في البداية : كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد الأضحي المبارك
نحن اليوم في ثاني أيام العيد
و اليكم الجزئ الثاني من موضوع (الخروف زكريا بطرس)
حوار افتراضي تم بيني و بين الخروف زكريا بطرس في قناة الحياة الفضائية
=========================================
الخروف زكريا بطرس: مافيش حد من شيوخ الاسلام عاوز يرد عليا مااااااااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: يمكن مش عاوزين يردوا عليك لأنهم مش فاهمين لغتك أصل لغتك خرفاني
الخروف زكريا بطرس: امال انتا فهمت لغتي ازاي ماااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: اصل أنا اصلا جزار و بتعامل مع الخرفان
الخروف زكريا بطرس طيب جاوب علي السؤال ده ماااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: هات السؤال
الخروف زكريا بطرس:
بخصوص نصيبها في الجنة هل لها اثنين وسبعين حوري من الذكور، كنصيب الرجل من الحوريات. (سورة الدخان 54)
ماااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله : أولا الأية 54 هي
كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54)
ثانيا: يعجبني أوي كلمة (حوري) يعني انتا بنفسك علشان تساوي بين المرأة و الرجل أطلقت علي الرجل اسم حوري و علي الرغم أن الرجل لم يحظي بهذا الشرف أن يصبح حوري
الخروف زكريا بطرس: مش فااااااااااااااااااااهم مااااااااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: يعني الست خدة صفة لم يأخذها الرجل و هي أن تكون حوراء فهي تميزت علي الرجل في هذا أي في الجمال الطاغي
الخروف زكريا بطرس : مااااااااااااااااااااااااء ماااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: هبسطلك الأمور الله يرزق في الجنه حسب ميول الشخص فمثلا علي سبيل المثال لو فيه واحد بيحب المنجي فربنا بيرزقه منجي فلو جه واحد تاني بيحب التفاح و ربنا ادله تفاح فماتقولشي ان ربنا ظلم التاني لأنه مادلوش منجا لأن الله يرزقك حسبما تحب
ورد ذلك في سورة الزخرف
ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71)
هل رأيت عبارة (أنتم و أزواجكم تحبرون) و تحبرون يعني الراجل و الست هيتقاسموا السعادة و لكن كل واحد حسب ما يشتهيه لذلك قال
وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ
و طبعا المعيار الأساسي للفضل عند الله هو التقوي فقط و ليس الجنس و لا اللون و العرق
قال تعالي في سورة الحجرات
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
عبد الله: و علشان افهمك أكتر :
المرأة اكبر اهتمام ليها هوا جمالها و انثوتها لذلك يعطيها الله صفة الجمال الخارق
و الرجل اهتمامه مش انه يكون جميل جمال طاغي انما نفسه تتوق الي تزوج النساء
لذلك رزق الله النساء بالجمال الطاغي الذي تتمناه أنفسهن و لم يعطيه للرجال
و في مقابل ذلك أعطي للرجال حق الزواج من حرويتان علي الأقل
و بهذا أعطي كل طرف ما يشتهيه
و انا أري مما سبق أن:
المرأة تأخذ ما يلي : جمال طاغي + زواج من زوج من المؤمنين
الرجل يأخذ: زواج من حوريتين علي الأقل + جمال أقل بكثير من جمال المرأة
و هؤلاء الحور أو الزوجات:
(لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان) : اي لم يجامهن في هذا الخلق الذي انشئن فيه انس و لا جان
(كانهن الياقوت و المرجان): اي صفاء الياقوت في بياض المرجان وذلك ان المراة من نساء اهل الجنة لتلبس عليها سبعين حلة من حرير فيرى بياض ساقيها من ورائهن
قال الله تعالى : (حور مقصورات في الخيام)
قيل: اي قصرن على ازواجهن فلا يردن غيرهم ولا يطمحون الى من سواهم
قال تعالى : (انا انشانهن انشاء فجعلنهن ابكارا عربا اترابا لاصحب اليمين)
(انا انشانهن انشاء) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعني الثيب و الابكار اللاتي كن في الدنيا
قال تعالى (ان للمتقين مفازا حدائق و اعنابا و كواعب اترابا) : الكواعب جمع اعب و هي الناهد من المفلكات اللواتي تكعبت ثديهن و تفلكت واصل اللفظة م الاستدارة والمراد ان ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية الى اسفل و يسمين نواهد وكواعب
عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لغدوة في سبيل الله او روحة خير من الدنيا و ما فيها ولقاب قوس احدكم او موضع قيده -يعني سوطه- من الجنة خير من الدنيا و ما فيها ولو اطلعت امراة من نساء اهل الجنة الى الارض لملات ما بينهما ريحا و لاضاءت ما بينهن ولنصيفها على راسها خير من الدنيا و ما فيها
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فاذا هو من ثغر حوراء ضحكت في و جه زوجها
الخروف زكريا بطرس: مااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: و سنة الله التي فطر الناس عليها أن الرجل محب للتعدد أما المرأة فمحبة للتوحيد و يعتبر اهانة لكرامتها اذا كانت لأكثر من واحد.
