ماذا قال كيفيو؟
===========
كيفيو: هو شاب نصراني يدخل علي الغرفة 20 كرستيان في الياهو و هذا ايميله
mr_kavuuالنص محجوب
و اليكم تساؤلاته:
==========
كيفيو:
السؤال الأول
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه فدخل ثم خرج وقد اغتسل فقلنا : يا رسول الله قد كان شيء قال : أجل مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي فأصبتها فكذلك فافعلوا فإنه من أماثل . . .
الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/803
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات
حديث رقم 1986
فكيف تسمونه أشرف الخلق و هو يقع في قلبه الشهوة؟
-----------
الاجابة
----------
أولا: جميل أنك قلت (محمد أشرف الخلق) و لم تقل (أشرف الألهة)
فمحمد مخلوق تسري عليه قوانين المخلوق
و محمد بشر تسري عليه قانون البشرية و لذلك قال تعالي في سورة براءة
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128)
ثانيا: هل تعرف ما هي صفات المخلوق؟
كل المخاليق تقريبا مخلوقة ومن صفاتها الشهوة الا الملائكة مثلا لأنهم مخلوقين للعبادة.
ثالثا: اذن فالانسان و الحيوان و الجن من ضمن صفاتهم الشهوة
رابعا: هل الشهوة شئ يعيب الانسان أو الحيوان ؟
بالطبع لا لأن الشهوة صفة من صفاته و ليست و الانسان مفضل علي الملائكة و الجن في أنه مزيج من الشهوة و العقل
و الشهوة نفسها قد تستخدمها في خير كالزواج و انجاب الزرية و هذا يرضي الله و قد تسخدمها في الشر كالزنا و النظرة المتعمدة الي النساء و هذا يغضب الله.
تماما مثل صفة الأكل عند الانسان فالأكل قد يكون فيما يرضي الله حينما تأكل من حلال و قد يكون حرام حينما تأكل أموال الناس و تأكل من الربا و تأكل حرام.
خامسا:اذن الشهوة ليست أمر معيب
و السؤال الي الزميل النصراني هل شهوتك تجاه زوجتك حرام؟
و هل ممارستك لحقوقك الزوجية مع زوجتك حرام أو عيب؟
و لو كانت الشهوة عيبا لما خلقها الله و الشهوة أمر هام حتي تكون للنساء قيمة عند الرجال و حتي تكون الزرية التي تعمر الكون والا لكان الانسان أنقرض
سادسا: هل كل النظرات محرمة؟
بالطبع لا
لأن النظرة المحرمة فقط هي المتعمده التي تقصد منها الشهوة تجاه التي تنظر اليها و الدليل من كتابك
إنجيل متى: (5/28).
عن المسيح أنه قال لتلاميذه: لقد كان من قبلكم يقولون: لا تزن، وأنا أقول لكم: من نظر إلى امرأة يشتهيها بقلبه فقد زنى
-----
يعني النظرة المحرمة فقط من كلام المسيح هي التي ينظر الرجل فيها الي المرأة يشتهيها أي ينظر اليها بتعمد لأنه يشتهي أن ينظر اليها
و الدليل أيضا أن ليس كل نظرة محرمة اليك من كتابك ما يلي
لوقا 7: 44 ثم التفت الى المراة و قال لسمعان اتنظر هذه المراة
اذن في النص الماضي كانت هناك نظرة و لكنها ليست نظرة بتعمد و باشتهاء النظر الي النساء أي ليست النظرة برغبة الرجل للنظر الي النساء.
سابعا: هل نظرة الرسول للمرأة هنا في هذا الحديث حرام؟
بالطبع لا لأن المرأة مرت فجأة من أمام الرسول و لم يكن متعمدا أن يراها
و الدليل علي ذلك من الحديث قوله (قال : أجل مرت بي فلانة) يعني الرسول كان قاعد و فجأه امرأة مرت من أمامه
و أنت مثلا لو نزلت الشارع و فجأة و جدت أمرأة أمامك فهل النظرة هنا لما رأيتها حرام؟
بالطبع لا لأنها جاءت علي فجأة و أنت لم تقصد رؤيتها لذلك فنظرة الفجأة ليست حرام لأنك أصلا ليس لك يد فيها و انما هي يد القدر و لكن الحرام هو أن تطيل النظر اليها و أن تستمر في النظر اليها لأن المفروض أن تداري وجهك بعد هذه النظرة الفجائية مباشرتا.
و لو أعترضت سأقول لك أنك يجب حينما تنزل الشارع أن تغمض عينك لأن الشارع تقريبا كله نساء
فالنظرة المحرمة هي النظرة المتعمده التي فيها شهوة تجاه المنظور اليها
أما نظرة الفجأة ليست حرام اذا داريت وجهك بعدها .
ثامنا: هذا هو الدليل علي أن النظرة الأولي الفجائية ليست حرام لأنه لا حرام الا المتعمد المقصود فقط
وقد جاء في الحديث
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يَا عَلِيُّ لا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ رواه الترمذي 2701 وهو في صحيح الجامع 7953
فالنظرة الأولي لو وقعت بالصدفة لا يحاسبك الله عليها و لا تعتبر ذنبا لأنك لم تكن تقصدها و لكن الذي يحاسبك الله عليه هو التمادي في النظر .
تاسعا: ما هو الحل اذا خلفت النظرة الفجائية هذه شهوة في قلب الانسان؟
يعني لو وقعت عينك علي أمرأة بالصدفة ثم داريت وجهك حتي تذهب أو داريت نظرك فماذا لو كانت النظرة الأولي هذه صنعت في قلبك شهوة؟
الاجابة هي أنك لا بد أن تفرغ هذه الشهوة سريعا و الا دفعتك هه الشهوة الي التمادي في النظر أو دفعتك الي الزني
عاشرا: ماذا فعل رسول الله بعد هذه النظرة الفجائية؟
لقد خلفت هذه النظرة الفجائية و التي لم يكن يقصدها رسول الله شهوة في قلبه و الشهوة قلنا ليست عيبا و لذلك قام الرسول فورا فأفرغ هذه الشهوة في الحلال و فيما يرضي الله
احدي عشر:فى الحديث لم يقل أنه اشتهى المرأة التى مرت به ، ولكنه قال : (فوقع في قلبي شهوة النساء) ولم يقل : فاشتهيت المرأة
لأن الشهوة تجاه تلك المرأة محرمة أما الشهوة تجاه الجنس الأنثوي عموما و التي هي في قلب كل انسان ليست عيب لأنك قد تصبها في احدي النساء المحللات لك و كأنها هي كل النساء في أمرأة واحدة تصب فيها شهوتك.
