الله بن عثمان عن عطاء فقال هو مولى المهلب بن أبي صفرة ونحن من أهل بلخ سكن الشام سمع سعيد بن المسيب روى عنه مالك ومعمر قال الحسن عن ضمرة عن بن عطاء مات سنة خمس وثلاثين ومائة وولد سنة خمسين قال سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد حدثنا أيوب قال حدثني القاسم بن عاصم قلت لسعيد بن المسيب أن عطاء الخراساني حدثني عنك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الذي واقع في رمضان بكفارة الظهار قال كذب ما حدثت إنما بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له تصدق
فتأمل هنا كيف وهم على سعيد بن المسيب
وأما ما ذكره الحافظ ابن رجب رحمه الله من قوله بعدم صحة تكذيب سعيد بن المسيب له فغير صحيح ، فهذا السند عند البخاري لابأس به فالقاسم بن عاصم روى له البخاري ومسلم وروى عنه جمع ووثقه ابن حبان.
وله طرق أخرى .
ولكن التكذيب هنا يحمل على معنى الخطأ والوهم
وفي العلل الكبير للترمذي ص271
سألت محمدا عن هذا الحديث فقال شعيب بن رزيق مقارب الحديث ولكن الشأن في عطاء الخراساني ما أعرف لمالك بن أنس رجلا يروي عنه مالك يستحق أن يترك حديثه غير عطاء الخراساني
قلت له ما شأنه قال عامة أحاديثه مقلوبة
روي عن سعيد بن المسيب أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وأفطر في رمضان
وبعض أصحاب سعيد بن المسيب يقول سألت سعيدا عن هذا الحديث فقال كذب علي عطاء لم أحدث هكذا
وروى عطاء عن أبي سلمة عن عثمان وزيد بن ثابت في الإيلاء إذا مضت أربعة أشهر فهي تطليقة بائنة وروى حبيب بن أبي ثابت عن طاوس عن عثمان أنه قال في المولي يوقف
وروى عطاء عن سعيد بن المسيب قال إذا أقام أربعا صلى أربعا
وروى داود بن أبي هند عن سعيد بن المسيب خلاف هذا
قلت له فإن قتادة روى عن سعيد بن المسيب قال إذا أقام أربعا صلى أربعا مثل ما روى عطاء
قال محمد أرى قتادة أخذه عن عطاء
قال محمد سألت عبد الله بن عثمان بن عطاء من أين أصل عطاء الخراساني قال من بلخ ولد سنة خمسين ومات سنة خمس وثلاثين ومئة قال أبو عيسى وعطاء الخراساني رجل ثقة روى عنه الثقات من الأئمة مثل مالك ومعمر وغيرهما ولم أسمع أن أحدا من المتقدمين تكلم فيه بشيء)انتهى.
فعطاء الخراساني له أوهام وخاصة في روايته عن ابن المسيب ، وقد ذكر له الإمام البخاري كما سبق عدد من الأوهام
وقال عنه الإمام البخاري (عامة أحاديثه مقلوبة) .
ووصفه شعبة بأنه نسيا
قال الذهبي في ميزان الاعتدال (وقال حجاج بن محمد حدثنا شعبة حدثنا عطاء الخراساني وكان نسيا).
وذكره أبو زرعة الرازي في أسماء الضعفاء (250)
وكان مالك يكني عنه أحيانا إذا حدث عنه كما يفعل مع عدد من الضعفاء أحيانا
قال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج40/ص421
وكان مالك يحدث عنه فيقول عطاء بن عبدالله وقال مالك هو عطاء بن ميسرة .
وقال الخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق ج1/ص154
وفيه لين .
وقال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج38/ص451
أخبرنا أبو محمد عبدالجبار بن محمد أنا أبو بكر البيهقي قال عطاء الخراساني معروف بكثرة الغلط كما قال الشافعي.
وقال الدارقطني(عطاء الخراساني ضعيف) (السنن(3/164).
وقال الحاكم(عطاء الخراساني وإن كانوا سكتوا عنه فليس بذاك) (المدخل إلى الصحيح(1/207))
وقال أبو أحمد الحاكم الكبير(عطاء بن أبي مسلم الخراساني ليس بالقوي عندهم) (الأسماء والكنى(1/282).
وأما مسألة الإرسال عنده فقد قال ولي الدين العراقي في تحفة التحصيل
(عطاء بن أبي مسلم الخرساني قال احمد بن حنبل لم يسمع من ابن عباس شيئا وقد راى ابن عمر ولم يسمع منه .
