المنثورات والملح(شبهات متعدده)))
----------------------------------
هذا لقاء مع سمير فوزي الذي سالني عن اسئله كثيره من الشبهات:
سمير: اقرا معي هذه الايه يا استاذ عبد الله
مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ/الاحزاب4
وهذا خطا علمي لان هناك حالات لها قلبان واليك الروابط
وعلى العموم..ساضع امامك مثالين..
الاول: http://www.nytimes.com/1990/08/22/us...tml?sec=health
رجل بقلبين يشتغلان معا احدهما مزروع!
..
الثاني: http://www.thegreatseparation.com/ne...with_two_.html
هذا طفل ولد بقلبين..
...
عبد الله: يا استاذ سمير لن اناقشك في مساله القلبين ولكن لنعرف اولا اسباب نزول الايه
قال مجاهد: نزلت في رجلٍ من قريش كان يُدعى "ذا القلبين" من دهائه، وكان يقول: إنَّ في جوفي قلبين أعقل بكلِ واحدٍ منهما أفضل من عقل محمد
وقيل نزلت في النبي نفسه
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا حَفْص بْن نُفَيْل , قَالَ : ثنا زُهَيْر بْن مُعَاوِيَة , عَنْ قَابُوس بْن أَبِي ظَبْيَان أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ , قَالَ : قُلْنَا لِابْنِ عَبَّاس : أَرَأَيْت قَوْل اللَّه { مَا جَعَلَ اللَّه لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفه } مَا عَنَى بِذَلِكَ ؟ قَالَ : قَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَصَلَّى , فَخَطَرَ خَطْرَة فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ مَعَهُ : إِنَّ لَهُ قَلْبَيْنِ , قَلْبًا مَعَكُمْ , وَقَلْبًا مَعَهُمْ , فَأَنْزَلَ اللَّه : { مَا جَعَلَ اللَّه لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفه }
ولكن انظر الي الايه فستجد العجب العجاب. الله قال ( ما جعل الله لرجل) الفعل (جعل) هنا فعل ماضي وليس مضارع ولا مستقبل والحلات التي اتيت بها انت يا استاذ سمير هي حالات في العصر الحديث اي بعد نزول هذه الايه اي ان الله لم يجعل لاحد قبل هذه الايه من قلبين ولكن ما المانع في المستقبل ان يكون هناك حالات شاذه لذلك عليك الان يا استاذ سمير ان تثبت انه قبل هذه الايه كان هناك بشر بقلبين.وقدد تتسائل وانت وتقول اليس القران صالح لكل زمان ومكان ؟ اتري ان هذه الايه تخص الماضي ولا تخص المستقبل اذن هي ايه معطله؟والرد علي هذا سهل لان القران فعلا صالح لكل زمان ومكان في احكامه وشريعته مثل الصلاه والزكاه وبر الوالدين اما هذه الايه يا استاذ سمير ليست من الاحكام انما هي مثل ايه (غلبت الروم في ادني الارض) هل تقول علي ايه (غلبت الروم) ان الروم يجب ان يغلبوا في كل زمان ومكان حتي تبقي الايه غير معطله ؟ بالطبع لا لان هناك شئ في القران اسمه الاخباريات اي الاخبار بشئ معين وهذا الاخبار من شانه افادتك انت في علم التاريخ فالله اخبر انه لم يخلق قلبين في جوف لرجل قبل هذه الايه فهل الطب ياخذ بيهذا الكلام ويسجل في سجلاته انه منذ بدا الخليقه الي هذه الايه لم يخلق الله لرجل قلبين في جوفه. وانظر ايضا الي دقه القران الله قال( ما جعل الله لرجل) ولم يقول( ما جعل الله لأمراه) اتعلم لماذا يا استاذ سمير؟ لان المراه قد يكون لها قلبان في جوفها اذا كانت حامل لان قلبها
. بالاضافه لقلب جنينها يصبحان قلبان في جوفها
وللامانه العلميه في التفسير هناك من يقول ان المقصود هنا انه لم يخلق الله لرجل من قلبين في جوفه في الحالات المعتاده انما قد يكون هناك حالات قليله شاذه وهذه الايه عند هؤلاء تصلح لاخر الزمان حيث كما قلت يعتبرون ان المقصود هنا في المعتاد والمألوف والله اعلم.