اثني عشر:لماذا رسول الله أشرف الناس؟
لأن الناس نوعان نوع يستخدم الشهوة في الحرام و نوع يستخدمها في الحلال و رسول الله خير من استخدم الشهوة في الحلال و فيما يرضي الله اذن هو أشرف الناس
--------
ثلاثة عشر: هل تنكرون نبوة سيدنا محمد لمجرد نظرة مفاجئة و لمن تكن تلك النظرة علي شئ محرم في جسم المرأة لأن المرأة في هذا الزمان كانت لا يبين منها شئ و لو بان كان وجهها فقط
هل تلومون عليه نظرة مفاجئة و لا تلوم علي النص التالي
النبي داوود
سفر صموئيل الثاني [ 11 : 2 ] : يقول كاتب السفر :
( قام داود عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السّطح امرأة تستحمّ، وكانت المرأة جميلة المنظر جدًا. فأرسل داود وسأل عن المرأة. فقال واحد: أليست هذه بشثبع بنت اليعام امرأة أوريا الحتي؟ فأرسل داود رسلاً وأخذها، فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها، ثم رجعت إلى بيتها.
-----------
أربعة عشر:
بعد أن عرفنا أن نظرة الفجأة ليست ذنب لأنك لم تكن متعمدا أو تقصد النظر بشهوة الي النساء
يتبادر هنا سؤال و هو لماذا يجعل الله هذا يحدث للنبي ؟
أي لماذا يعرض الله النبي لأن يري أمرأة فجأة؟ لماذا لم يعصمه من هذا؟
و الاجابة هي أن الله يعصم النبي من الذنوب أما نظرة الفجأة ليست ذنبا كي يعصمه منها و لقد ترك هذا يحدث حتي يبين لهم الحكم العملي الرباني لو حدث هذا الموقف لأي انسان فيهم.
أربعة عشر: لماذا رسول الله أشرف الخلق؟
طبعا لا يوجد دليل صريح علي أنه أشرف الخلق الا أن الأدلة الموجودة لا تصرح ولكن يفهم منها ذلك و مثال علي ذلك ما يلي
دلائل ان محمد علية الصلاة والسلام أحسن الخلق من القرآن:
1-(ان الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله فى الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا )
و قد يعترض البعض بالأية القادمة
اقرأ :
{ هُوَ ?لَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلاَئِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِّنَ ?لظُّلُمَاتِ إِلَى ?لنُّورِ وَكَانَ بِ?لْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }
( الاحزاب : 43)
و الأية السابقة تبين أن الله يصلي علي المؤمنين و الأنياء أجمعين و لكنه في الأية الأولي يصلي علي محمد خاصة لما لمحمد عند الله من الفضل كما أن الأية الأولي بينت أن الله و ملائكته و المؤمنين يصلون علي النبي أما الأية الثانية فالله و ملائكته فقط هم الذين يصلون عليكم.
2-في سورة القلم جاء ما يلي
(وان لك لأجرا غير ممنون. وانك لعلى خلق عظيم).
و في هذه الأية بين الله أن للنبي وحده دون الخلق أجر غير منقطع أما الأية القادمة و التي في سورة الانشقاق
إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)
تبين أن للمؤمنين عامة أجر غير منون أما لمحمد فله أجر خاص وحده غير ممنون بما يجعل النبي محمد مفضل بالتخصيص
فذكر الله للنبي وحده في أية ثم ذكر المؤمنين عامة في أية أخري نتيجة علي تفضيله عليهم و أنه مخصوص عنهم.
و من السنة الشريفة.
3-جاء في سورة الصف ما يلي
وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)
فالمسيح نفسه أخبر أن النبي هو (أحمد )أكثرهم حمدا لله.
و"أحمد" اسم نبينا صلى الله عليه وسلم. وهو اسم علم منقول من صفة لا من فعل؛ فتلك الصفة أفعل التي يراد بها التفضيل. فمعنى "أحمد" أي أحمد الحامدين لربه. والأنبياء صلوات الله عليهم كلهم حامدون الله، ونبينا أحمد أكثرهم حمدا. وأما محمد فمنقول من صفة أيضا، وهي في معنى محمود؛ ولكن فيه معنى المبالغة والتكرار. فالمحمد هو الذي حمد مرة بعد مرة. كما أن المكرم من الكرم مرة بعد مرة. وكذلك الممدح ونحو ذلك. فاسم محمد مطابق لمعناه، والله سبحانه سماه قبل أن يسمي به نفسه.
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اسمي في التوراة أحيد لأني أحيد أمتي عن النار واسمي في الزبور الماحي محا الله بي عبدة الأوثان واسمي في الإنجيل أحمد واسمي في القرآن محمد لأني محمود في أهل السماء والأرض". وفي الصحيح "لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي تحشر الناس على قدمي وأنا العاقب".
**و قد يقول البعض و لكن أنظر الي هذه الآيات
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ } المزمل47
{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ } المزمل122
{ وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ } المزمل86
{ وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ } المزمل16
و الاجابة
---------
اذا كان الله فضل بني اسرائيل علي العالمين و فضل أنبيائهم علي العالمين فان محمد مفضل علي هؤلاء المفضلين باعتراف عيسي نفسه و اليكم النص ثانيتا
إِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَد
ُ
و النبي محمد هو الذي يحمد كثيرا و قد سماه الله محمد في القرآن كما يلي-4
مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)
و البعض يقول أن معني (خاتم النبيين) أي المميز فيهم فهو البارز فيهم و الختم لا يكون الا علي أفضل الأشياء
كما لمحمد من تفضيل علي باقي الأنبياء من أن شريعته هي الباقية و التي لن تنسخ بنبي بعده.