الخروف زكريا بطرس: ماااااااااااااااااااااااااااااااء مااااااااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: اذن ما الحكمة وراء تزويج الله للرجل بأكثر من زوجه و لم يقل للمرأة مثل ذلك؟
والاجابة
1- أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة
هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام فأقول:
اذن فالله لو أعطي انسان أكثر من انسان فهذا لا يعد ظلم لأن الله أصلا مالك الكون و حتي الأفعال الصالحة هي التي ساعدك عليها و دخولك للجنه أصلا برحمته و ليس بعملك
اذن فهو لا يسئل عما يفعل
و لكي أبسط لك الأمور : هب أنه جاء لك أثنين من الفقراء فأعطيت لواحد 100 جنيه و أعطيت الأخر 70 جنيه طبعا هذا لا يعد ظلم لأنه بتكرم منك و المهم أنك راضيت الأثنين بما يكفيهما.
2- أن من طبيعة النساء الحياء ولهذا فإن الله - عز وجل - لا يشوقهن
للجنة بما يستحين منه.
3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة - كما هو معلوم - ولهذا فإن الله
شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال
من النساء } [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق
شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18].
4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر - أي الله عز وجل - الزوجات للأزواج لأن الزوج
هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن
الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.
5-أما عن من يقولون المرأة ليس لها نصيب كنصيب الرجل نقول لهم و هل احصيتم كل ما في الجنه و كل ما أعد لكل شخص
كون ذكر الله لبعض متاع الجنة ليس معناه أن هذا كل ما هو فيها و انما مازال في الجنة متاع لم يذكر الله و أخفاه كي تكون مفاجأة لعباده
وتذكر قول النبي علي الصلاة و السلام : { إذا صلت المرأة خمسها
وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب
الجنة شائت)
أخرجه أحمد من حديث ابن قارظ عن ابن عوف
و للأمانة العلمية في سنده ابن لهيعة ؛ وأشار العلامه أحمد شاكر إلى إعلاله بالانقطاع في تعليقه على المسند.
الحديث مضطرب ضعيف.
فقد اضطرب فيه عبدالملك بن عمير -كما بيَّن الدارقطني-، وهذا نموذج يوضح دقة كلام الإمام أحمد؛ حيث قال: (عبدالملك بن عمير مضطرب الحديث جدًّا مع قلة روايته، ما أرى له خمسمائة حديث، وقد غلط في كثير منها).
واضطرب فيه ابن لهيعة -أيضًا-:
فرواه يحيى بن إسحاق عنه، عن عبيدالله بن جعفر، عن ابن قارظ، عن عبدالرحمن بن عوف،
ورواه عبدالله بن صالح عنه، عن جعفر بن ربيعة، عن ابن قارظ، عن عبدالرحمن بن عوف،
ورواه سعيد بن أبي مريم عنه، عن جعفر بن ربيعة، عن ابن قارظ، عن عبدالرحمن بن حسنة،
ورواه سعيد بن عفير ومحمد بن مصعب عنه، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة.
وهذا اضطراب شديد من ابن لهيعة -على ضعفه-.
وقد حكم باضطراب ابن لهيعة: السخاوي في البلدانيات، لكنه جعل رواية عبدالله بن صالح متابعة ليحيى بن إسحاق، بينما الذي في المعجم الأوسط -حيث أخرج الطبراني رواية عبدالله بن صالح- كما أثبت، فالله أعلم.
والاستشهاد لحديث عبدالرحمن بن عوف بحديث عبدالرحمن بن حسنة وحديث أبي هريرة= خطأ فادح؛ لأن هذه أوجه تبيِّن علة الحديث واضطرابه وضعفه، وليست تقويه وتعضده
.
عبد الله: تعالا بقي نعرف ما معني كلمة (حورية)؟
في المصباح المنير :
حور: انما قيل ذلك في النساء علي التشبيه و في مختصر العين و لا يقال للمرأة حوراء الا للبيضاء مع حورها. أنتهي
و جاء في لسان العرب مع تعليق بسيط مني: :
والحَوَرُ: أَن يَشْتَدَّ بياضُ العين وسَوادُ سَوادِها وتستدير حدقتها
وترق جفونها ويبيضَّ ما حواليها؛ وقيل: الحَوَرُ شِدَّةُ سواد المُقْلَةِ
في شدّة بياضها في شدّة بياض الجسد، ولا تكون الأَدْماءُ حَوْراءَ؛ قال
الأَزهري: لا تسمى حوراء حتى تكون مع حَوَرِ عينيها بيضاءَ لَوْنِ
الجَسَدِ؛ قال الكميت:
ودامتْ قُدُورُك، للسَّاعِيَيْـن
في المَحْلِ، غَرْغَرَةً واحْوِرارَا
أَراد بالغَرْغَرَةِ صَوْتَ الغَلَيانِ، وبالاحورار بياضَ الإِهالة
وقال كراع: الحَوَرُ أَن يكون البياض محدقاً بالسواد كله
وامرأَة حَوْراءُ: بينة الحَوَرِ. وعَيْنٌ حَوْراءٌ، والجمع حُورٌ
و قيل بل : العين ليست مضافة الي الحور و أن كل واحد منهم صفة بذاته
أي الحَوْراءُ: البيضاء، لا يقصد بذلك حَوَر عينها.