سمير: انظر يا استاذ عبد الله هذا الحديث( الرسول يقول لاميه بنت النعمان هبي لي نفسك) دون زواج طبعا انظر الحديث:
حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبي أسيد رضي الله عنه قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتي بالجونية فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها
صحيح البخاري .. كتاب الطلاق .. باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7849
عبد الله: يا استاذ سمير ها انت قد جاوبت علي نفسك وقلت ان الحديث ذكر في البخاري في كتاب الطلاق اي انها كانت زوجه الرسول فدخل عليها الرسول وهي زوجته ايعقل يا استاذ سمير ان يطلق رجلا امرأه دون ان يكون زوجها وانظر فتح الباري
قوله ( حتى انتهينا إلى حائطين جلسنا بينهما , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اجلسوا هاهنا ودخل )
أي إلى الحائط . له رواية لابن سعد عن أبي أسيد قال " تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من بني الجون فأمرني أن آتيه بها فأتيته بها فأنزلتها بالشوط من وراء ذباب في أطم
قوله ( فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل)
فسوف تسال وتقول من هي التي انزلت في بيت اميمه قيل في ذللك
ان اميمه كان لقبها اميمه لكن اسمها اسماء بنت كعب الجونية
وقد رواه أبو بكر بن أبي قتيبة في مسنده عن أبي نعيم شيخ البخاري فيه فقال " في بيت في النخل اميمه الخ.
اي ان كلمه اميمه في هذه الروايه ان كانت في بيت النخل وليست في بيت نخل فان اميمه نائب فاعل اي انها كانت مفعول به اي ان اميمه هي التي انزلوها في بيت النخل . اما روايه(في بيت في نخل في بيت اميميه)
ظن بعض العلماء انه تزوج عليه الصلاه والسلام من أميمة بنت شراحيل ولعل التي نزلت في بيتها بنت أخيها ; وهو مردود فإن مخرج الطريقين واحد , وإنما جاء الوهم من إعادة لفظ " في بيت
لذللك فان اميمه في هذه الروايه اعرابها (عطف بيان او بدل من الجونيه) . اما قوله عليه الصلاه والسلام(هبي لي نفسك) فنحن اتفقنا ان الرسول اصلا كان متزوجها لروايه ابن سعد التي اسلفنا ذكرها ويبدو ان كلمه هبي لي نفسك كانت كلمه تقال بين الازواج في اول لقاء اي انها دعوة الرجل لزوجته بلغة العرب مثل ما يقال اليوم في المسلسلات اذا كان اللقاء الاول بين زوج وزوجته يقول لها الزوج
“Would you be mine?” "انتى بقيتى ليا" أو قولهم فى الأفلام الأجنبية
اما قوله ( فأهوى بيده ) أي أمالها إليهاووقع في رواية ابن سعد " فأهوى إليها ليقبلها وهو ليس بحرام لانها زوجته
ووقع عنده عن هشام بن محمد عن عبد الرحمن بن الغسيل بإسناد حديث الباب " إن عائشة وحفصة دخلتا عليها أول ما قدمت فمشطتاها وخضبتاها , وقالت لها إحداهما : إن النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول أعوذ بالله منك "
وفعلا لما دخل عليها وامال بيده عليها لتسكن قالت اعوذ بالله منك هنا جاءت اخلاق النبي الكريمه لانه لا يكره اي امر أه علي اكمال الزواج معه بالقوه فقال لها النبي (قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها) وكلمه الحقها باهلها اي انه طلقها لحسن اخلاق النبي ولان هذه المرأ ه لم تكن اهلا لان تكون زوجه للنبي لقولها(وهل تهب الملكة نفسها للسوقة؟) اي هل تهب الملكه نفسها للعوام.السوقة بضم السين المهملة يقال للواحد من الرعية الجمع ، قيل لهم ذلك لأن الملك يسوقهم فيساقون إليه ويصرفهم على مراده ، وأما أهل السوق فالواحد منهم سوقي.قال ابن المنير : هذا من بقية ما كان فيها من الجاهلية ، والسوقة عندهم من ليس بملك كائناً من كان ، فكأنها استبعدت أن يتزوج الملكة من ليس بملك ، وكان صلى الله عليه وسلم قد خير أن يكون ملكاً نبياً فاختار أن يكون عبداً نبياً تواضعاً منه صلى الله عليه وسلم لربه . ولم يؤاخذها النبي صلى الله عليه وسلم بكلامها معذورة لها لقرب عهدها بجاهليتها. فلو كان النبي يا استاذ سمير صاحب شهوه لما تركها ترحل لاهلها ولم يلمسها ؟ من كان يمنعه ان ياخذ شهوته منها؟ ولماذا لم يعاقبها لما وصفته بانه من السوقه؟
-وكانت اميه تقول بعد هذا : أدعوني الشقية أخبرنا هشام بن محمد السائب ، حدثني زهير بن معاوية الجعفي : إنها ماتت كمدا "
ايس انها ندمت علي هذا وماتت كمدا علي عدم اكتمال زواجها من سيد الخلق عليه الصلاه والسلام.
سمير: انظر يا استاذ عبد الله ان رسولك مات مسموما من الشاه التي اكلها يوم خيبر( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه : ( يا عائشة ، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر ، فهذا أوان وجدت إنقطاع أبهري من ذلك السم ) ."