و من ضمن فضله علي كل الأنبياء نزول عيسي في آخر الزمان يحكم بشريعة النبي محمد.
و من الأدلة أيضا علي فضله أنه هو الوحيد الذي ألحق الله اسمه باسم الله في الشهادة و في الآذان
فنقول
أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمد رسول الله.
5-
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)
و هنا نسأل نفسنا سؤال (رفع ذكره عن من؟)
بالطبع رفع ذكره عن كل الخلق و الا لكان خصص
فلو أراد رفع ذكره عن قومه فقط لكان خصص وقال (و رفعنا لك ذكرك عن قومك) أما في الأية السابقة لم يخصص رفع الذكر كان عن أي شئ هل هو رفع ذكر الأن عما سبق من حياته؟
أم رفع ذكره عن الأنبياء؟
أم رفع ذكره عن الخلق كلهم؟
اذن فعدم التخصيص جعلت من رفع الذكر عن هؤلاء جميعا. و الله أعلم
وقوله وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) يقول: ورفعنا لك ذكرك، فلا أُذْكَرُ إلا ذُكِرْتَ معي، وذلك قول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُرَيب وعمرو بن مالك، قالا ثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) قال: لا أُذْكَرُ إلا ذُكْرِتَ معي: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: "ابْدَءُوا بالعُبُودَةِ، وَثَنُّوا بالرسالة" فقلت لمعمر، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده، فهو العبودة، ورسوله أن تقول: عبده ورسوله.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب، ولا متشهد، ولا صاحب صلاة، إلا ينادي بها: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا عمرو بن الحارث، عن
رّاج، عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدريّ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "أتانِي جِبْرِيلُ فَقالَ إنَّ رَبِّي وَرَبكَ يَقُولُ: كَيْفَ رَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ ؟ قال: الله أعْلَمُ، قال: إذَا ذُكِرْتُ ذُكرتَ مَعِي".
اذن فان كان الله فضل بني اسرائيل علي العالمين فقد رفع ذكر محمد علي هؤلاء المفضلين و نال محمد الشرف العظيم و هو أن يقتن اسم الله باسمه.
و الأدلة من السنة
-----------------------
1-• (ان الجنة حرمت على الأنبياء كلهم حتى أدخلها، وحرمت على الأمم حتى تدخلها أمتى.)كتاب حادي الأرواح، الجزء 1، صفحة 77.
2-(ألا وانى حبيب الله ولا فخر، وأنا أول شافع ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلقة الجنة فيفتح الله ويدخلنيها ومعى فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين يوم القيامة ولا فخر)
3-عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي. فقال الله: يا آدم كيف عرفت محمدا و لم أخلقه؟ قال: لأنك يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك. فقال الله تعالى: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي، وإذ سألتني بحقه قد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك". رواه البيهقي رحمه الله في الدلائل والحاكم رحمه الله وصححه
4-روى البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه". وروى مسلم
5-روى الطبراني وابن حبان رحمهما الله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: إن ربي وربك يقول لك: تدري كيف رفعتُ ذكرك؟ قلت: الله أعلم، قال: يقول: إذا ذُكرتُ ذُكرتَ معي". قال الإمام الشافعي رحمه الله: معنى قول الله تعالى: (ورفعنا لك ذكرك)[2] لا أُذكر إلا ذُكرت معي، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله.
6-روى الترمذي رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا، وأنا قائدهم إذا وفدوا، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا، وأنا مستشفعهم إذا حبسوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا. الكرامة والمفاتيح يومئذ بيدي، ولواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي، يطوف علي ألف خادم كأنهم بيض مكنون ولؤلؤ منثور". وروى رحمه الله أيضا عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيئين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر.
7-و في سنن ابن ماجة جاء ما يلي
حدثنا مجاهد بن موسى وأبو إسحق الهروي إبراهيم بن عبد الله بن حاتم قالا حدثنا هشيم أنبأنا علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم ولا فخر وأنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر
و للأمانة العلمية الحديث ضعيف
8- و هو مفضل علي كل الخلق و من أدلة ذلك تعديه لسدرة المنتهي التي لا يتعداها جبريل نفسه و من يتعداها يحرق أو يموت.
فهي سدرة المنتهي أي السدرة التي ينتهي عندها أي علم , اي مخلوق فلا يمكن أن يتعداها أحد الا محمد عليه الصلاة و السلام
ففي سورة النجم جاء ما يلي
وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16)
وقد جاء في كتاب (الاسراء و المعراج المنسوب الي الصحابي ابن عباس ما يلي)
ففي (ص26): جاءت قصة اختراق الحجاب، حيث نُسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ثم تقدمت أمامي فلم أر أخي جبريل معي، فقلت: يا أخي يا جبريل، أفي مثل هذا المكان يفارق الخليل خليله والأخ أخاه، فَلِمَ تركتني وتخلفت عني؟ فنادى: يَعِزُّ عليَّ أن أتخلف عنك، والذي بعثك بالحق نبيًا ما منا إلا له مقام معلوم، ولو أن أحدًا منا تجاوز مقامه لاحترق بالنور.