و لذلك يقال علي المرأة عيناء أي حسنة العين أو الحسنة لذلك يقال علي الكلمة الحسنة أنها عيناء.
و عيناء جمعها (عين) طبعا
والأَعْرابُ تسمي نساء الأَمصار حَوَارِيَّاتٍ لبياضهن وتباعدهن عن
قَشَفِ
.والحَوارِيَّاتُ من
النساء: النَّقِيَّاتُ الأَلوان والجلود لبياضهن
اذن (الحور) هن النقيات البياض، واحدتهنّ: حَوْراء.
قال مجاهد: الحُور: اللاتي يحار فيهنّ الطرف بادٍ مُخُّ سوقهنّ من وراء ثيابهنّ، ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهنّ كالمرآة من رقة الجلد، وصفاء اللون.
وقال منصور عن مجاهد : قصرن ابصارهن و قلوبهن و انفسهن على ازواجهن فلا يردن غيرهن.
الحُور إنما هو جمع حوراء، كالحمر جمع حمراء، والسود: جمع سوداء، والحوراء إنما هي فعلاء من الحور وهو نقاء البياض، كما قيل للنقيّ البياض من الطعام الحُوَّارِيُّ.
عن بشر، قال: ثنا يزيد، قال ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ) قال: بيضاء عيناء، قال: وفي قراءة ابن مسعود بعِيس عِين) ) .
و عن ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله( بِحُورٍ عِينٍ ) قال: بيض عين، قال: وفي حرف ابن مسعود( بعِيس عِين ). وقرأ ابن مسعود هذه، يعني أن معنى الحور غير الذي ذهب إليه مجاهد، لأن العيس عند العرب جمع عيساء، وهي البيضاء من الإبل، كما قال الأعشى:
وَمَهْمَهٍ نَازِحٍ تَعْوِي الذّئابُ بِهِ... كَلَّفْتُ أَعْيَسَ تَحْتَ الرَّحْلِ نَعَّابا
يعني بالأعيس: جملا أبيض. فأما العين فإنها جمع عيناء، وهي العظيمة العينين من النساء.
قال قتاده :والحوراء: البيضاء التي يرى ساقها من وراء ثيابها، ويرى الناظر وجهه في كعبها؛ كالمرآة من دقة الجلد وبضاضة البشرة وصفاء اللون.
وذكر ابن المبارك أخبرنا معمر عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي عن ابن مسعود قال: إن المرأة من الحور العين ليرى مخ ساقها من وراء اللحم والعظم، ومن تحت سبعين حلة، كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء. وقال مجاهد: إنما سميت الحور حورا لأنهن يحار الطرف في حسنهن وبياضهن وصفاء لونهن. وقيل: إنما قيل لهن حور لحور أعينهن. والحور: شدة بياض العين في شدة سوادها. امرأة حوراء بينة الحور. يقال: أحورت عينه أحورارا. والحور الشيء ابيض. قال الأصمعي: ما أدري ما الحور في العين ؟ وقال أبو عمرو: الحور أن تسود العين كلها مثل أعين الظباء. قال: وليس في بني آدم حور؛ وإنما قيل للنساء: حور العين لأنهن
بأعين نقيات البياض الشديدات سواد. الحدق. والعين جمع عيناء؛ وهي الواسعة العظيمة العينين. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مهور الحور العين قبضات التمر وفلق الخبز". وعن أبي قرصافة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إخراج القمامة من المسجد مهور الحور العين". وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "كنس المساجد مهور الحور" ذكره الثعلبي رحمه الله
** و طبعا أختلفوا من هن الحور العين فقال بعهم انهن نساء ادنيا يخلقهن الله خلقا جديدا في صورة حسناء
و قيل بل هم غير نساء الدنيا لذلك من قال ذلك اعتمد علي قول النبي في دعائه: "وأبدله زوجا خيرا من زوجه".
و قيل بل نساء الدنيا أفضل مقاما من الحور العين
فذكر ابن المبارك قال: وأخبرنا رشدين عن ابن أنعم عن حبان بن أبي جبلة قال: إن نساء الآدميات من دخل منهن الجنة فضلن على الحور العين بما عملن في الدنيا. وروي مرفوعا إن " الآدميات أفضل من الحور العين سبعين ألف ضعف" .