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري
اين اذن عصمه الله لنبيه التي وعده بها(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)" ( المائدة)
عبد الله:اليس موت النبي بعد حادثه دس السم يوم خيبر دليل علي انه نبي وان الله رغم السم الذي تناول منه قليلا عصمه واراد له الا يموت في هذا الوقت . اليست هذه معجزه؟ ان يموت شخص بعد تناوله السم بثلاث سنوات. اراد الله ان يجمع للنبي صفه النبوه وصفه الشهاده فمات النبي شهيدا ولكن الله عصمه من الموت يوم اذن لان الدعوه كانت لم تكتمل بعد
فعصمة رسول الله قد تمت كما وعده ربه عز و جل لأن هذه العصمة هدفها تمكينه من تبليغ الرسالة و هى مقترنة فهل تنكر ان الله عصمه حتي ابلغ الرساله وادي الامانه؟ ولكن الرسول في النهايه بشر وسيموت فاراد الله بعد ان عصمه لتبليغ الرساله ان يكون موته شريفا فمات شهيدا قال تعالا مخاطبا نبيه في سوره الزمر (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30. فان لكل نفس اجل ولابد لكل نفس وكل مخلوق ان يموت فلا عصمه من الموت ولكن الله عصمه من الناس وحماه ليبلغ دعوته وحافظ علي حياته حتي اكملها وحين جاء وقت اجله اماته الله شهيدا ليكون خاتم الانبياء رسولا وشهيدا.
قال الشيخ والشاعر عمر بن محمد البكري اليافي(أبو الوفاء، قطب الدين):
وإذا العناية لاحظتك عيونها .. لا تخش من بأس فأنت تصان
وبكل أرضٍ قد نزلت قفارها .. نم فالمخاوف(أو الحوادث) كلهنَّ أمان
واصطد بها العنقاء فهي حبائلٌ .. واطعن بها الأعداء فهي سنان
وافتح كنوز الأرض فهي غرائمٌ .. واقتد بها الجوزاء فهي عنان
سمير: تقولون ان المسيح لم يصلب ولم يموت ولكني اتيك بالدليل من قرآنك انه صلب
(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)
ما رايك؟
عبد الله: اين الدليل انه صلب يا استاذ سمير؟ انت اتيت بايه تقول متوفيك وهل لو اعتبرنا ان معني كلمه متوفيك هنا تعني مميتك فهل
الموت له سبب واحد؟ الموت له اسباب كثيره غير الصلب والقتل يا استاذ سمير ولكن ما يمنع معني انه مات بالقتل اذا اعتبرنا ان متوفيك معناها مميتك والصلب قوله تعالا في سوره النساء ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159)
انظرت الي الايات جيدا يا استاذ سمير في الايه 159
ستجد الله يقول وان من اهل الكتاب ليؤمنن به قبل موته يعني لسه سيدنا عيسي لم يمت لان هناك من اهل الكتاب في اخر الزمان عند نزوله هيؤمن به قبل موته ارايت كلمه(قبل موته) يا استاذ سمير يعني كلمه قبل تعني ان موته لم ياتي بعد
ولكن ما معني كلمه متوفيك او معني كلمه الوفاه هي تعني اكمال الشئ فاي شئ اكملته تكون قد وفيته فالموت وفاه واكمال الرساله وفاه واكمال الشرح وفاه والنوم وفاه لذللك انت تقول للشخص اذا اتم الشئ تقول له( وفيت واكفيت) لذلك معني كلمه متوفيك اي انك قد انجزت الرساله وقد نفي الله ايضا في هذه الايه ان يكون قد مسه اي احد من الظالمين بسوء فقال( ومطهرك من الذين كفروا)اي ومخلصك من الذين كفروا فلا يصلوا اليك لان المطهر يحمي صاحبه من الميكروب في الطب والله اعلم.
سمير: انظر الي هذا التناقض يا استاذ عبد الله
2217 - الدجال أعور العين اليسرى . جفال الشعر . معه جنة ونار . فناره جنة وجنته نار
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة الدرجة: صحيح
...
وانظر الي هذا ايضا:
112904 - ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال : ( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ، كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ، واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ، كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3439
خلاصة الدرجة: [صحيح]
فهل هو اعور العين اليمني ام اليسري؟
ام ان التعويره ساعه تروح وساعه تيجي؟
عبد الله: وما المانع في ان تكون العين اليمني عوراء والعين اليسري ايضا عوراء؟
جمع بينهما القاضي عياض فقال: تصحح الروايتان معا بأن تكون المطموسة والممسوحة هي العوراء الطافئة بالهمز أي التي ذهب ضوؤها وهي العين اليمنى كما في حديث ابن عمر، وتكون الجاحظة التي كأنها كوكب وكأنها نخاعة في حائط هي الطافية بلا همز وهي العين اليسرى كما جاء في الرواية الأخرى، وعلى هذا فهو أعور العين اليمنى واليسرى معا فكل واحدة منهما عوراء أي معيبة، فإن الأعور من كل شيء المعيب، وكلا عيني الدجال معيبة فإحداهما معيبة بذهاب ضوئها حتى ذهب إدراكها، والأخرى بنتوئها والله اعلم.