------------------
خمسة عشر:
لقد ميز الله الانسان عن باقي الخلق فجمع له العقل و الشهوة فالجن مثلا شهوة و قليل من العقل و الحيوان شهوة بلا عقل و الملائكة عقل بلا شهوة و لذلك فان الانسان مفضل علي باقي الخلائق و لما كان رسول الله أشرف الناس فهو أشرف الخلق باعتبار الانسان مفضل علي جميع الخلائق
قال تعالي في سورة بني اسرائيل
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70)
وتفضيل بني آدم علي كثير ممن خلق الله لا تعني أن هناك من هم أفضل منهم لأنه ببساطة كل جنس يقارن وحده بالخلق مجتمعين
فمثلا جنس الحيوان لو قورن بالخلق جامعتا لقلنا ( لقد فضلنا بني الحيوان علي قليل ممن خلقنا تفضيلا)
و كذلك جنس الجن مثلا يقال فيه (لقد كرمنا الجن علي قليل ممن خلقنا تفضيلا)
أما جنس الملائكة فهم مفضليين علي كل الخلق الا بعض الأنبياء لذلك فهم يقال عنهم (لقد فضلنا الملائكة علي كثير ممن خلقنا تفضيلا)
اذا تتبقي المنافسة بين الملائكة و البشر فمن يحسم القضية؟
بالطبع عدد الملائكة أكثر عدد الانس لماذا؟
لأنه ببساطه لكل انسان ملكان فملك يكتب عليه حسناته و ملك يكتب عليه سيئاته هذا غير الحفظة اذن علي الأقل مع كل انسان ملكان و هذا يجعل كل انسي أمامه اثنين من الملائكة هذا بالاضافة الي الحفظة و ملائكة السماء الخ الخ
فلو قال الله أن الانس مفضلين علي كثير ممن خلق بما فيهم الملائكة فكفة الملائكة تجعل الكثير المقصود في حالة الانس أكبر من الكثير في حالة الملائكة لماذا؟
مثلا لو أعتبرنا أن عدد الملائكة مثلا 100 و عدد باقي الخلائق فيما عدا الانس هو 100
و العدد الكلي اذن للمخاليق غير الانس زائد الملائكة يصبح 200
فلو قلنا أن الانس مفضلين علي كثير من الرقم 200 فان الكثير من الرقم 200 هو ما يفوق نصفه
اذا فالرقم 110 مثلا هو رقم كثير من الرقم 200
و لنعتبر أن الانس مفضلين علي حوالي 120 مخلوق من 200 مخلوق السابقين
تعالوا للملائكة فلو اعتبرنا أن عدد الانس 50 لأننا قلنا أن تعداد الانس بالنسبة للملائكة قليل فلو قلنا أن عدد الانس 50 و عدد باقي الخلائق غير الملائكة يساوي 100 كما سبق و أن قلنا
اذن الرقم الكلي يصبح 50+100=150
و الملائكة مفضلين علي رقم كثير من 150
فالكثير من الرقم السابق هو ما فاق نصفه و نصف الرقم السابق هو 75
و لو أضفان رقم 20 الذي أضفناه مسبقا علي 100 التي كانت في حالة الانس لأصبح الرقم هو
75+20=95
اذن الملائكة مفضلين علي 95 مخلوق من أصل 150 مخلوق
اذن فالانس كما سبق وقلنا مفضلين علي 120 مخلوق و الملائكة مفضلين 95 مخلوق و هذا الفارق لكثرة عدد الملائكة التي اضافت لتفضيل الانس في حالة الانس رقم كبير
اذن فالكثير في حالة تفضيل الانس أكبر من الكثير في حالة تفضيل الملائكة.
و علي رأي آخر لو أعتبرنا حتي تساوي أكثرية الملائكة مع تساوي أكثرية الانس لإان الأية تقول بني آدم ولم تذكر آدم فآدم يضيف علي افضلية الانس واحدا فتصبح الكفة راجحة في جانب الانس.
و من أدلة تفضيل الله آدم علي الملائكة ما يلي في سورة البقرة
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)
فالملائكة سجدوا لآدم سجود تحية و احترام دليل علي تفضيل الله له عليهم.
و في سورة التين جاء ما يلي:
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)
-------------------------
و هذه كانت اجابة السؤال الأول الذي سأله كيفيو.
------------------------------------------------------------
كيفيو:
السؤال الثاني
---------
ماذا عن مقتل أم قرفة و مقتل عصماء بنت مروان؟
--------------------------------
الاجابة
------------
أولا :مقتل أم قرفة:
رواية مقتل أم قرفة وردت في طبقات ابن سعد وعنه ابن الجوزي في كتابه المنتظم ومدار الرواية على محمد بن عمر الواقدي *
والقصة أوردها أيضا ابن كثير في البداية والنهاية مختصرة ولم يعلق عليها بشىء وذكرها ابن هشام في السيرة وكلاهما عن محمد ابن اسحق الذي لم يذكر سند الرواية.
*اذا فرواية مقتل أم قرفة التي في طبقات ابن سعد و المنتظم رواية لا تصح و هي مكذوبة لوجود (محمد بن عمر الواقدي)
و اليكم أقوال العلماء فيه:
قال البخاري : الواقدي مديني سكن بغداد متروك الحديث تركه أحمد وابن نمير وابن المبارك وإسماعيل بن زكريا ( تهذيب الكمال مجلد 26)
هذا في ص 185-186 وقال أحمد هو كذاب وقال يحيى ضعيف وفي موضع آخر ليس بشيء وقال أبو داود : أخبرني من سمع من علي بن المديني يقول روى الواقدي ثلاثين ألف حديث غريب وقال أبو بكر بن خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول لا يكتب حديث الواقدي ليس بشيء وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت عنه علي بن المديني فقال : متروك الحديث هنا علة جميلة أيضا في سند الحديث وهي روايته عن عبد الله بن جعفر الزهري قال إسحاق بن منصور قال أحمد بن حنبل كان الواقدي يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر ذا قال إسحاق بن راهويه كما وصف وأشد لأنه عندي ممن يضع الحديث الجرح والتعديل 8/الترجمة 92 وقال علي بن المديني سمعت أحمد بن حنبل يقول الواقدي يركب الأسانيد تاريخ بغداد 3/13-16 وقال الإمام مسلم متروك الحديث وقال النسائي ليس بثقة وقال الحاكم ذاهب الحديث قال الذهبي رحمه الله مجمع على تركه وذكر هذا في مغني الضعفاء 2/ الترجمة 5861
قال النسائي في " الضعفاء والمتروكين " المعروفون بالكذب على رسول الله أربعة الواقدي بالمدينة ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام
*أما رواية مقتل أم قرفة الموجودة في البداية و النهاية و في السيرة لابن هشام فكلاهما عن محمد ابن اسحق و لم يذكر لهذه الرواية سند أي أن الرواية هنا بلا مستند اذا فهي لا تصح.