و الخلاصة: قيل الحور العين هن نساء الدنيا و قيل بل هن نساء أخريات غير نساء الدنيا أما معني الحور العين فمنهم من قال عينها حوراء أي بيضاء مع شدة سواد الحدقة و منهم من قال بل حوراء هي صفة و عيناء صفة اذن فهي حوراء أي بيضاء ناصعة البيضاء و عيناء أي واسعة العين و حسنة
و منهم من قال بل كلمة (عين ) هنا بمعني نفس و المقصود هو (عين حور) أي بأنفس بيض نقية.
أما من قال بأن حور العين هن نساء الدنيا أعتمد علي أن الله يخلقهن خلقا جديدا فيه حسن و بهاء
فعن عَبْد بْن حُمَيْد قال حَدَّثَنَا مُصْعَب بْن الْمِقْدَام حَدَّثَنَا الْمُبَارَك بْن فَضَالَة عَنْ الْحَسَن قَالَ أَتَتْ عَجُوز فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّه اُدْعُ اللَّه تَعَالَى أَنْ يُدْخِلنِي الْجَنَّة فَقَالَ " يَا أُمّ فُلَان إِنَّ الْجَنَّة لَا تَدْخُلهَا عَجُوز " قَالَ فَوَلَّتْ تَبْكِي قَالَ " أَخْبِرُوهَا أَنَّهَا لَا تَدْخُلهَا وَهِيَ عَجُوز إِنَّ اللَّه تَعَالَى يَقُول " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاء فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا "
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=56&nAya=35
الخروف زكريا بطرس: أنتا بتتكلم لاوندي أنا مش فاهم حاجه خالص ماااااااااااااااااااااااااء
عبد الله: تعالا نري الأحاديث التي وردت في شأن زواج الرجل من الحور العين
قال النبي صلي الله عليه و سلم :إن للشهيد عند الله عز وجل ست خصال أن يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويحلى حلة الإيمان ويزوج من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويزوج ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه) أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد - 5/296 , و رجاله ثقات .
قال الشيخ عبد القادر الأرنؤوط في تحقيق جامع الأصول
ورواه أيضاً ابن ماجة رقم (2799) في الجهاد ، باب فضل الشهادة في سبيل الله ، وإسناده حسن ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب .
و صححه الألباني في صحيح ابن ماجه ( 2274 ) و قال : صحيح .
و صححه كذلك الألباني في السلسلة الصحيحة (3213 ) و إسناده صحيح .
كما صححه الشيخ الالباني في صحيح الترغيب و الترهيب (1374)
و عن إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى، وَالْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الْكِنْدِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ لِلشَّهِيدِ عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ - قَالَ الْحَكَمُ: سِتَّ خِصَالٍ - أَنْ يُغْفَرَ لَهُ فِي أَوَّلِ دَفْعَةٍ مِنْ دَمِهِ، وَيَرَى - قَالَ الْحَكَمُ: وَيُرَى - مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ، وَيُحَلَّى حُلَّةَ الْإِيمَانِ، وَيُزَوَّجَ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُجَارَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَيَأْمَنَ مِنَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ - قَالَ الْحَكَمُ: يَوْمَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ - وَيُوضَعَ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ، الْيَاقُوتَةُ مِنْهُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيُزَوَّجَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُشَفَّعَ فِي سَبْعِينَ إِنْسَانًا مِنْ أَقَارِبِهِ
مسند الأمام أحمد
تعالوا نري تحقيق شعيب الأرناؤط في الحديث السابق:
قال رجاله ثقات، غير إسماعيل بن عياش، فقد اضطرب فيه: فرواه بهذا الإسناد عند عبد الرزاق في "مصنفه" (9559) ، وسعيد بن منصور في "سننه" (2562) ، وابن ماجه (2799) ، وابن أبي عاصم في "الجهاد" (204) ، والطبراني في "الكبير" 20/ (629) ، وفي "مسند الشاميين" (1120) ، والبيهقي في "الشعب" (4254) . ورواه عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن عبادة بن الصامت، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كما سيأتي في الرواية التالية.
ورواه عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن عقبة بن عامر، موقوفاً، عند الطبراني في "مسند الشاميين" (1163) .
ورواه عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن نعيم ابن همّار، مرفوعاً، فيما أورده ابن أبي حاتم في "العلل" 1/328.
ورواه عن سعيد بن يوسف، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلاَّم، عن أبي مُعانِق الأشعري، عن أبي مالك، مرفوعاً، عند ابن أبي عاصم في "الجهاد" (205) .
وقد تابع إسماعيلَ بن عياش بقيةُ بن الوليد، بهذا الإسناد، عند الترمذي (1663) ، لكنه عنعنه، وتدليسه تدليس التسوية وهو شر أنواع التدليس، ومع ذلك قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب. وقد قال ابن أبي حاتم في "العلل" 1/328: سألت أبي عن حديث رواه إسماعيل بن عياش، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن نعيم بن همار، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "للشهيد عند الله ست خصال؟" قال أبي: رواه بقية، عن بحير، عن خالد بن معدان، عن المقدام، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قلت لأبي: أيهما الصحيح؟ فقال: كان ابن المبارك يقول: إذا اختلف بقيةُ وإسماعيل، فبقيةُ أحبُّ إلي، قلتُ: فأيهما أشبهُ عندك؟ قال: بقية أحب إلينا من إسماعيل، فأما الحديث فلا يضبط أيهما الصحيح.