سمير: تزعمون ان الصلاه في مسجد فيه قبر حرام ولكن نجد علي النقيض المسجد النبوي فيه قبر النبي ويصلي فيه الاف المسلمون اليس هذا تناقض؟
عبد الله:ان الصحابه لم يدفنوا النبي في مسجده بل في بيت عائشه فلما وَسَّعَ الوليد بن عبد الملك مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في آخر القرن الأول أدخل الحجرة في المسجد ، وقد أساء في ذلك ، وأنكر عليه بعض أهل العلم
سمير: ما رايك في زواج المتعه؟
عبد الله:بالنسبة لزواج المتعة أو الزواج المؤقت فهو أحد الأنكحة التي كانت قبل الإسلام ، و هو زواج يتم بإيجاب و قبول و مهر و يثبت به نسب الولد و التوارث بينه و بين أبويه، و لكنه يختلف عن الزواج الذي ارتضاه ربنا شرعاً أبدياً لأمة الإسلام في عدة مسائل أهمها عنصر التأقيت حيث يكتب في العقد اجل او مده الزواج وقد احله الله في عام الفتح لحكمه الاهيه نذكر منها ان الصحابه كانوا بعيدين عن زوجاتهم اذ أن هذا الزواج لم يبح إلا للضرورة كما أسلفنا في ظرف خاص علماً أنه لم يسمح به مع المؤمنات. بل كان سبب أباحته في هذا الظرف هو تغرب المؤمنين عن نسائهم في غزو أرض لا إسلام فيها.
وهذا الزواج كان يمنع الوقوع في الفاحشه فهو زواج وميثاق ثم حرمه الله بعد ذللك لانه كان محلل لغرض فقط في عام الفتح ولا يصح ان يكون هذا الزواج معيار دائم للمسلمين وانما يجب الا يبني الزواج علي عنصر تحديد المده لان الزواج الغرض منه انشاء اسره ومن ادله تحريم زواج المتعه
جاءت الأحاديث مصرحة بتحريمه منها ما رواه مسلم عن محمد بن عبد الله بن نمير قال حدثنا أبي حدثنا عبد العزيز بن عمر حدثني الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا" راجع أبضاً صحيح الألباني صحيح الجامع 7878، صحيح ابن ماجة 1597.
اما من احتج بهذه الايه
((فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
قال ابن كثير " وَقَوْله تَعَالَى فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورهنَّ فَرِيضَة أَيْ كَمَا تَسْتَمْتِعُونَ بِهِنَّ فَآتُوهُنَّ مُهُورهنَّ فِي مُقَابَلَة
و نقل القرطبي عن َ الْحَسَن وَمُجَاهِد وَغَيْرهمَا: الْمَعْنَى فَمَا اِنْتَفَعْتُمْ وَتَلَذَّذْتُمْ بِالْجِمَاعِ مِنْ النِّسَاء بِالنِّكَاحِ الصَّحِيح " فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ " أَيْ مُهُورَهُنَّ , فَإِذَا جَامَعَهَا مَرَّة وَاحِدَة فَقَدْ وَجَبَ الْمَهْر
و لمن أحتج لشرعية زواج المتعة بإباحة نفر قليل من الصحابة الكرام له فنجيب بالأتى:
إن ورود هذا القول عن بعض الصحابة الكرام لا يعارض تحريمه، فهو عائد لعدم بلوغهم الدليل، و معلوم أن السنة لم تجتمع لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كاملة، و كل إنسان يؤخذ من قوله و يُترك إلا رسول الله، و قال الشافعي: " ما منا إلا رد و رد عليه" و قال أبو حنيفة " إذا خالف قولي الدليل فاضربوا بكلامي عرض الحائط"، و قال الإمام مالك" كل يؤخذ من قوله و يُترك إلا صاحب هذا القبر، و أشار لقبر رسول الله"و حسبنا أن نعلم أن أشهر من حكي عنه إباحتها من الصحابة الكرام كان ابن عباس رضي الله عنه، و قد ثبت عنه أن إباحتها تكون فقط في حالة الضرورة و الحاجة، فلما بلغه إكثار الناس منها رجع.
قال الخطابي: [ إن سعيد بن الجبير، قال قلت لابن عباس: هل تدرى ما صنعت و بما أفتيت؟....قد سارت بفتياك الركبان، و قالت فيه الشعراء، قال: و ما قالوا؟ قلت: قالوا:قد قلت للشيخ لما طال محبسه يا صاح هل لك في فتيا ابن عباس ؟ فقال ابن عباس: إنا لله و إنا إليه راجعون! والله ما بهذا أفتيت ولا هذا أردت ولا أحللت إلا مثل ما أحل الله الميتة و الدم و لحم الخنزير، و ما تحل إلا لمضطر، و ما هي إلا كالميتة و الدم و لحم الخنزير..].