**ما ورد في أم قرفة:
أن امرأة يقال لها : أم قرفة كفرت بعد إسلامها ، فاستتابها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلم تتب فقتلها
الراوي: سعيد بن عبدالعزيز التنوخي - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/204
أن امرأة يقال لها : أم قرفة كفرت بعد إسلامها ، فاستتابها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلم تتب فقتلها
الراوي: سعيد بن عبدالعزيز التنوخي - خلاصة الدرجة: ضعيف منقطع، وروي من وجهين مرسلين - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/204
أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغه أن امرأة من بني فزارة يقال لها : أم قرفة جهزت ثلاثين راكبا من ولدها وولد ولدها ، فقالت : اقدموا المدينة فاقتلوا محمدا صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم أثكلها ولدها ، وبعث إليهم زيد بن حارثة ، فقتل بني فزارة ، وقتل ولد أم قرفة ، وبعث بدرعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصبه بين رمحين ، وأقبل زيد ، قالت عائشة : ورسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الليلة في بيتي فقرع الباب فخرج إليه يجر ثوبا عريانا ، والذي بعثه بالحق ما رأيت عريته قبل ذلك ولا بعدها حتى اعتنقه وقبله
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/406
أن أبا بكر رضي الله عنه قتل أم قرفة الفزارية في ردتها قتلة مثلة شد رجليها بفرسين ثم صاح بهما فشقاها
الراوي: سعيد بن عبدالعزيز - خلاصة الدرجة: قيل إن سعيدا هذا لم يدرك أبا بكر فيكون منقطعا - المحدث: الزيلعي - المصدر: نصب الراية - الصفحة أو الرقم: 3/459
أن أم قرفة الفزارية ارتدت في عهد أبي بكر الصديق, فأمر بها, فشدت ذوائبها في أذناب قلوصين أو فرسين, ثم صاح بهما فتقطعت المرأة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: أسانيد هذه القصة منقطعة - المحدث: ابن رجب - المصدر: العلوم والحكم - الصفحة أو الرقم: 1/387
----------------
ثانيا:مقتل عصماء بنت مروان:
ملخص الشبهة :
((( أرسل الرسول - صلى الله عليه وسلم - عميراً بن عدّي إلى عصماء بنت مروان وأمره بقتلها لأنها ذمَّته. فجاءها ليلاً، وكان أعمى، فدخل عليها بيتها، وحولها نفر من ولدها نيام ومنهم مَن ترضعه. فجسَّها عمير بيده، ونحَّى الصبي عنها، وأنفذ سيفه من صدرها إلى ظهرها. ثم رجع فأتى المسجد فصلى، وأخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بما حصل، فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : لا ينتطح فيها عنزان ... ))) .
ما مدي صحة رواية مقتل عصماء بنت مروان؟
قال العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في
" سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " (13/33) الحديث رقم 6013 :
موضوع .
أخرجه القضاعي في"مسند الشهاب" (2/46/856) ، وكذا ابن عدي
(6/2156) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل" (1/175) ، وابن عساكر في "تاريخ
دمشق" (14/768 - المدينة) من طريق محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي :
حدثنا محمد بن الحجاج اللَّخمي أبو إبراهيم الواسطي عن مجالد بن سعيد
عن الشعبي عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قال :
هجت امرأة من بني خطمة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهجاء لها ، قال : فبلغ ذلك النبيَّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فاشتد عليه ذلك ، وقال : « من لي بها ؛ » ، فقال رجل من قومها : أنا يا
رسول الله ! وكانت تمّارة ؛ تبيع التمر ، قال : فأتاها ، فقال لها : عندك تمر ؛ فقالت :
نعم . فأرته تمراً ، فقال أردتُ أجود من هذا . قال : فدخلت لتريه . قال : فدخل
خلفها ونظر يميناً وشمالاً ، فلم ير إلا خِواناً ، فعلا به رأسها حتى دمغها به ، قال :
ثم أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : يا رسول الله ! قد كفيتُكَها . قال :
فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
« إنه لا ينتطح فيها عنزان » ، فأرسلها مثلاً .
وقال ابن عدي - وتبعه ابن الجوزي - :
"هذا مما يتهم بوضعه محمد بن الحجاج " .
قلت : وهو كذاب خبيث ؛ كما قال ابن معين ، وهو واضع حديث الهريسة ،
وقد تقدم (690) ، وقبله حديث آخر له موضوع .
والراوي عنه محمد بن إبراهيم الشامي ؛ كذاب أيضاً ؛ كما تقدم بيانه في
الحديث الذي قبله ؛ ولكنه قد توبع : أخرجه الخطيب في "التاريخ" (13/99) من
طريق مسلم بن عيسى - جار أبي مسلم المُسْتَمْلي - : حدثنا محمد بن الحجاج
اللخمي ... به .
ذكره في ترجمة ابن عيسى هذا ، ولم يزد فيها على أن ساق له هذا الحديث ،
فهو مجهول العين . والله أعلم .
والحديث ؛ علقه ابن سعد في "الطبقات" (2/27 - 28) بأتمِّ مما هنا ، والظاهر
أنه مما تلقاه عن شيخه الواقدي ، وقد وصله القضاعي (2/48/858) من طريقه
بسند آخر نحوه .
لكن الواقدي متهم بالكذب ؛ فلا يعتدُّ به .
وأورد منه الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/375/3137) حديث
الترجمة فقط من رواية ابن عدي ، وسكت عنه ؛ فأساء !
