.المنثورات والملح (شبهات متعدده) الجزئ الثالث
----------------------------------------------------
سمير: القران يمتدح الانجيل والتوراه اليك هذا
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47/سوره المائده)
ارايت يا استاذ عبد الله من لم يحكم بالانجيل وهو كتاب الله فانه من الفاسقين
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّه/المائده 43
عبد الله: اولا يا استاذ سمير نحن نؤمن بالانجيل والتوراه الحقيقيون الذين كانوا بين يدي عيسي وموسي لا الموجودين الان وان كان في الموجودين الان بعض الاشياء التي سلمت من التحريف
اليك الايات كامله لترد عليك في سوره المائده
وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)
لو قرات الايات بجديه ستعلم ان الله يتحدث عن الانجيل المنزل علي عيسي والذي انزل الله القران لسيد الرسل محمد عليه الصلاه والسلام مصدقا لما بين يدي عيسي من التوراه والانجيل وليس لما بين ايديكم انتم الان يا نصاري
تعالا للايه الاخري واليك النص كامل في سوره المائده
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)
حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي قال، قال= يعني الرب تعالى ذكره= يعيِّرهم:"وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله"، يقول: الرجم
ارايت يا استاذ سمير فان التوراه التي بين ايدي هؤلاء فيها حكم الله وليس كلها حكم الله فان فيها من سلم من التحريف وحكم الله المقصود هنا هو الرجم للزاني والله اعلم.
سمير: انظر معي الي سوره الاعراف فيها ما يلي
وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)
هل رايت يا استاذ عبد الله ان اليهود الذين كانوا في عهد موسي يجب عليهم ان يتبعون النبي الامي المكتوب عندهم في التوراه والانجيل فهل كان علي عهد موسي انجيل اصلا؟
عبد الله: يا استاذ سمير من قال ان المذكورين بقوله(الذين يتبعون الرسول) هم اليهود الموجودين علي عهد موسي اذا كنت قد فهمت ذللك فانا احب ان اقول لك ان القران لم يقول ذللك بل هو فهمك انت فانت اعتبرت لان الايات قبل هذه الايه تتكلم عن قصه موسي مع قومه اذن هذه الايه تتكلم عن اليهود في عهد موسي وهذا غير صحيح لان هذه الايه منفصله تماما عن سرد قصه موسي وهي تخص اليهود والنصاري بعد بعثه النبي محمد حيث يتبعونه
" قوله تبارك وتعالى : (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ )) هو كلام مستأنف جديد بعد أن انهى الكلام عن سيدنا موسى عليه السلام . وقوله: (( يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ )) خبر لجملة المبتدأ فلا إشكال من أصله". ] بتصرف من إعراب القرآن للباقولي الجزء الأول صـ 481
سمير: هل تريد ادله علي التثليث من القران ؟ ان القران يستخدم لفظه (نحن) كثيرا لما يتكلم الله عن نفسه فمثلا قال(انا نحن نزلنا الذكر) فلو ان الله اقنيم واحد لقال (ان انا نزلت الذكر)
وايضا قوله (فاذا قراناه فاتبع قرانه) هل رايت صيغه الجمع في كلمه (قراناه)؟
عبد الله: ولماذا ثلاثه بالذات ؟ انت تقول ان هذا صيغه جمع فكلمه(نحن) هي جمع وغير محدد بثلاثه فلماذا لا يكون اربعه او خمسه او ان المقصود بالجمع عشره
واليك هذه الايه الصريحه التي اكررها كل مره في سوره المائده
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)
وهذه ايات صريحه والتي تقوله انت يا استاذ سمير امر غير صريح اي غير مذكور صراحتا بل يمكن تفسير كلمه (نحن) بكذا تفسير والعلماء يقولون ان الامر الصريح يبطل اي امر او فكر غير مذكور صراحتا
ولكني بعد كل هذا لن اتركك دون توضيح معني كلمه (نحن) وما معني صيغ الجمع اذا كانت تقصد واحدا
انت لو دخلت علي رئيس الجمهوريه ستقول له (حضرتكم وسيادتكم) هل الرئيس جمع كان من المفروض ان تقول له (حضرتك او سيادتك)
اذن الاستنتاج ان صيغه الجمع اذا الحقت بالمفرد فهي تاتي للتعظيم والتشريف ليس الا والله اعلم.