قلت روايته عن ابن عباس في صحيح البخاري انتهى .
وقيل ليحيى بن معين عطاء الخراساني لقي احدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال لا أعلمه.
وقال أبو زرعة عطاء الخراساني عن عثمان مرسل ولم يسمع من أنس.
وقال ابو حاتم لم يدرك ابن عمر.
قال العلائي وفي التهذيب انه أرسل ايضا عن أبي الدرداء والمغيرة بن شعبة ومعاذ بن جبل وأبي مسلم الخولاني انتهى .
قلت ماحكاه عن التهذيب في أبي مسلم الخولاني لم أره فيه انتهى.
وقال العلائي وقال ابو موسى المديني لم يسمع من أبي هريرة انتهى .
قلت وقال ابو داود في سننه لم يدرك المغيرة بن شعبة انتهى)انتهى.
وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ج7/ص190
(روى عن الصحابة مرسلا كابن عباس وعدي بن عدي الكندي والمغيرة بن شعبة وأبي هريرة وأبي الدرداء وأنس وكعب بن عجرة ومعاذ بن جبل وغيرهم)انتهى.
وقد ذكر صاحب كتاب الدر النقي من كلام الإمام البيهقي في الجرح والتعديل ص213و214 المواضع التي تكلم فيها البيهقي عن عطاء الخراساني ومنها قوله
ضعيف(المعرفة(5/522)، غير محتج به(السنن الصغير 2/150) ، ليس بقوي (الكبرى4/126،غيره أوثق منه(الكبرى10/55
ضعيف في الحديث لايقبل منه مايتفرد به(المعرفة5/461) ،قال الشافعي معروف بكثرة الغلط(المعرفة5/544
__________________
و الخلاصة: أن عطاء الخراساني قد وثقه كثير من أهل الشام فقد وثقه مالك
. وشعبة وابن سعد وما لا يحصى من أهل الشام
و قد ضعفه أيضا كثيرون و تضعيفهم له ليس لأنه كذاب و انما لأنه كثيرا ما ينسي و يتوهم فروايته فيها وهم
و الروايتان الذي رواهما عطاء عن سعيد سندهما جيد أو حسن و لكن المتن منكر فيه وهم.
-------
خامسا:
حدثنا محمد بن سلام حدثنا ابن فضيل حدثنا هشام عن أبيه قال
كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فقالت عائشة أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت
صحيح البخاري ح 4823 وبرقم 4721
و المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلي الله عليه و سلم هي خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة السلمية امرأة عثمان بن مظعون ، ذكر ذلك البخاري تعليقا عن عروة مرسلا وكذا رواه ابن أبي شيبة في المصنف ووصله أبو نعيم والبيهقي في السنن الكبرى ورواه الطبراني عن خولة نفسها .
وقيل : هي أم شريك روي عن قتادة مرسلاً ورواه ابن سعد في الطبقات عن الشعبي مرسلاً ، ورواه ابن سعد وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر والطبراني عن علي بن الحسين بن علي ورواه النسائي عن أم شريك نفسها ثم اختلف فيها فقيل هي دوسية وقيل قرشية عامرية وقيل انصارية وحاول ابن حجر أن يجمع بين هذا النسب .
وقيل هي عمرة بنت يزيد بن الجون الكلابية .
ويظهر أن أكثر من امرأة وهبن أنفسهن للنبي صلي الله عليه و سلم
و من الكلام السابق علمنا أن روايات الهبة هي مرسلة و لا يحتج بها.
و في الرواية التالية
عن ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد أنه قال في هذه الآية( وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ) قال: أن تهب. وأما الذين قالوا: قد كان عنده منهن فإن بعضهم قال: كانت ميمونة بنت الحارث. وقال بعضهم: هي أم شريك . وقال بعضهم: زينب بنت خزيمة.
اذن هن: خولة بنت حكيم - ميمونة بنت الحارث- أم شريك بنت جابر الأسدية أو العامرية- زينب بنت خزيمة الأنصارية الملقبة أم المساكين
هل تزوج النبي أحد منهن؟
تزوج و دخل ب ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها
و
زينب بنت خزيمة - رضي الله عنها
أما الباقيين و هما
أم شريك الأزدية، واسمها غزية بنت جابر بن حكيم، وكانت قبله عند أبي بكر بن أبي سلمى، فطلقها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بها. وهي التي وهبت نفسها.