انتهى كلام الألباني رحمه الله
الخلاصة: رواية مقتل العصماء هي رواية لا تصح عن الرسول.
-------------------------
ثالثا: مقتل أبي عفك اليهودي
قصة أبي عفك اليهودي ، ذكرها أهل المغازي والسير قال الواقدي حدثنا سعيد بن محمد عن عمارة بن غزية ، وحدثناه أبو مصعب إسماعيل بن مصعب بن إسماعيل بن زيد بن ثابت عن أشياخه ، قالا : إن شيخاً من بني عمرو بن عوف يقال له أبو عفك ـ وكان شيخاً كبيراً قد بلغ عشرين ومائة سنة حين قدم النبي ، كان يحرض على عداوة النبي ، ولم يدخل في الإسلام ، فلما خرج رسول الله إلى بدر ظفره الله بما ظفره ، فحسده وبغى ، فقال ، وذكر قصيدة تتضمن هجو النبي وذم من اتبعه ، قال سالم بن عمير : علي نذر أن أقتل أبا عفك أو أموت دونه ، فأمهل ، فطلب له غرة حتى كانت ليلة صائفة ، فنام أبو عفك بالفناء في الصيف في بني عمرو بن عوف ، فأقبل سالم بن عمير ، فوضع السيف على كبده حتى خش في الفراش. الصارم المسلول في شاتم الرسول لابن تيميه
-
طبعا و كلنا رأينا وجود (محمد بن عمر الواقدي) في السند و قد سبق و أن تكلمنا فيه مسبقا
اذن الرواية لا تصح.
-------------
رابعا:
فالعبرة بصحة هذه الأقوال لا بمصدرها .. هب أنى ذهبت للبوذيين ونقلت كلاماً من كتب أحدهم به قصص ملفقة لمؤسس البوذية ، فهل أحظى باحترامهم أو تقديرهم ؟؟؟
و ليس كل قول يقال في كتب التاريخ وليس كل رواية تكون صحيحة الا بمستند صحيح
و اليوم مثلا نجد مثل ذلك فنحن نجد اليوم اشاعات قد تروج علي شخص ما و يتداولها الناس مع أنها غير صحيحة
و يجب أن رسول الله شخصية كبيرة و مستهدفة من الكافرين واليهود و غيرهم و اشاعة الاشاعات عنه واردة و لذلك وجب علينا التحقق من الخبر.
رواية عصماء رواية أوهى من بيت العنكبوت ومثلها رواية ما تُسمى " أم قرفة " التى يدعون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر برط رجلها اليمنى فى جمل ورجلها اليسرى فى جمل ثم جعل الجملين يركضان فى اتجاه معاكس لتشق " أم قرفة " نصفين وهى العجوز التى تجاوزت المائة عام !!
و قد ثبت هذا الحديث عن النبي
قال رسول الله
((لا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا ولا امرأة ))
( رواه أبو داود )
شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة مقتولة في احد المعارك فقال صلى الله عليه وسلم ماكان لمثلها ان تقتل اي لا يجوز قتل المرأة ومن وصايا الرحمة المهداة الى سراياه بأن لا يقتلوا طفلا ولاشيخا ولا امرأة ولا مزارعا ولا راهبا في دير الخ ونهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن المثلة ـ التمثيل بالجثث ـ وانكر على من يفعل هذا اشد النكير ، فكيف للرحمة المهداة ان تأمر بالاغتيال والاغتيال سلاح الضعيف ، وكان صلى الله عليه وسلم يصله من الاخبار ان المنافقين يقعون في عرضه الشريف فيهب احد الصحابة ليؤدب القائل فينهاه صلى الله عليه وسلم حتى لا تقول العرب ان محمدا يقتل اصحابه وعند فتح مكة سأل قومه ماظنكم اني فاعل بكم قالوا اخ كريم وابن اخ كريم قال اذهبوا فانتم الطلاقاء قال هذا لمن عذبوه واصحابه وصادروا اموالهم وحاربوهم وطاردوهم واستعدوا عليهم العرب واليهود حاشا لله ان يأمر الرسول بإغتيال احد انها روايات مكذوبة عليه صلى الله عليه وسلم
-------------
خامسا: أعجب من شبهات النصاري فمرة أجد في منتدياتهم يضعون الحديث و في آخره درجة الحديث و تخريجه اذا كان الحديث صحيحا و يخدم نيتهم للنيل من رسول الاسلام و عندما تكون الشبهة من حديث ضعيف و غير صحيح نراهم لا يضعون درجة الحديث حتي تكتمل التهمة لدي القارئ.