سمير: انظر الي هذه الايات في سوره الاسراء
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)
هل رايت يا استاذ عبد الله كيف ان الرسول كاد ان يفتن ويخرج من الاسلام ويترك دين الله ؟ هل هذا رسول؟
عبد الله: وهذا دليل ضدك انت لان القران لو من وضع الرسول نفسه ما كان انتقد نفسه وكتب فيه انه كاد ان يفتن كي يفضح نفسه بل كان سيثني علي نفسه كل الخير
ولكن اليك اسباب نزول هذه الايه
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاتَّخَذُوكَ خَلِيلا ) وذلك أن ثقيفا كانوا قالوا للنبيّ صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أجِّلنا سنة حتى يُهْدَى لآلهتنا، فإذا قبضنا الذي يُهْدى لآلهتنا أخذناه، ثم أسلمنا وكسرنا الآلهة، فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم، وأن يؤجِّلهم، فقال الله( وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا
قوله تعالى: " كدت تركن إليهم " أى هممت أو قاربت أن تميل لقبول ما عرضوه عليك لولا تثبيت الله لك بالرشد والعصمة ، ولو فعلت لعذبناك ضعف عذاب الحياة وعذاب الممات ؛ يعنى: قاربت أن تستجيب لما عرضوه لكنك بتثبيت الله لم تفعل لعصمة الله لك.
وكل مَنْ هُمْ على مقربة من الثقافة الإسلامية يعرفون أن " الهمّ " أى المقاربة لشىء دون القيام به أو الوقوع فيه لا يعتبر معصية ولا جزاء عليه وهو مما وضع عن الأمة وجاء به ما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله: (وضع عن أمتى ما حدثت به نفسها ما لم تعمل به أو تتكلم به) ، وعليه..فإنه لا إثم ولا شىء يؤخذ على محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك لإن الهم بلا فعل لا شئ فيه.
وقيل:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسن، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد قال: قالوا له: ائت آلهتنا فامْسَسْها، فذلك قوله( شَيْئًا قَلِيلا )
ولكن الامر الاول اصح والله اعلم.
سمير: وضح لي كيف يكون نبيا ويسحر؟
كيف يكون نبي و مزواج؟
كيف يكون نبي وياكل علي النصب؟
كيف يكون نبي ويعبس ويتولي عن الاعمي مع ان السيد المسيح لم يتولي عن الاعمي وشفاه؟
يتبع
يتبع
----------------------------------------------------
سمير: القران يمتدح الانجيل والتوراه اليك هذا
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47/سوره المائده)
ارايت يا استاذ عبد الله من لم يحكم بالانجيل وهو كتاب الله فانه من الفاسقين
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّه/المائده 43
عبد الله: اولا يا استاذ سمير نحن نؤمن بالانجيل والتوراه الحقيقيون الذين كانوا بين يدي عيسي وموسي لا الموجودين الان وان كان في الموجودين الان بعض الاشياء التي سلمت من التحريف
اليك الايات كامله لترد عليك في سوره المائده
وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)
لو قرات الايات بجديه ستعلم ان الله يتحدث عن الانجيل المنزل علي عيسي والذي انزل الله القران لسيد الرسل محمد عليه الصلاه والسلام مصدقا لما بين يدي عيسي من التوراه والانجيل وليس لما بين ايديكم انتم الان يا نصاري
تعالا للايه الاخري واليك النص كامل في سوره المائده
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)
حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي قال، قال= يعني الرب تعالى ذكره= يعيِّرهم:"وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله"، يقول: الرجم
ارايت يا استاذ سمير فان التوراه التي بين ايدي هؤلاء فيها حكم الله وليس كلها حكم الله فان فيها من سلم من التحريف وحكم الله المقصود هنا هو الرجم للزاني والله اعلم.