أما خوله بنت حكيم فلم يتزوجها النبي و لكن خطبها و لم يكمل العقد و قيل بل لم يخطبها أساسا
فخولة بنت حكم بن أمية، وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فأرجأها، فتزوجها عثمان بن مظعون و عثمان بن مظعون هو أخو النبي من الرضاعة.
و يجب أن تضع مليون خط تحت عبارة (فأرجأها فيمن أرجأ) يعني لم يدخل بها و قيل بل لم يتزوجها أصلا.
و لو قيل ان النبي تزوجها ثم لم يدخل بها فهي أيضا لا تحسب عليه لأنه أرجئها فتزوجها عثمان بن مظعون.
و لكن لما وهبت نفسها للنبي؟ اي لما عرضت نفسها علي النبي؟
قيل بعد وفاة السيدة خديجة حيث وهبت نفسها لتقوم بخدمة النبي و خدمة فاطمة بنته.
و في حديث عائشة بنت أبي بكر عن خولة بنت حكيم، أن خولة بنت حكيم السلمية رفيقة سودة في الهجرة إلى الحبشة وزوجها عثمان بن مظعون لما عرضت على رسول الله الزواج بعائشة أخبرها: بأنها صغيرة ويريد من هي أكبر سناً لتدبير شؤون بيته ورعاية فاطمة الزهراء.
فعرضت الزواج من سودة بنت زمعة
و قد خلط البعض بين خولة بنت حكيم و بين (خويلة بنت خويلد أو خويلة بنت الصامت أو خويلة ابنة الدليج أو خولة بنت مالك بن ثعلبة) التي جادلت النبي و التي نزلت بشأنها سورة المجادلة و كانت زوجة أوس بن الصامت.
قال تعالي في سورة المجادلة
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1)
و المجادلة كما قلنا هي خولة بنت ثعلبة ويقال لها خويلة بالتصغير كما ذكر ابن عبد البر في الاستيعاب وابن كثير في تفسيره وابن حجر في الإصابة و كما في بعض الروايات عند أحمد ، ويقال لها خولة بنت مالك بن ثعلبة كما ذكر ابن عبد البر وابن حجر ، وهي في روايات الحديث تارة خولة بنت ثعلبة وتارة خولة بنت مالك وتارة خويلة وتارة خولة امرأة أوس بن الصامت وتارة خولة بنت الصامت وهذه الرواية الأخيرة خطأ كما أشار لهذا ابن كثير وغيره .
وهي المجادلة على الصحيح كما رجحه ابن عبد البر وابن كثير وابن حجر وهو المروي عن عكرمة وعروة ومحمد بن كعب ويدل عليه حديث عائشة رضي الله عنها الصحيح .
و قد أختلط الأمر لديهم لأن خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ثعلبة
فخوله هي بنت حكيم و جدها ثعلبة و لذلك اختلط عليهم الأمر لما قيل علي (خولة بنت مالك بن ثعلبة) أنها (خولة بنت ثعلبة).
أما الواهبة الأخيرة و هي عمرة بن يزيد فجاء فيها
عن إسحاق في رواية يونس بن بكير فيمن تزوج النبي صلى الله عليه وسلم وتزوج عمرة بنت يزيد إحدى نساء بني أبي بكر بن كلاب ثم من بني الوحيد وكانت تزوجت الفضل بن العباس بن عبد المطلب فطلقها ثم طلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل بها وقيل في نسبها عمرة بنت يزيد بن عبيد بن أوس بن كلاب.
سادسا: هل تزوج النبي أمرأة بالوهب؟
الجواب لا
لماذا؟
عن أبو كريب، قال: ثنا يونس بن بكير، عن عنبسة بن الأزهر، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال لم يكن عند رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم امرأة وهبت نفسها.
لم يكن عند رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم امرأة إلا بعقد نكاح أو ملك يمين، فأما بالهبة فلم يكن عنده منهن أحد .
و قال هؤلاء أنه لو كانت الواهبة هي ميمونة أو زينب فان النبي لم يتزوجهن بالهبة بل أعطاهن مهرا و هذا من كرم أخلاقه.
سابعا:
أما قول السيدة عائشة (ما أرى ربك إلا يسارع في هواك)
و هذا حديث عائشة الوارد في صحيح البخاري وقد قال النووي في معنى يسارع في هواك : أي يخفف عنك ويوسع عليك في الأمور ولهذا خيرك ، وقال القرطبي : هذا قول أبرزه الدلال والغيرة , وهو من نوع قولها ما أحمدكما ولا أحمد إلا الله , وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تحمل على ظاهره , لأنه لا ينطق عن الهوى ولا يفعل بالهوى , ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق , ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك .
قلت : ومما يوضح لنا أن قول عائشه كان من باب الدلال والغيرة ليس إلا ، هو ما جاء عنها في صحيح مسلم : عن عائشة : كنت اغار على اللاتي وهبن انفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . صحيح مسلم 10: 49.
وقال الشعراوي رحمه الله : المعنى ، أن الله يسارع في هواى ، لأنني سارعت في هواه ، طلب مني فأديت ؛ لذلك يُلبي لي ما أريد من قبل أن أطلب منه .
أما انا فأقول: ان السيدة عائشة بشر و ليست معصومة و كلام بعض الناس بأسلوب لا يليق الي الأنبياء ليس عيب في الأنبياء و انما هو عيب فيمن قال هذه الأقوال كما أن السيدة عائشة قالت الحق دون أن تدري لأن هوي النبي دائما في طاعة الله و لذلك يسارع الله في ارضائه و هي بذلك تثبت أنه لا ينطق الا عن الله .
و النساء أصلا في الغيرة قد يقولون كلام لا يدركون معناه و اليكم الشاهد القادم ليبين لكم طبيعة النساء
روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه ، فقام قياما طويلا نحوا من سورة البقرة ، ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم رفع ثم سجد ، ثم قام فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ، ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوع طويلا وهو دون الركوع الأول ، ثم رفع ثم سجد ، ثم انصرف وقد تجلت الشمس ، فقال : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله ، قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا ، ثم رأيناك تكعكعت ، فقال : إني رأيت الجنة أو أريت الجنة ، فتناولت منها عنقودا ، ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا . ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط ، ورأيت أكثر أهلها النساء ، قالوا لما يا رسول الله ؟ قال : بكفرهن . قيل يكفرن بالله ؟ قال يكفرن العشير ، ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ، ثم رأت منك شيئا ، قالت : ما رأيت منك خيرا قط ..
اخرجه البخاري في صحيحه
هل رأيت عبارة (لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ، ثم رأت منك شيئا ، قالت : ما رأيت منك خيرا قط ) يعني طبيعة النساء أنك لو أحسنت اليها طول العمر ثم أغضبتها في أمر واحد ستنسي لك كل معروفك و تتذكر فقط الشئ الذي أغضبها و تقول لك ما فعلت لي من خير قط.
و (الهوي) كما جاء في المصباح المنير هو ميل النفس نحو الشئ ثم استعمل في كل ميل مذموم .
اذا فكلمة (الهوي) في الاصل تعني الرغبة و ميل النفس و ميل النفس قد يكون محمودا اذا كان فيما يرضي الله و قد يكون مذموما اذا كان فيما يغضب الله.
ثامنا:
اختلفوا في عدد زوجات النبي و من خطبهن و من تزوجهن و دخل بهن و من طلقهن فقيل:
عدد من تزوجهن ودخل بهن
--------------
1. خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها
2. سَوْدةُ بنت زمْعَة -رضي الله عنها
3. عائشة بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها
4. حفصة بنت عمر بن الخطاب - رضي الله عنها
5. زينب بنت خزيمة - رضي الله عنها
6. أمُّ سلمة بنت أبي أمية - رضي الله عنها
7. زينب بنت جَحْش - رضي الله عنها
8. جُويرية بنت الحارث - رضي الله عنها
9. أم حبيبة بنت أبي سفيان - رضي الله عنها
10. صَفيَّةُ بنت حيي - رضي الله عنها
11. ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها
---------------
اما زوجاته بملك اليمين ف هن
----------
1-ماريا القبطيه
2- ريحانة بنت زيد بن عمرو بن خنافة
3-آخري أصابها في السبي
4-وجارية وهبتها له زينب بنت جحش
وكان له من السراري سريتان: مارية القبطية، وريحانة، في قول قتادة. وقال غيره: كان له أربع: مارية، وريحانة، وأخرى جميلة أصابها في السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش
أما من تزوجهن ولم يدخل بهن هن ما يلي:
-----------------------------
1-الكلابية. واختلفوا في اسمها، فقيل فاطمة. وقيل عمرة. وقيل العالية. قال الزهري: تزوج فاطمة بنت الضحاك الكلابية فاستعاذت منه فطلقها، وكانت تقول: أنا الشقية.