و [b]
----------------------------------
هذا لقاء مع سمير فوزي الذي سالني عن اسئله كثيره من الشبهات:
سمير: اقرا معي هذه الايه يا استاذ عبد الله
مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ/الاحزاب4
وهذا خطا علمي لان هناك حالات لها قلبان واليك الروابط
وعلى العموم..ساضع امامك مثالين..
الاول: http://www.nytimes.com/1990/08/22/us...tml?sec=health
رجل بقلبين يشتغلان معا احدهما مزروع!
..
الثاني: http://www.thegreatseparation.com/ne...with_two_.html
هذا طفل ولد بقلبين..
...
عبد الله: يا استاذ سمير لن اناقشك في مساله القلبين ولكن لنعرف اولا اسباب نزول الايه
قال مجاهد: نزلت في رجلٍ من قريش كان يُدعى "ذا القلبين" من دهائه، وكان يقول: إنَّ في جوفي قلبين أعقل بكلِ واحدٍ منهما أفضل من عقل محمد
وقيل نزلت في النبي نفسه
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا حَفْص بْن نُفَيْل , قَالَ : ثنا زُهَيْر بْن مُعَاوِيَة , عَنْ قَابُوس بْن أَبِي ظَبْيَان أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ , قَالَ : قُلْنَا لِابْنِ عَبَّاس : أَرَأَيْت قَوْل اللَّه { مَا جَعَلَ اللَّه لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفه } مَا عَنَى بِذَلِكَ ؟ قَالَ : قَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَصَلَّى , فَخَطَرَ خَطْرَة فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ مَعَهُ : إِنَّ لَهُ قَلْبَيْنِ , قَلْبًا مَعَكُمْ , وَقَلْبًا مَعَهُمْ , فَأَنْزَلَ اللَّه : { مَا جَعَلَ اللَّه لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفه }
ولكن انظر الي الايه فستجد العجب العجاب. الله قال ( ما جعل الله لرجل) الفعل (جعل) هنا فعل ماضي وليس مضارع ولا مستقبل والحلات التي اتيت بها انت يا استاذ سمير هي حالات في العصر الحديث اي بعد نزول هذه الايه اي ان الله لم يجعل لاحد قبل هذه الايه من قلبين ولكن ما المانع في المستقبل ان يكون هناك حالات شاذه لذلك عليك الان يا استاذ سمير ان تثبت انه قبل هذه الايه كان هناك بشر بقلبين.وقدد تتسائل وانت وتقول اليس القران صالح لكل زمان ومكان ؟ اتري ان هذه الايه تخص الماضي ولا تخص المستقبل اذن هي ايه معطله؟والرد علي هذا سهل لان القران فعلا صالح لكل زمان ومكان في احكامه وشريعته مثل الصلاه والزكاه وبر الوالدين اما هذه الايه يا استاذ سمير ليست من الاحكام انما هي مثل ايه (غلبت الروم في ادني الارض) هل تقول علي ايه (غلبت الروم) ان الروم يجب ان يغلبوا في كل زمان ومكان حتي تبقي الايه غير معطله ؟ بالطبع لا لان هناك شئ في القران اسمه الاخباريات اي الاخبار بشئ معين وهذا الاخبار من شانه افادتك انت في علم التاريخ فالله اخبر انه لم يخلق قلبين في جوف لرجل قبل هذه الايه فهل الطب ياخذ بيهذا الكلام ويسجل في سجلاته انه منذ بدا الخليقه الي هذه الايه لم يخلق الله لرجل قلبين في جوفه. وانظر ايضا الي دقه القران الله قال( ما جعل الله لرجل) ولم يقول( ما جعل الله لأمراه) اتعلم لماذا يا استاذ سمير؟ لان المراه قد يكون لها قلبان في جوفها اذا كانت حامل لان قلبها
. بالاضافه لقلب جنينها يصبحان قلبان في جوفها
وللامانه العلميه في التفسير هناك من يقول ان المقصود هنا انه لم يخلق الله لرجل من قلبين في جوفه في الحالات المعتاده انما قد يكون هناك حالات قليله شاذه وهذه الايه عند هؤلاء تصلح لاخر الزمان حيث كما قلت يعتبرون ان المقصود هنا في المعتاد والمألوف والله اعلم.
سمير: انظر يا استاذ عبد الله هذا الحديث( الرسول يقول لاميه بنت النعمان هبي لي نفسك) دون زواج طبعا انظر الحديث:
حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبي أسيد رضي الله عنه قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتي بالجونية فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها
صحيح البخاري .. كتاب الطلاق .. باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7849
عبد الله: يا استاذ سمير ها انت قد جاوبت علي نفسك وقلت ان الحديث ذكر في البخاري في كتاب الطلاق اي انها كانت زوجه الرسول فدخل عليها الرسول وهي زوجته ايعقل يا استاذ سمير ان يطلق رجلا امرأه دون ان يكون زوجها وانظر فتح الباري
قوله ( حتى انتهينا إلى حائطين جلسنا بينهما , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اجلسوا هاهنا ودخل )
أي إلى الحائط . له رواية لابن سعد عن أبي أسيد قال " تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من بني الجون فأمرني أن آتيه بها فأتيته بها فأنزلتها بالشوط من وراء ذباب في أطم
قوله ( فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل)
فسوف تسال وتقول من هي التي انزلت في بيت اميمه قيل في ذللك
ان اميمه كان لقبها اميمه لكن اسمها اسماء بنت كعب الجونية
وقد رواه أبو بكر بن أبي قتيبة في مسنده عن أبي نعيم شيخ البخاري فيه فقال " في بيت في النخل اميمه الخ.