قلنا: وقد رُوي الحديث من طريق كثير بن مرة كذلك، عن قيس الجذامي، فيما سيرد برقم (17783) . أخرجه الإمام أحمد عن زيد بن يحيى الشامي، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عنه، به. وقد قال صالح بنُ محمد البغدادي في عبدِ الرحمن بنِ ثابت: أنكروا عليه أحاديث يرويها عن أبيه، عن مكحول، مسندة. قلنا: فمثله لا يحتمل تفرده، ولم نجد له متابعاً سوى إسماعيل بن عياش الذي اضطرب فيه، وبقية الذي عنعن في إسناده.
قال السندي: قوله: ويرى مقعده: الظاهر أن المراد أنه يرى قبل الموت.
ويُحَلَّى: من التحلية، والله تعالى يعلم حقيقة حُلَّة الإيمان.
ويزوج من الحور العين، أي: العدد الذي في آخر الحديث.
و الخلاصة : أن 72 زوجة هؤلاء للشهيد فقط كما رأينا و ليس لأي رجل. و طبعا جنابك بتتع مد تدلس صح أم لا؟
الخروف زكريا بطرس: ماااااااااااااااااااااء الصراحه أه بتعمد أدلس أصل أنا التدليس بيجري في دمي و عروقي مااااااااااااااااااااااااء
الخروف زكريا بطرس: ماااااااااااااااء مااااااااااااااااااااااااااء
اذن لماذا يستخدم القرآن لغة ذكورية كثيرا في هذا المجال؟
عبد الله:
أولا: لابد ان نعرف ان في اللغة العربية (اي لغويا) يمكن مخاطبة الرجال ويكون المقصود الرجال والنساء على حد السواء فمثلا:
يقول الحق تعالى : يابني آدم و ليس يابني ويا بنات آدم
يقول الحق تعالى : يا بني اسرائيل و ليس يا بني وبنات اسرائيل وهكذا
ثانيا: هناك الكثير من الآيات التي توضح ان النساء لهن من الجنة والنار ما للرجال ايضا
" فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ" (3:195)
"وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا" (4:124)
"وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" (9:71)
"وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" (9:72)
"مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ" (16:97)
"إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" (33:35)
"مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ" (40:40)
" لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِندَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا" (48:5)
" يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" (57:12)
الخروف زكريا بطرس:
مااااااااااااااااااااااء و مذا عن قول الرسول
نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ
عبد الله:
الحديث: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ؛ معناه من النقصان بعد
الزيادة، وقيل: معناه من فساد أُمورنا بعد صلاحها، وأَصله من نقض العمامة بعد
لفها، مأْخوذ من كَوْرِ العمامة إِذا انقض لَيُّها وبعضه يقرب من بعض،
وكذلك الحُورُ، بالضم. وفي رواية: بعد الكَوْن؛ قال أَبو عبيد: سئل عاصم
عن هذا فقال: أَلم تسمع إِلى قولهم: حارَ بعدما كان؟ يقول إِنه كان على
حالة جميلة فحار عن ذلك أَي رجع؛ قال الزجاج: وقيل معناه نعوذ بالله من
الرُّجُوعِ والخُروج عن الجماعة بعد الكَوْرِ، معناه بعد أَن كنا في
الكَوْرِ أَي في الجماعة؛ يقال كارَ عِمامَتَهُ على رأْسه إِذا لَفَّها، وحارَ
عِمامَتَهُ إِذا نَقَضَها. وفي المثل: حَوْرٌ في مَحَارَةٍ؛ معناه نقصان
في نقصان ورجوع في رجوع، يضرب للرجل إِذا كان أَمره يُدْبِرُ. والمَحارُ:
المرجع؛ قال الشاعر:
نحن بنو عامِر بْنِ ذُبْيانَ، والنَّا
سُ كهَامٌ، مَحارُهُمْ للقُبُورْ
وقال سُبَيْعُ بن الخَطِيم، وكان بنو صُبْح أَغاروا على إِبله فاستغاث
بزيد الفوارس الضَّبِّيّ فانتزعها منهم، فقال يمدحه:
لولا الإِلهُ ولولا مَجْدُ طالِبِها،
لَلَهْوَجُوها كما نالوا مِن الْعِيرِ
واسْتَعْجَلُوا عَنْ خَفِيف المَضْغِ فازْدَرَدُوا،
والذَّمُّ يَبْقَى، وزادُ القَوْمِ في حُورِ
الخروف زكريا بطرس:
تعالا نحسب للفرد كام حوريه و زوجه ماااااااااااااااااااااااء
1ـ (2 حوريتان) (كنز العمال للمتقي الهندي ص 2184) "لكل واحد زوجتان من الحور العين يرى مخ ساقها من وراء اللحم الحسن"
2ـ (72 حورية) (سنن ابن ماجه كتاب الزهد حديث 4481) "عَنْ أَبِى أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه «مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلاَّ زَوَّجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً، ثِنْتَيْنِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَسَبْعِينَ مِنْ مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مَا مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ وَلَهَا قُبُلٌ شَهِىٌّ [عورتها] وَلَهُ ذَكَرٌ لاَ يَنْثَنِى ».