2-أسماء بنت النعمان بن الجون بن الحارث الكندية، وهي الجونية أو قيل هي أميمة بنت شراحيل، . قال قتادة: لما دخل عليها دعاها فقالت: تعال أنت، فطلقها. وقال غيره: هي التي استعاذت منه.
3-قتيلة بنت قيس، أخت الأشعث بن قيس، زوجها إياه الأشعث، ثم انصرف إلى حضرموت، فحملها إليه فبلغه وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فردها إلى بلاده
4-أم شريك الأزدية، واسمها غزية بنت جابر بن حكيم، وكانت قبله عند أبي بكر بن أبي سلمى، فطلقها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بها. وهي التي وهبت نفسها. وقيل: إن التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم
5- خولة بنت الهزيل بن هبيرة، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهلكت قبل أن تصل إليه
6- شراف بنت خليفه، أخت دحية، تزوجها ولم يدخل بها
7-ليلى بنت الخطيم، أخت قيس، تزوجها وكانت غيورا فاستقالته فأقالها
8-عمرة بنت معاوية الكندية، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم قال الشعبي: تزوج امرأة من كندة فجيء بها بعد ما مات
9-ابنة جندب بن ضمرة الجندعية. قال بعضهم: تزوجها رسول الله صلى الله عليه وأنكر بعضهم وجود ذلك
10-الغفارية. قال بعضهم: تزوج امرأة من غفار، فأمرها فنزعت ثيابها فرأى بياضا فقال: (الحقي بأهلك). ويقال: إنما رأى البياض بالكلابية. فهؤلاء اللاتي، عقد عليهن ولم يدخل بهن، صلى الله عليه وسلم
أما من خطبهن ولم يكمل العقد
--------------
1-أم هانئ بنت أبي طالب، واسمها فاختة. خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني مرأة مصبية واعتذرت إليه فعذرها.
2-ضباعة بنت عامر
3-صفية بنت بشامة بن نضلة، خطبها النبي صلى الله عليه وسلم وكان أصابها سباء، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (إن شئت أنا وإن شئت زوجك)؟ قالت: زوجي. فأرسلها، فلعنتها بنو تميم، قال ابن عباس
4-خولة بنت حكم بن أمية، وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فأرجأها، فتزوجها عثمان بن مظعون
5-جمرة بنت الحارث بن عوف المري، خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبوها: إن بها سوءا ولم يكن بها، فرجع إليها أبوها وقد برصت، وهي أم شبيب بن البرصاء الشاعر
6-سودة القرشية، خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مصبية. فقالت: أخاف أن يضغو صبيتي عند رأسك. فحمدها ودعا لها
7-ومنهن: امرأة لم يذكر اسمها. قال مجاهد: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت: أستأمر أبي. فلقيت أباها فأذن لها، فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (قد التحفنا لحافا غيرك).
===========
تقسيم آخر لزوجات النبي و خطيباته:
تزوج الرسول -عليه الصلاة والسلام- ودخل باحدى عشر امرأة هن:
1- خديجة بنت خويلد
2- سودة بنت زمعة
3- عائشة بنت ابى بكر
4- حفصة بنت عمر
5- زينب بنت خزيمة
6- ام سلمة هند بنت ابى امية
7- زينب بنت جحش
8- ام حبيبة رملة بنت ابى سفيان
9- جويرية بنت الحارث
10- صفية بنت حيى
11- ميمونة بنت الحارث
كما كان للرسول(ص) اربع زوجات ملك يمين: منهن مارية القبطية, وريحانة بنت زيد.