سمير: انظر معي الي سوره الاعراف فيها ما يلي
وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)
هل رايت يا استاذ عبد الله ان اليهود الذين كانوا في عهد موسي يجب عليهم ان يتبعون النبي الامي المكتوب عندهم في التوراه والانجيل فهل كان علي عهد موسي انجيل اصلا؟
عبد الله: يا استاذ سمير من قال ان المذكورين بقوله(الذين يتبعون الرسول) هم اليهود الموجودين علي عهد موسي اذا كنت قد فهمت ذللك فانا احب ان اقول لك ان القران لم يقول ذللك بل هو فهمك انت فانت اعتبرت لان الايات قبل هذه الايه تتكلم عن قصه موسي مع قومه اذن هذه الايه تتكلم عن اليهود في عهد موسي وهذا غير صحيح لان هذه الايه منفصله تماما عن سرد قصه موسي وهي تخص اليهود والنصاري بعد بعثه النبي محمد حيث يتبعونه
" قوله تبارك وتعالى : (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ )) هو كلام مستأنف جديد بعد أن انهى الكلام عن سيدنا موسى عليه السلام . وقوله: (( يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ )) خبر لجملة المبتدأ فلا إشكال من أصله". ] بتصرف من إعراب القرآن للباقولي الجزء الأول صـ 481
سمير: هل تريد ادله علي التثليث من القران ؟ ان القران يستخدم لفظه (نحن) كثيرا لما يتكلم الله عن نفسه فمثلا قال(انا نحن نزلنا الذكر) فلو ان الله اقنيم واحد لقال (ان انا نزلت الذكر)
وايضا قوله (فاذا قراناه فاتبع قرانه) هل رايت صيغه الجمع في كلمه (قراناه)؟
عبد الله: ولماذا ثلاثه بالذات ؟ انت تقول ان هذا صيغه جمع فكلمه(نحن) هي جمع وغير محدد بثلاثه فلماذا لا يكون اربعه او خمسه او ان المقصود بالجمع عشره
واليك هذه الايه الصريحه التي اكررها كل مره في سوره المائده
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)
وهذه ايات صريحه والتي تقوله انت يا استاذ سمير امر غير صريح اي غير مذكور صراحتا بل يمكن تفسير كلمه (نحن) بكذا تفسير والعلماء يقولون ان الامر الصريح يبطل اي امر او فكر غير مذكور صراحتا
ولكني بعد كل هذا لن اتركك دون توضيح معني كلمه (نحن) وما معني صيغ الجمع اذا كانت تقصد واحدا
انت لو دخلت علي رئيس الجمهوريه ستقول له (حضرتكم وسيادتكم) هل الرئيس جمع كان من المفروض ان تقول له (حضرتك او سيادتك)
اذن الاستنتاج ان صيغه الجمع اذا الحقت بالمفرد فهي تاتي للتعظيم والتشريف ليس الا والله اعلم.
سمير: انظر الي هذه الايات في سوره الاسراء
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)
هل رايت يا استاذ عبد الله كيف ان الرسول كاد ان يفتن ويخرج من الاسلام ويترك دين الله ؟ هل هذا رسول؟
عبد الله: وهذا دليل ضدك انت لان القران لو من وضع الرسول نفسه ما كان انتقد نفسه وكتب فيه انه كاد ان يفتن كي يفضح نفسه بل كان سيثني علي نفسه كل الخير
ولكن اليك اسباب نزول هذه الايه
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاتَّخَذُوكَ خَلِيلا ) وذلك أن ثقيفا كانوا قالوا للنبيّ صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أجِّلنا سنة حتى يُهْدَى لآلهتنا، فإذا قبضنا الذي يُهْدى لآلهتنا أخذناه، ثم أسلمنا وكسرنا الآلهة، فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم، وأن يؤجِّلهم، فقال الله( وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا
قوله تعالى: " كدت تركن إليهم " أى هممت أو قاربت أن تميل لقبول ما عرضوه عليك لولا تثبيت الله لك بالرشد والعصمة ، ولو فعلت لعذبناك ضعف عذاب الحياة وعذاب الممات ؛ يعنى: قاربت أن تستجيب لما عرضوه لكنك بتثبيت الله لم تفعل لعصمة الله لك.
وكل مَنْ هُمْ على مقربة من الثقافة الإسلامية يعرفون أن " الهمّ " أى المقاربة لشىء دون القيام به أو الوقوع فيه لا يعتبر معصية ولا جزاء عليه وهو مما وضع عن الأمة وجاء به ما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله: (وضع عن أمتى ما حدثت به نفسها ما لم تعمل به أو تتكلم به) ، وعليه..فإنه لا إثم ولا شىء يؤخذ على محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك لإن الهم بلا فعل لا شئ فيه.
وقيل:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسن، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد قال: قالوا له: ائت آلهتنا فامْسَسْها، فذلك قوله( شَيْئًا قَلِيلا )
ولكن الامر الاول اصح والله اعلم.
سمير: وضح لي كيف يكون نبيا ويسحر؟
كيف يكون نبي و مزواج؟
كيف يكون نبي وياكل علي النصب؟
كيف يكون نبي ويعبس ويتولي عن الاعمي مع ان السيد المسيح لم يتولي عن الاعمي وشفاه؟
يتبع
يتبع
عدل سابقا من قبل jesusisnotallah_jesusabda في 23rd يوليو 2009, 8:19 pm عدل 1 مرات