3ـ (1200 حورية) (كنز العمال للمتقي الهندي ج 6 ص 107) "عن محمد بن عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه عن جده: يُزَوَّجُ من أهل الجنة: أربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف أيم [ثيبا بلا زوج] ومائة حوراء" وبحسبة بسيطة: (4000 + 8000 + 100 = 12100 (12 ألف ومائة) إمرأة.
4ـ (343000 حورية) (تفسير ابن كثير ج 4 ص 68) "سيكون في البيت سبعون سريرا، على كل سرير سبعون حشية [فراش] على كل حشية سبعون زوجة" (70 سريرا × 70 حشية × 70 زوجة = 343000 زوجة، أي ما يزيد عن ثلث مليون زوجة)
5ـ (مليون و 27 ألف حورية) (المعجم الأوسط للطبراني باب العين 6805) "عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله: "القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين"
عبد الله:
في سنن ابن ماجه صفة الجنة الزهد حديث رقم 4328
حدثنا هشام بن خالد الأزرق أبو مروان الدمشقي حدثنا خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه عن خالد بن معدان عن أبي أمامة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل النار ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني
قال هشام بن خالد من ميراثه من أهل النار يعني رجالا دخلوا النار فورث أهل الجنة نساءهم كما ورثت امرأة فرعون
ورد في الزوائد في إسناده مقال وخالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك وثقه العجلي وأحمد بن صالح المصري ضعفه أحمد وابن معين وأبو داود والنسائي وابن الجارود الساجي والعقيل وغيرهم .
و هذا الحديث ضعيف جداً وقد رواه ابن ماجه في سننه ، وقد أورده العلامة الالباني رحمه الله في سلسلة الاحاديث الضعيفة [ ضعيف ابن ماجه
31088 - ما من عبد يدخل الجنة إلا ويتزوج ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين وسبعين من أهل زمانه من أهل الدنيا
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن كثير - المصدر: نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/286
خلاصة الدرجة: غريب جدا
41816 - ما من أحد يدخله الله الجنة ، إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين ، وسبعين من ميراثه من أهل النار ، ما منهن واحدة ، إلا ولها قبل شهي ، وله ذكر لا ينثني
الراوي: أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 5002
خلاصة الدرجة: ضعيف جداً
84340 - ما من أحد يدخله الله الجنة ، إلا زوجه ثنتين و سبعين زوجة ، ثنتين من الحور العين ، و سبعين من ميراثه من أهل النار ، ما منهن واحدة إلا و لها قبل شهي ، و له ذكر لا ينثني
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5143
خلاصة الدرجة: ضعيف جداً
99954 - أخرجها من عندك وارمها بالحصباء فإن الله سيؤدي عنك أمانتك ، ففعل ، فرجعت الغنم إلى صاحبها ، فعلم اليهودي أن غلامه أسلم ، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تهيأ الناس للقتال فوعظهم وحضهم على الجهاد ، والتحم الفريقان ، فقتل العبد الأسود بين من قتل من المسلمين وحملت جثته إلى المعسكر ، فرو وا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلع في الفسطاط الذي ضم جثمان الشهيد ، ثم أقبل على أصحابه يقول : لقد أكرم الله هذا العبد وساقه إلى خير ، رأيت عند رأسه ثنتين من الحور العين ولم يصل لله سجدة قط .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 345
خلاصة الدرجة: ضعيف
104685 - ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ، ثنتين من الحور العين ، وسبعين من ميراثه من أهل النار ، ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي ، وله ذكر لا ينثني
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4473
خلاصة الدرجة: ضعيف جداً
134114 - ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه ثنتين وسبعين زوجة ، ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل الجنة ، ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2101
خلاصة الدرجة: [فيه] خالد بن يزيد ليس بشيء
170379 - ما من أحد دخل الجنة إلا زوج ثنتين وسبعين امرأة : ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل الجنة ، ما واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر شهي . فسأله رجل عن النكاح فقال : دحاما دحاما ، لا مني ولا منية
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/645
خلاصة الدرجة: [فيه] خالد بن يزيد، [ضعفه غير واحد]
اذن الحديث ضعيف
---------------------------------------
أما الرواية الثالثة و هي
عن محمد بن عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه عن جده: يُزَوَّجُ من أهل الجنة: أربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف أيم [ثيبا بلا زوج] ومائة حوراء"
فهي ضعيفة أنظر ضعيف الترغيب والترهيب للمنذري
و اليكم البيان:
1 - يزوج كل رجل من أهل الجنة أربعة آلاف بكر وثمانية آلاف أيم ومائة حوراء فيجتمعن في كل سبعة أيام فيقلن بأصوات حسان لم يسمع الخلائق بمثلهن : نحن الخالدات فلا نبيد ، ونحن الناعمات فلا نبأس ، ونحن الراضيات فلا نسخط ، ونحن المقيمات فلا نظعن ، طوبى لمن كان لنا وكنا له
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/392
خلاصة الدرجة: [لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
2 - يزوج إلى كل رجل من أهل الجنة ؛ أربعة آلاف بكر ، وثمانية آلاف أيم ، ومئة حوراء ، فيجتمعن في كل سبعة أيام فيقلن بأصوات حسان لم يسمع الخلائق بمثلهن : نحن الخالدات فلا نبيد ، ونحن الناعمات فلا نبأس ، ونحن الراضيات فلا نسخط ، ونحن المقيمات فلا نظعن ، طوبى لمن كان لنا ، وكنا له