-----------------
سادسا: مقتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق
و الرواية هي كما يلي:
يقول ابن سعد في الطبقات الكبرى الجزء الثاني ( ثم سرية عبد الله بن عتيك إلى أبي رافع سلام بن أبي الحقيق النضري بخيبر في شهر رمضان سنة ست من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا كان أبو رافع بن أبي الحقيق قد أجلب في غطفان ومن حوله من مشركي العرب وجعل لهم الجعل العظيم لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث رسول الله عبد الله بن عتيك وعبد الله بن أنيس وأبا قتادة والأسود بن خزاعي ومسعود بن سنان وأمرهم بقتله فذهبوا إلى خيبر فكمنوا فلما هدأت الرجل جاؤوا إلى منزله فصعدوا درجة له وقدموا عبد الله بن عتيك لأنه كان يرطن باليهودية فاستفتح وقال جئت أبا رافع بهدية ففتحت له امرأته فلما رأت السلاح أرادت أن تصيح فأشاروا إليها بالسيف فسكتت فدخلوا عليه
وهذه هي القصة كما في البخاري عن البراء رضي الله عنه قال (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أبي رافع اليهودي رجالا من الانصار وأمر عليهم عبد الله بن عتيك وكان أبو رافع يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعين عليه وكان في حصن له بأرض الحجاز فلما دنوا منه وقد غربت الشمس وراح الناس بسرحهم قال عبد الله اجلسوا مكانكم فإني منطلق متلطف للبواب لعلي أن أدخل فأقبل حتى دنا من الباب ثم تقنع بثوبه كأنه يقضي حاجته وقد دخل الناس فهتف به البواب يا عبد الله إن كنت تريد أن تدخل فادخل فاني أريد أن أغلق الباب فدخلت فكمنت فلما دخل الناس أغلق الباب ثم علق الأغاليق على ود قال فقمت الى الاقاليد وأخذتها وفتحت الباب وكان أبو رافع يسمر عنده وكان في علالي له فلما ذهب عنه أهل سمره صعدت اليه فجعلت كلما فتحت بابا أغلقت علي من داخل فقلت ان القوم سدروا لي لم يخلصوا إلي حتى أقتله فانتهيت اليه فاذا هو في بيت مظلم وسط عياله لا أدري أين هو من البيت قلت أبا رافع قال من هذا فأهويت نحو الصوت فأضربه بالسيف ضربة وأنا دهش فما أغنيت شيئا وصاح فخرجت من البيت فأمكث غير بعيد ثم دخلت اليه فقلت ما هذا الصوت يا أبا رافع فقال لأمك الويل ان رجلا في البيت قتل بالسيف قال فأضربه ضربة اثخنته ولم أقتله ثم وضعت صبيب السيف في بطنه حتى أخذ في ظهره فعرفت اني قتلته فجعلت أفتح الأبواب بابا بابا حتى انتهيت الى درجة له فوضعت رجلي وأنا أرى أني قد انتهيت فوقعت في ليلة مقمرة فانكسرت ساقي فعصبتها بعمامة حتى انطلقت حتى جلست على الباب فقلت لا أخرج الليلة حتى أعلم اقتلته فلما صاح الديك قام الناعي على السور فقال أنعى أبا رافع ناصر أهل الحجاز فانطلقت الى أصحابي فقلت النجاء فقد قتل الله أبا رافع فانتهيت الى النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته فقال ابسط رجلك فبسطت رجلي فمسحها فكأنما لم اشتكها قط) انتهى
و الرد:
قال ابن حجر عند شرحه لهذا الحديث (ذَكَرَ اِبْن عَائِذ مِنْ طَرِيق الْأَسْوَد عَنْ عُرْوَة أَنَّهُ ـ أبورافع ـ كَانَ مِمَّنْ أَعَانَ غَطَفَانَ وَغَيْرَهُمْ مِنْ مُشْرِكِي الْعَرَب بِالْمَالِ الْكَثِير عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)انتهى.
فهو اذا مجرم حرب و هي اذا قصة قتل مجرم الحرب
و من الرواية الأولي أقتطف هذه الجملة (كان أبو رافع بن أبي الحقيق قد أجلب في غطفان ومن حوله من مشركي العرب وجعل لهم الجعل العظيم لحرب رسول الله صلى الله عليه)
و كفي بالرويات و المقتطفات هذه لتبين لكم أن هذا الرجل يعادي الرسول بلا سبب و أنه ينوي القضاء عليه.
و البادئ أظلم كما يقولون.
------------------
سابعا:
يقول المستشرق
إميل درمنغم
في كتابه حياة محمد (...وما أكثر ما في القرآن والحديث من الأمر بالتسامح، وما أكثر عمل فاتحي الإسلام بذلك ولم يرو التاريخ أن المسلمين قتلوا شعبًا، وما دخول الناس أفواجًا في الإسلام إلا عن رغبة فيه
-----------
ثامنا: تعالوا نعرف ما هو سلوك النبي مع اليهود و ما هو سلوك اليهود معه
روى الترمذي عن عبد الله بن سلام ـ يهودي ـ رضي الله عنه قال : لما قدم النبي صلىالله عليه و سلم ، المدينة انجفل الناس إليه ، و قيل : قدم رسول الله صلىالله عليه و سلم ،قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قدم رسول الله صلىالله عليه و سلم ، فجئت في الناس لأنظر إليه، فلما استثبتُّ وجه رسولالله صلى الله عليه و سلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، و كان أول شيء تكلم به أن قال : " أيها الناس ! أفشوا السلام ، و أطعموا الطعام ، و صلوا و الناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام " .
وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك،قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فقالوا: جاء نبي الله، فاستشرفوا ينظرون إذ سمع به عبد الله بن سلام وهو في نخل لأهله يخترف لهم منه، فعجل أن يضع الذي يخترف لهم فيها فجاء وهي معه، فسمع من نبي الله صلى الله عليه وسلم ثم رجع إلى أهله ، فلما خلا نبي الله صلى الله عليه وسلم جاء عبد الله بن سلام، فقال: أشهد أنك نبي الله حقا وأنك جئت بالحق، ولقد علمت اليهود أني سيدهم وابن سيدهم وأعلمهم وابن أعلمهم، فادعهم فاسألهم عني قبل أن يعلموا أني قد أسلمت، فإنهم إن يعلموا أني قد أسلمت قالوا فيّ ما ليس فيّ ، فأرسل نبي الله صلى الله عليه وسلم إليهم فدخلوا عليه، فقال لهم نبي الله صلى الله عليه وسلم يا معشر اليهود ويلكم! اتقوا الله، فوالله الذي لا إله إلا هو إنكم لتعلمون أني رسول الله حقا، وأني جئتكم بحق، أسلموا قالوا: ما نعلمه ، فأعادها عليهم ثلاثا وهم يجيبونه، كذلك قال: أي رجل فيكم عبد الله بن سلام؟قالوا: ذاك سيدنا وابن سيدنا وأعلمنا وابن أعلمنا، قال أفرأيتمإن أسلم قالوا: حاشا لله ما كان ليسلم، فقال: يا ابن سلام اخرج عليهم ، فخرج إليهم، فقال: يا معشر اليهود ويلكم اتقوا الله! فوالله الذي لا إله إلا هو إنكم لتعلمون أنه رسول الله حقا، وأنه جاء بالحق، فقالوا: كذبت فأخرجهم النبي صلى الله عليه وسلم. وفي رواية قالوا: شرنا وابن شرنا. وانتقصوه، قال: هذا الذي كنت أخاف يا رسول الله.