وعقد الرسول(ص) على أربع وعشرين امراة, ولم يدخل بهن, وهن:
1- خولة بنت الهذيل
2- عمرة بنت يزيد
3- اسماء بنت الصلت
4- اسماء بنت كعب
5- آمنة
6- اميمة بنت شراحيل
7- ام حرام
8- سلمى بنت نجدة
9- سبا بنت سفيان
10- سنا بنت اسماء بنت الصلت
11- الشاة بنت رفاعة
12- شراف بنت خليفة
13- الشنبا
14- عمرة بنت معاوية
15- عمرة بنت يزيد
16- عمرة بنت يزيد الغفارية
17- غزية (ام شريك)
18- فاطمة بنت الضحاك
19- قتيلة بنت قيس
20- ليلى بنت الخطيم
21- ليلى بنت حكيم
22- مليكة بنت داود
23- مليكة بنت كعب
24- هند بنت يزيد
اما من خطبهن ولم يعقد عليهن النبى(ص) فهن:
1- جمرة بنت الحارث
2- حبيبة بنت سهل
3- سودة القرشية
4- صفية بنت بشامة
5- ضباعة بنت عامر
6- نعامة
7- ام شريك الانصارية
8- ام هانئ فاختة بنت ابى طالب
وأما من دخل بهن ثم طلقهن فهن:
1ـ أسماء بنت النعمان بن الأسود الكندية
2ـ العالية بنت ظبيان الكلابية
لقد اختلفت الآراء حول نساء النبى بين من يؤكد زواج النبي منهن ومن ينفي لكن أجمعت الآراء على أن النبي مات ومعه تسع من أمهات المؤمنين وهن:
سودة بنت زمعة الأسدية .
أم سلمة وإسمها هند بنت أبي أمية المخزومية .
عائشة بنت أبي بكر التميمية .
حفصة بنت عمر بن الخطاب .
زينب بنت جحش الأسدية .
أم حبيبة بنت أبي سفيان.
ميمونة بنت الحارث الهلالية .
جويرية بنت الحارث بن ضرار المصطلقية .
صفية بنت حيي بن أخطب النضرى.
و الغريبة أنه لما خرج الحاقدون علي الاسلام و طرحوا شبهة زواج النبي من خالته صفق لهم الشيعة و قالوا ان الوهابية ينقصون من شأن النبي في كتبهم و كأنهم هم الذين لا يسيئون للنبي و آله في كتبهم و اليكم مقتطف بسيط من كتب الشيعة
هذا هو الإمام المعصوم يطلب من النبي أن يتزوج ابنة أخيه من الرضاعة
في وسائل الشيعة / ج20
((25920)) ـ فعن الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن الحسن بن علي، عن أبان بن عثمان، عمن حدثه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): عرضت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ابنة حمزة فقال: أما علمت انها ابنة أخي من الرضاع.
((25924)) ـ وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن أبي عبيدة قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ان عليا (عليه السلام) ذكر لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ابنة حمزة، فقال: أما علمت انها ابنة أخي من الرضاعة، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعمه حمزة قد رضعا من امرأة
فبماذا يفسر لنا الشيعة هذا؟
-----------------------------------------------
كيفيو:
السؤال الثامن
بمناسبة (ملك اليمين ) انظر الي الأية القادمة من سورة النساء
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3)
هل رأيت يا عبد الله ؟
ان المرأة السبية حلال وطئها و الزني معها دون زواج
بنص الأية (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)*
أتحداك لو أثبت أن وطء ملك اليمين يكون بعقد زواج
--------------
الاجابة
=============
قلت له يا (كيفيو) ماذا لو أثبت لك أن وطء ملك اليمين يكون بعقد؟
فقال لي لك ما تحب
فقلت له (أن تنطق الشهادة و تقول لا اله الا الله محمد رسول الله)
فلم يتكلم و لم يوعدني بأن ينطقها اذا تبين له الحق
و هنا جاوبت علي سؤاله حتي من دون أن يعدني فقلت له:
في نفس السورة الذي أتي منها بالأية رقم ثلاثه أي سورة النساء الكبري و بعد أن تتعب نفسك و تذهب للأية رقم 25 تجد ما يلي
وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (25)
فهل رأيت عبارة (
فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ)
و حط مليون خط تحت كلمة (فانكحوهن) يعني وطء ملك اليمين يكون بنكاح أي بزواج
ثم هل رأيت عبارة(مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ) فما معني كلمة(محصنات) أيها النصراني؟
و ما معني عبارة (غير مسافحات) أيها النصراني؟
عبد الله بن عباس ، ومجاهد : لم يكن عند النبي - صلى الله عليه وسلم - امرأة وهبت نفسها منه ، ولم يكن عنده امرأة إلا بعقد نكاح أو ملك يمين
و عقد الزواج اما أن يكون عقد نكاح أو عقد ملك يمين
فالعبارة السابقة و هي (الا بعقد نكاح أو ملك يمين) فكلمة (عقد موزعة علي كلمتي نكاح و ملك يمين ) أي يصير الأمر كما يلي:
عقد(نكاح أو ملك يمين) = عقد نكاح أو عقد ملك يمين.
و المأذون لم يطلق عليه هذا الاسم الا حديثا أما زمان كان اسمه العاقد أي الذي يعقد الزواج.