اي ان كلمه اميمه في هذه الروايه ان كانت في بيت النخل وليست في بيت نخل فان اميمه نائب فاعل اي انها كانت مفعول به اي ان اميمه هي التي انزلوها في بيت النخل . اما روايه(في بيت في نخل في بيت اميميه)
ظن بعض العلماء انه تزوج عليه الصلاه والسلام من أميمة بنت شراحيل ولعل التي نزلت في بيتها بنت أخيها ; وهو مردود فإن مخرج الطريقين واحد , وإنما جاء الوهم من إعادة لفظ " في بيت
لذللك فان اميمه في هذه الروايه اعرابها (عطف بيان او بدل من الجونيه) . اما قوله عليه الصلاه والسلام(هبي لي نفسك) فنحن اتفقنا ان الرسول اصلا كان متزوجها لروايه ابن سعد التي اسلفنا ذكرها ويبدو ان كلمه هبي لي نفسك كانت كلمه تقال بين الازواج في اول لقاء اي انها دعوة الرجل لزوجته بلغة العرب مثل ما يقال اليوم في المسلسلات اذا كان اللقاء الاول بين زوج وزوجته يقول لها الزوج
“Would you be mine?” "انتى بقيتى ليا" أو قولهم فى الأفلام الأجنبية
اما قوله ( فأهوى بيده ) أي أمالها إليهاووقع في رواية ابن سعد " فأهوى إليها ليقبلها وهو ليس بحرام لانها زوجته
ووقع عنده عن هشام بن محمد عن عبد الرحمن بن الغسيل بإسناد حديث الباب " إن عائشة وحفصة دخلتا عليها أول ما قدمت فمشطتاها وخضبتاها , وقالت لها إحداهما : إن النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول أعوذ بالله منك "
وفعلا لما دخل عليها وامال بيده عليها لتسكن قالت اعوذ بالله منك هنا جاءت اخلاق النبي الكريمه لانه لا يكره اي امر أه علي اكمال الزواج معه بالقوه فقال لها النبي (قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها) وكلمه الحقها باهلها اي انه طلقها لحسن اخلاق النبي ولان هذه المرأ ه لم تكن اهلا لان تكون زوجه للنبي لقولها(وهل تهب الملكة نفسها للسوقة؟) اي هل تهب الملكه نفسها للعوام.السوقة بضم السين المهملة يقال للواحد من الرعية الجمع ، قيل لهم ذلك لأن الملك يسوقهم فيساقون إليه ويصرفهم على مراده ، وأما أهل السوق فالواحد منهم سوقي.قال ابن المنير : هذا من بقية ما كان فيها من الجاهلية ، والسوقة عندهم من ليس بملك كائناً من كان ، فكأنها استبعدت أن يتزوج الملكة من ليس بملك ، وكان صلى الله عليه وسلم قد خير أن يكون ملكاً نبياً فاختار أن يكون عبداً نبياً تواضعاً منه صلى الله عليه وسلم لربه . ولم يؤاخذها النبي صلى الله عليه وسلم بكلامها معذورة لها لقرب عهدها بجاهليتها. فلو كان النبي يا استاذ سمير صاحب شهوه لما تركها ترحل لاهلها ولم يلمسها ؟ من كان يمنعه ان ياخذ شهوته منها؟ ولماذا لم يعاقبها لما وصفته بانه من السوقه؟
-وكانت اميه تقول بعد هذا : أدعوني الشقية أخبرنا هشام بن محمد السائب ، حدثني زهير بن معاوية الجعفي : إنها ماتت كمدا "
ايس انها ندمت علي هذا وماتت كمدا علي عدم اكتمال زواجها من سيد الخلق عليه الصلاه والسلام.
سمير: انظر يا استاذ عبد الله ان رسولك مات مسموما من الشاه التي اكلها يوم خيبر( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه : ( يا عائشة ، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر ، فهذا أوان وجدت إنقطاع أبهري من ذلك السم ) ."