وذكر ابن إسحاق:عن صفية بنت حيي، أنها قالت: لم يكن من ولد أبي وعمي أحد أحب إليهما مني لم ألقهما في ولد قط إلا أخذاني دونه ، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قبا نزل في بني عمرو بن عوف، فغدا إليه أبي وعمي أبو ياسر ابن أخطب مغلسين، فوالله ما جاءا إلا مع مغيب الشمس، فجاءا فاترين كسلين ساقطين يمشيان الهوينا، فهششت إليهما كما كنت أصنع فوالله ما نظر إلي واحد منهما، فسمعت عمي أبا ياسر يقول لأبي: أهو هو؟ قال: نعم والله، قال: تعرفه بنعته وصفته؟ قال: نعم والله، قال: فماذا في نفسك منه؟ قال: عداوته والله ما بقيت.
وثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان حيي بن أخطب، وأبو ياسر بن أخطب من أشد يهود للعرب حسدا ، إذ خصهم الله برسوله صلى الله عليه وسلم ، وكانا جاهدين في رد الناس عن الإسلام ما استطاعا ، فأنزل الله فيهما (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ..الأية) (مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ) قال ابن عباس : من بعد ما أضاء لهم الحق ، لم يجهلوا منه شيئا ، ولكن الحسد حملهم على الجحود.
--------------
تاسعا:
تعال نري ماذا في كتابكم
سفر الملوك الثاني, اصحاح 2, الكتاب المقدس
2: 22 فبرئت المياه الى هذا اليوم حسب قول اليشع الذي نطق به
2: 23 ثم صعد من هناك الى بيت ايل و فيما هو صاعد في الطريق اذا بصبيان صغار خرجوا من المدينة و سخروا منه و قالوا له اصعد يا اقرع اصعد يا اقرع
2: 24 فالتفت الى ورائه و نظر اليهم و لعنهم باسم الرب فخرجت دبتان من الوعر و افترستا منهم اثنين و اربعين ولدا
انه النبى اليشع.... احد انبياء بنى اسرائيل.... النبى التقى بصبيان صغار لايفقهون مايفعلون.... فماذا فعل بهم النبى و الإله الرحيم ؟؟؟؟ قتل منهم 42 طفلا صغيرا بلا ذنب اقترفوة الا انهم سخروا منه.... لنترك الحكم لكل عاقل.... هل هذا إله ؟؟؟ 42 طفلا يقتلون بلا ذنب ؟؟؟؟ يعيبون على النبى الذى قتل العجوز التى حاولت قتله ظلما و عدوانا... ولا يعيبون على النبى و الإله الدمويين الذين قتلوا 42 طفلا صغيرا........ لا حول ولا قوة الا بالله
----------------
عاشرا:
لماذا (القتال) في الاسلام؟
و أنوه مرة أخري و أقول (القتال) و ليس (القتل) لأن القتال هو المحاربة و الفعل لو جاء علي وزن (فاعل) يعني أن الأمر مشترك بين الطرفين و أنه لا يستوجب وقوع الفعل الثلاثي منه
فمثلا الفعل (قاتل) جاء علي وزن (فاعل) و هو يعني ان الطرفين يقاتلون بعضهم البعض و ليس طرف واحد و لا يقتضي الفعل الذي جاء علي هذا الوزن أن يقعل الفعل الثلاثي منه اي لا يقتضي أن يقع الفعل الثلاثي وهو (قتل) فأنت قد تقاتل انسان و لكن لا يقع بينكما اي قتل.
و الاسلام قاتل من أجل الرحمة فمن الرحمة أن تدفع ظلم الظالم عن المظلوم و الظالم قد يكون مسلما لذلك حثت الشريعة الاسلامية علي معاقبة الظالم الذي لا يريد أن يرتجع عن ظلمه حتي لو كان مسلما.
أخرج البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره
------------------------
احدي عشر:
أنصح كل مسلم حينما يلقي عليه أي نصراني رواية أو حديث فيه شبهة أن يسأل المسلم هذا النصراني عن درجة الرواية و هل هي صحيحة أم ضعيفة
و ان قال لك أنكم تصححون الحديث و تضعفوه بمزاجكم فقل له و هل انجيل برنابا و انجيل يهوذا و انجيل يعقوب و الأسفار غير القانونية عندكم هي أيضا مرفوضة بالهوي و المزاج؟
------------------------------
كيفيو:
السؤال الثالث
-------------------
ما هو رأيك في هذه الأية التي في سورة التوبة
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)
الاجابة
------
أولا: آيات القرآن جاءت مجملة و يجب أن تنظر الي تخصيصها أو الي أسباب نزولها
ثانيا: لكي يتبين لك أن المسلمون محرم عليهم الاعتداء علي أي انسان حتي لو كان غير مسلم دون سبب اليك هذه الأية في سورة البقرة
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)
و الأية تخبرنا أن المسلمين مأمورين فقط بقتال الذين يقاتلونهم و أنه ممنوع عليهم الاعتداء علي أحد دون سبب
ثالثا:
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)
أظن أن عبارة (لا يدينون دين الحق) قد وضحت من هم المقصودين من الأية
فكلمة (يدينون) ليس كما يعتقد البعض أن معناها اتباعهم للاسلام و لكن معني كلمة (الدين ) في اللغة لها معاني كثيرة منها ما يلي
-الدين بمعني العبادة و الشريعة التي يعبد الناس المعبود عليها
-الدين بمعني الخلق ففي حديث عن رسول الله جاء ما يلي
{ المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل } [أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني]قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : دين المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل وقال سليمان بن داود: لا تحكموا على أحد بشيء حتى تنظروا من يخاد
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 15th نوفمبر 2009, 12:25 pm عدل 3 مرات