و رسول الله اذا أراد أن يتزوج من ملك يمين عنده و يعقد عليها فلن يحتاج الي عاقد(مأذون) لأن رسول الله نفسه هو ولي الأمة كلها و لا عاقد في وجوده فهو نفسه أولي بالعقد لأنه زعيم الأمة و نبيها لذلك قال تعالي في سورة الأحزاب
النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)
فالنبي هو أولي من المؤمنين في العقد و المسائل الدينية لأنه رسول الله و زعيم الأمة.
و لم يقتصر الأمر عند ذلك يا نصراني و لكن جعل الاسلام مهر هذه الامة هو عتقها و أن تكون سيدة في بيتها بعد أن كان يستباح منها كل شئ دون ثمن.
و لم يكتفي الاسلام عند ذلك بل جعل هناك شرطا للزواج من ملك اليمين و هو أن يستبرأها
فعن رويفع بن ثابت الأنصاري قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال : " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني : إتيان الحبالى - ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم " .
رواه أبو داود ( 2158 ) ، وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " ( 1890 ) .
و حتي من قال أن وطء ملك اليمين يكون بيغير عقد عليها فان هذا عندهم ليس زنا لأنها ببساطة اسمها (ملك يمين) يعني هي من أملاك هذا الرجل و المتصرف في ملكه لا يلومه أحد كما أن الزوجة ملكا لزوجها بعقد الزواج.
و في سؤال وجه الي العلامة ابن جبرين رحمه الله : هل يحل للمسلم أن يشتري أمة (سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة) من بعض البلدان ويطأها كالزوجة وتكون ملك يمين ؟
قال العلامة ابن جبرين رحمه الله يرد علي هذا السؤال:
لا يحل له ذلك إلا إذا كانت أمة مملوكة أصلها من السبي الذي يُؤخذ من المُحاربين، فإن أصل الرق هو قتال الكفار والاستيلاء على أولادهم ونسائهم ليصبحوا أرقاء مملوكين لأفراد المسلمين.
و قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله ، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله لتكون كلمة الله هي العليا على الكفار : جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين .
" أضواء البيان " ( 3 / 387 ) .
و رغم انني أعرف أيها النصراني أنك لو وعدتني أن تنطق الشهادة لو أثبت لك أن وطء ملك اليمين يكون بزواج لما كنت ستفي بوعدك و لذلك هونت علي نفسي فمثلك أصلا لا يستحق أن يكون مسلما.
----------------------------------------------
تابع النصراني (كيفيو) أسئلته الغبية و قال
كيفيو:
السؤال التاسع
بمناسبة النكاح الذي استشهدت به في الأية الماضية لتثبت أن وطء ملك اليمين يكون بزواج
هل تعرف ما معني كلمة (ينكح)؟
انها تعني وطء و ليس تزوج
هل تستطيع أن تخبرني لماذا لم تذكر كلمة (تزوج) بدلا من (تنكح) لو فعلا كان القصد هو الزواج؟
============
الاجابة
-----------------------
طبعا يردد هذا النصراني ما يقوله الحاقدين علي الاسلام
و لكن أقول له
أولا :اذهب الي أي معجم و ابحث عن معني كلمة (نكح)
و لنأخذ مثلا المصباح المنير جاء فيه
(نكح) الرجل و المرأة (ينكح) من باب ضرب (نكاحا) و قال ابن فارس و غيره يطلق علي الوطء و علي العقد دون الوطء و قال ابن القوطية أيضا (نكحتها) اذا وطئتها أو تزوجتها و يقال للمرأة (حللت فانكحي) أي فتزوجي و (استنكح) بمعني (نكح) -و الأصح طلب الزواج-
(أنكحت) يقال مأخوذ من (تناكحت الأشجار) اذا انضم بعضها الي بعض لذلك فالزواج هو نكاح لاجتماع زوجين و الوطء أيضا هو نكاح لاجتماع اثنين.
و علي هذا يكون (النكاح) مجازا في العقد و الوطء جميعا لأنه مأخوذ من غيره فلا يستقيم القول بأنه حقيقة لا فيهما و لا في أحدهما و يؤيده أنه لا يفهم العقد الا بقرينة و لا يفهم الوطء الا بقرينة و ان قيل غير مأخوذ من شئ فيترجح الاشتراك لأنه لا يفهم واحد من قسميه الا بقرينة. أنتهي كلام المأخوذ و المفهوم من المصباح المنير.