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري
اين اذن عصمه الله لنبيه التي وعده بها(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)" ( المائدة)
عبد الله:اليس موت النبي بعد حادثه دس السم يوم خيبر دليل علي انه نبي وان الله رغم السم الذي تناول منه قليلا عصمه واراد له الا يموت في هذا الوقت . اليست هذه معجزه؟ ان يموت شخص بعد تناوله السم بثلاث سنوات. اراد الله ان يجمع للنبي صفه النبوه وصفه الشهاده فمات النبي شهيدا ولكن الله عصمه من الموت يوم اذن لان الدعوه كانت لم تكتمل بعد
فعصمة رسول الله قد تمت كما وعده ربه عز و جل لأن هذه العصمة هدفها تمكينه من تبليغ الرسالة و هى مقترنة فهل تنكر ان الله عصمه حتي ابلغ الرساله وادي الامانه؟ ولكن الرسول في النهايه بشر وسيموت فاراد الله بعد ان عصمه لتبليغ الرساله ان يكون موته شريفا فمات شهيدا قال تعالا مخاطبا نبيه في سوره الزمر (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30. فان لكل نفس اجل ولابد لكل نفس وكل مخلوق ان يموت فلا عصمه من الموت ولكن الله عصمه من الناس وحماه ليبلغ دعوته وحافظ علي حياته حتي اكملها وحين جاء وقت اجله اماته الله شهيدا ليكون خاتم الانبياء رسولا وشهيدا.
قال الشيخ والشاعر عمر بن محمد البكري اليافي(أبو الوفاء، قطب الدين):
وإذا العناية لاحظتك عيونها .. لا تخش من بأس فأنت تصان
وبكل أرضٍ قد نزلت قفارها .. نم فالمخاوف(أو الحوادث) كلهنَّ أمان
واصطد بها العنقاء فهي حبائلٌ .. واطعن بها الأعداء فهي سنان
وافتح كنوز الأرض فهي غرائمٌ .. واقتد بها الجوزاء فهي عنان
سمير: تقولون ان المسيح لم يصلب ولم يموت ولكني اتيك بالدليل من قرآنك انه صلب
(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)
ما رايك؟
عبد الله: اين الدليل انه صلب يا استاذ سمير؟ انت اتيت بايه تقول متوفيك وهل لو اعتبرنا ان معني كلمه متوفيك هنا تعني مميتك فهل
الموت له سبب واحد؟ الموت له اسباب كثيره غير الصلب والقتل يا استاذ سمير ولكن ما يمنع معني انه مات بالقتل اذا اعتبرنا ان متوفيك معناها مميتك والصلب قوله تعالا في سوره النساء ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159)
انظرت الي الايات جيدا يا استاذ سمير في الايه 159
ستجد الله يقول وان من اهل الكتاب ليؤمنن به قبل موته يعني لسه سيدنا عيسي لم يمت لان هناك من اهل الكتاب في اخر الزمان عند نزوله هيؤمن به قبل موته ارايت كلمه(قبل موته) يا استاذ سمير يعني كلمه قبل تعني ان موته لم ياتي بعد
ولكن ما معني كلمه متوفيك او معني كلمه الوفاه هي تعني اكمال الشئ فاي شئ اكملته تكون قد وفيته فالموت وفاه واكمال الرساله وفاه واكمال الشرح وفاه والنوم وفاه لذللك انت تقول للشخص اذا اتم الشئ تقول له( وفيت واكفيت) لذلك معني كلمه متوفيك اي انك قد انجزت الرساله وقد نفي الله ايضا في هذه الايه ان يكون قد مسه اي احد من الظالمين بسوء فقال( ومطهرك من الذين كفروا)اي ومخلصك من الذين كفروا فلا يصلوا اليك لان المطهر يحمي صاحبه من الميكروب في الطب والله اعلم.
سمير: انظر الي هذا التناقض يا استاذ عبد الله
2217 - الدجال أعور العين اليسرى . جفال الشعر . معه جنة ونار . فناره جنة وجنته نار
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة الدرجة: صحيح
...
وانظر الي هذا ايضا:
112904 - ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال : ( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ، كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ، واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ، كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3439
خلاصة الدرجة: [صحيح]
فهل هو اعور العين اليمني ام اليسري؟
ام ان التعويره ساعه تروح وساعه تيجي؟
عبد الله: وما المانع في ان تكون العين اليمني عوراء والعين اليسري ايضا عوراء؟
جمع بينهما القاضي عياض فقال: تصحح الروايتان معا بأن تكون المطموسة والممسوحة هي العوراء الطافئة بالهمز أي التي ذهب ضوؤها وهي العين اليمنى كما في حديث ابن عمر، وتكون الجاحظة التي كأنها كوكب وكأنها نخاعة في حائط هي الطافية بلا همز وهي العين اليسرى كما جاء في الرواية الأخرى، وعلى هذا فهو أعور العين اليمنى واليسرى معا فكل واحدة منهما عوراء أي معيبة، فإن الأعور من كل شيء المعيب، وكلا عيني الدجال معيبة فإحداهما معيبة بذهاب ضوئها حتى ذهب إدراكها، والأخرى بنتوئها والله اعلم.