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2233
خلاصة الدرجة: منكر
--------------------------
طبعا تناقض نفسك أيها الخروف مرة أخري و تقول
ـ (343000 حورية) (تفسير ابن كثير ج 4 ص 68) "سيكون في البيت سبعون سريرا، على كل سرير سبعون حشية [فراش] على كل حشية سبعون زوجة" (70 سريرا × 70 حشية × 70 زوجة = 343000 زوجة، أي ما يزيد عن ثلث مليون زوجة
طبعا كلام من دماغك ليس له أي دليل عن الرسول نفسه و يناقض الرواية الصحيحة من أن الشهيد الذي له أكبر عدد من الزوجات سيكون له 72 من الحور
قال النبي صلي الله عليه و سلم :إن للشهيد عند الله عز وجل ست خصال أن يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويحلى حلة الإيمان ويزوج من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويزوج ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه) أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد /296 و رجاله ثقات
** أما الرواية الأخيرة و هي:
(مليون و 27 ألف حورية) (المعجم الأوسط للطبراني باب العين 6805) "عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله: "القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين
طبعا أنت تريد من الرواية السابقة أمرين الأول اثبات أن القرآن ناقص و محرف و الثاني أن تقول أن الزوجات من الحور ما يزيد عن مليون و هذا طبعا يناقض الحديث السابق و لكن دعني أنبه علي تخريج الرواية السابقة
طبعا هذه الرواية لا تصح لأسباب عقليه أولا و لسبب في سند الحديث و لسبب في متن الحديث
لا صح عقليا لأنه متي جمع عمر حروف القرآن و من أي مصحف جمع الحروف ؟ فنحن نعلم أن المصحف المنقول مما كتب عند الرسول هو مصحف اليوم و هو المصحف الموجود في عهد عمر
أما سند الحديث ففيه محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني و قد تفرد به و اليكم هذه الرواية من الكتب المختلفة
المعجم الأوسط للطبراني (360 هـ) الجزء6 صفحة361
حدثنا محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني حدثني أبي عن جدي آدم بن أبي إياس ثنا حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ألف ألف حرف وسبعة قرة ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين لا يروى هذا الحديث عن عمر رضي الله عنه إلا بهذا الاسناد تفرد بحفص بن ميسرة
--------------------------------
ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء3 صفحة639
7918 - محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني . تفرد بخبر باطل . قال الطبراني : حدثنا محمد بن عبيد حدثنا أبي عن جدي عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين
قال الطبراني في معجمه الأوسط : لا يروى عن عمر إلا بهذا الاسناد .
--------------------------------------
مجمع الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء7 صفحة163
وعن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه محمد ابن عبيد بن آدم بن أبي إياس ذكره الذهبي في الميزان لهذا الحديث ولم أجد لغيره في ذلك كلاما وبقية رجاله ثقات
------------------------------------------
لسان الميزان لابن حجر (852 هـ) الجزء5 صفحة276
949 (محمد) بن عبيد بن آدم بن أبي اياس العسقلاني * تفرد بخبر باطل * قال الطبراني حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا أبي عن جدي عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين قال الطبراني في معجمه الأوسط لا يروى عن عمر الا بهذا الاسناد
---------------------------------
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (911 هـ) الجزء1 صفحة190
971 وأخرج الطبراني عن عمر بن الخطاب مرفوعا القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين رجاله ثقات إلا شيخ الطبراني محمد بن عبيد بن آدم أبي إياس تكلم فيه الذهبي لهذا الحديث وقد حمل ذلك على ما نسخ رسمه من القرآن أيضا إذ الموجود الآن لا يبلغ هذا العدد فائدة
----------------------------------------------------------------------
كنز العمال للمتقي الهندي (975 هـ) الجزء1 صفحة517
2308 - القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف فمن قراه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجه من الحور العين (طص عن عمر )
----------------------------------------------------------------------
كنز العمال للمتقي الهندي (975 هـ) الجزء1 صفحة541
2426 - القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف فمن قراه صابرا محتسبا فله بكل حرف زوجة من الحور العين (طس وابن مردويه وأبو نصر السجزي في الإبانة عن عمر قال أبو نصر غريب الاسناد والمتن وفيه زيادة على ما بين اللوحين ويمكن حمله على ما نسخ منه تلاوة مع المثبت بين اللوحين اليوم)
----------------------------------------------------------------------
السلسلة الضعيفة والموضوعة الجزء9 صفحة70
-------------------------------
4073 - (القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابراً محتسباً كان له بكل حرف زوجة من الحور العين)
باطل
قال الطبراني في "معجمه الأوسط" : حدثنا محمد بن عبيد قال : حدثنا أبي عن جدي عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه مرفوعاً . وقال : "لا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد" .