و لنفهم النصراني أكثر و أكثر نوضح له ما سبق:
(قال ابن فارس و غيره يطلق علي الوطء و علي العقد دون الوطء) أي أن النكاح يطلق علي الوطء فقط أو علي العقد فقط و يفهم أي المعنين يقصد المتكلم اا ذكر قرينة أي دليل علي ذلك في الجملة نفسها و هذا طبعا عند من قالوا أن كلمة (نكاح) تطلق علي الوطء أو العقد مجازا لأن النكاح في الأصل عندهم لا تعني الوطء و لا العقد وانما تطلق مجازا علي احدهما لذلك جاء في المصباح المنير (و علي هذا يكون (النكاح) مجازا في العقد و الوطء جميعا لأنه مأخوذ من غيره فلا يستقيم القول بأنه حقيقة لا فيهما و لا في أحدهما) .
و ما جاء في أن معني كلمة (نكاح) اي (وطء) ما جاء في سورة النور
الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3)
اذا لوجود قرينة في الأية السابقة و هي كلمة (زاني) و (زانية) اذن معني (ينكح) هنا أي (يطأ)
و مع ذلك من قال (الزاني لا يتزوج الا زانية) فهو قول صحيح لأن جزاء الزاني هو أن يتزوج الزانية التي زني بها أو أن يتزوج أمرأة مثله في الخلق زانية مثله.
لذلك قيل نزلت هذه الآية في بعض من استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نكاح نسوة كنّ معروفات بالزنا من أهل الشرك، وكن أصحاب رايات ، يكرين أنفسهنّ، فأنزل الله تحريمهن على المؤمنين، فقال: الزاني من المؤمنين لا يتزوج إلا زانية أو مشركة، لأنهن كذلك; والزانية من أولئك البغايا لا ينكحها إلا زان من المؤمنين أو المشركين أو مشرك مثلها، لأنهن كن مشركات.
و عن محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر، عن أبيه، قال: ثني الحضرمي، عن القاسم بن محمد، عن عبد الله بن عمرو: أن رجلا من المسلمين استأذن نبي الله في امرأة يقال لها أم مهزول، كانت تسافح الرجل وتشترط له أن تنفق عليه، وأنه استأذن فيها نبي الله صلى الله عليه وسلم وذكر له أمرها، قال: فقرأ نبي الله صلى الله عليه وسلم وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ) أو قال: فأنزلت( الزَّانِيَةُ ).
(و يقال للمرأة (حللت فانكحي) أي فتزوجي) هل رأيت أيها النصراني كلمة (فتزوجي)؟
و في آخر الشرح جاء في المصباح المنير ما يلي:
(و ان قيل غير مأخوذ من شئ فيترجح الاشتراك لأنه لا يفهم واحد من قسميه الا بقرينة)
أيها النصراني؟(هل رأيت عبارة (و ان قيل غير مأخوذ من شئ فيترجح الاشتراك
هل رأيت كلمة (الاشتراك)؟
و المعني أن من قال أن كلمة (نكاح) غير مأخوذه من شئ فمعناها اذن هو الاشتراك اي الاشتراك بين الوطء و العقد اي وطء يكون في عقد أي وطء شرعي.
ثانيا: كلمة (نكاح) عكس كلمة (سفاح) و السفاح هو الزني فكيف تظن يا نصراني أن كلمة (نكاح) تعني الزنا؟
حتي لو اعتبرنا أن معناها (وطء) فان ليس كل الوطء زني لأن وطء الرجل لزوجته هو ليس زنا. فكلمة (وطء) في حد نفسها لا تعني الزنا الا اذا كان وطء غير شرعي
ثالثا: يكفي هذه الدلائل لتبين لك موقف الاسلام من الزنا و من ملامسة النساء بدون حق
في سورة الاسراء
وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)
فالنهي كما سبق هو عن مجرد القرب من الزنا فما بالك بالزنا نفسه
اما ما عدا هؤلاء فلتعلم المرأة علم اليقين انها تمارس عملا محرما أشد التحريم ,,,,,,عن معقل بن يسار يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لئن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له " .
رواه الطبراني في " الكبير " ( 486 ) .
والحديث : قال الألباني عنه في " صحيح الجامع " ( 5045 ) : صحيح .
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
" كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُمتحنَّ بقول الله عز وجل : ( يا أيها ال
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 15th نوفمبر 2009, 9:19 am عدل 1 مرات