سمير: تزعمون ان الصلاه في مسجد فيه قبر حرام ولكن نجد علي النقيض المسجد النبوي فيه قبر النبي ويصلي فيه الاف المسلمون اليس هذا تناقض؟
عبد الله:ان الصحابه لم يدفنوا النبي في مسجده بل في بيت عائشه فلما وَسَّعَ الوليد بن عبد الملك مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في آخر القرن الأول أدخل الحجرة في المسجد ، وقد أساء في ذلك ، وأنكر عليه بعض أهل العلم
سمير: ما رايك في زواج المتعه؟
عبد الله:بالنسبة لزواج المتعة أو الزواج المؤقت فهو أحد الأنكحة التي كانت قبل الإسلام ، و هو زواج يتم بإيجاب و قبول و مهر و يثبت به نسب الولد و التوارث بينه و بين أبويه، و لكنه يختلف عن الزواج الذي ارتضاه ربنا شرعاً أبدياً لأمة الإسلام في عدة مسائل أهمها عنصر التأقيت حيث يكتب في العقد اجل او مده الزواج وقد احله الله في عام الفتح لحكمه الاهيه نذكر منها ان الصحابه كانوا بعيدين عن زوجاتهم اذ أن هذا الزواج لم يبح إلا للضرورة كما أسلفنا في ظرف خاص علماً أنه لم يسمح به مع المؤمنات. بل كان سبب أباحته في هذا الظرف هو تغرب المؤمنين عن نسائهم في غزو أرض لا إسلام فيها.
وهذا الزواج كان يمنع الوقوع في الفاحشه فهو زواج وميثاق ثم حرمه الله بعد ذللك لانه كان محلل لغرض فقط في عام الفتح ولا يصح ان يكون هذا الزواج معيار دائم للمسلمين وانما يجب الا يبني الزواج علي عنصر تحديد المده لان الزواج الغرض منه انشاء اسره ومن ادله تحريم زواج المتعه
جاءت الأحاديث مصرحة بتحريمه منها ما رواه مسلم عن محمد بن عبد الله بن نمير قال حدثنا أبي حدثنا عبد العزيز بن عمر حدثني الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا" راجع أبضاً صحيح الألباني صحيح الجامع 7878، صحيح ابن ماجة 1597.
اما من احتج بهذه الايه
((فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
قال ابن كثير " وَقَوْله تَعَالَى فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورهنَّ فَرِيضَة أَيْ كَمَا تَسْتَمْتِعُونَ بِهِنَّ فَآتُوهُنَّ مُهُورهنَّ فِي مُقَابَلَة
و نقل القرطبي عن َ الْحَسَن وَمُجَاهِد وَغَيْرهمَا: الْمَعْنَى فَمَا اِنْتَفَعْتُمْ وَتَلَذَّذْتُمْ بِالْجِمَاعِ مِنْ النِّسَاء بِالنِّكَاحِ الصَّحِيح " فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ " أَيْ مُهُورَهُنَّ , فَإِذَا جَامَعَهَا مَرَّة وَاحِدَة فَقَدْ وَجَبَ الْمَهْر
و لمن أحتج لشرعية زواج المتعة بإباحة نفر قليل من الصحابة الكرام له فنجيب بالأتى:
إن ورود هذا القول عن بعض الصحابة الكرام لا يعارض تحريمه، فهو عائد لعدم بلوغهم الدليل، و معلوم أن السنة لم تجتمع لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كاملة، و كل إنسان يؤخذ من قوله و يُترك إلا رسول الله، و قال الشافعي: " ما منا إلا رد و رد عليه" و قال أبو حنيفة " إذا خالف قولي الدليل فاضربوا بكلامي عرض الحائط"، و قال الإمام مالك" كل يؤخذ من قوله و يُترك إلا صاحب هذا القبر، و أشار لقبر رسول الله"و حسبنا أن نعلم أن أشهر من حكي عنه إباحتها من الصحابة الكرام كان ابن عباس رضي الله عنه، و قد ثبت عنه أن إباحتها تكون فقط في حالة الضرورة و الحاجة، فلما بلغه إكثار الناس منها رجع.
قال الخطابي: [ إن سعيد بن الجبير، قال قلت لابن عباس: هل تدرى ما صنعت و بما أفتيت؟....قد سارت بفتياك الركبان، و قالت فيه الشعراء، قال: و ما قالوا؟ قلت: قالوا:قد قلت للشيخ لما طال محبسه يا صاح هل لك في فتيا ابن عباس ؟ فقال ابن عباس: إنا لله و إنا إليه راجعون! والله ما بهذا أفتيت ولا هذا أردت ولا أحللت إلا مثل ما أحل الله الميتة و الدم و لحم الخنزير، و ما تحل إلا لمضطر، و ما هي إلا كالميتة و الدم و لحم الخنزير..].
و [b]
عدل سابقا من قبل jesusisnotallah_jesusabda في 9th أغسطس 2009, 7:13 pm عدل 4 مرات