كذا في ترجمة محمد بن عبيد آدم بن أبي إياس العسقلاني من "الميزان" ، وقال : "تفرد بخبر باطل" . ثم ساق هذا ، وأقره الحافظ في "اللسان" . وأشار إليه الهيثمي في "المجمع" (7/ 163) وقال : "ولم أجد لغيره في ذلك كلاماً ، وبقية رجاله ثقات" .
قلت : لوائح الوضع على حديثه ظاهرة ، فمثله لا يحتاج إلى كلام ينقل في تجريحه بأكثر مما أشار إليه الحافظ الذهبي ثم العسقلاني ؛ من روايته لمثل هذا الحديث وتفرده به !
--------------------------
**طبعا رأينا من الروايات السابقة أن الحديث باطل موضوع و لا يصح و قد تفرد به محمد بن عبيد
الحديث قد رواه غير الطبراني؛ ابن مردويه و أبو نصر السجزي كما في كنز العمال:
الطبراني في الأوسط ، وابن مردويه ، وأبو نصر السجزي في الإبانة ، عن عمر . قال أبو نصر: غريب الإسناد والمتن ، وفيه زيادة على ما بين اللوحين
-------------------------------
** أما سبب ضعف الحديث من حيث المتن أنه كما سبق و أن قلنا أن للشهيد 72 زوجه في الحديث الصحيح فكيف يكون للفرد العادي أكثر من مليون زوجة؟
----------------------------------------------------------------------
الخروف زكريا بطرس: مااااااااااااااااااااااء شوف الشواهد دي كده
الرواية الأولي :أخرج ابن أبي حاتم والطبراني عن أبي أمامة قال "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم تتناك أهل الجنة؟ فقال: نعم. بفرج لا يمل، وذكر لا ينثني، وشهوة لا تنقطع، دحما دحما".
الرواية الثانية: وأخرج أبو يعلى والطبراني وابن عدي في الكامل والبيهقي في البعث عن أبي أمامة"إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تتناكح أهل الجنة؟ فقال: دحاما دحاما
الروايةالثالثة: وأخرج عبد بن حميد وابن أبي الدنيا والبزار عن أبي هريرة قال "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تمس أهل الجنة أزواجهم؟ قال: نعم. بذكر لا يمل، وفرج لا يحفى، وشهوة لا تنقطع"
الرواية الرابعة :وأخرج الحرث بن أبي أسامة وابن أبي حاتم عن سليم بن عامر والهيثم الطائي "أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البضع في الجنة قال: نعم بقبل شهي، وذكر لا يمل، وإن الرجل ليتكئ فيها المتكأ مقدار أربعين سنة، لا يتحول عنه، ولا يمله، يأتيه فيه ما اشتهت نفسه، ولذت عينه".
الرواية الخامسة: وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وهناد بن السري في الزهد والنسائي وعبد بن حميد في مسنده وابن المنذر وابن أبي حاتم قال: جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يا أبا القاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون؟ فقال: والذي نفسي بيده إن الرجل ليؤتى قوة مائة رجل منكم. في الأكل، والشرب، والجماع، والشهوة، قال: فإن الذي يأكل ويشرب يكون له الحاجة، والجنة طاهرة ليس فيها قذر ولا أذى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حاجتهم عرق يفيض مثل ريح مسك، فإذا كان ذلك ضمر له بطنه".
الرواية السادسة : وأخرج أبو يعلى والبيهقي في البعث عن ابن عباس قال "قيل يا رسول الله أنفضي إلى نسائنا في الجنة كما نفضي إليهن في الدنيا؟ قال: والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليفضي في الغداة الواحدة إلى مائة عذراء".
الرواية السابعة: وأخرج وكيع وعبد الرزاق وهناد وابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن إبراهيم النخعي قال: في الجنة جماع ما شئت، ولا ولد قال: فيلتفت فينظر النظرة فتنشأ له الشهوة، ثم ينظر النظرة فتنشأ له شهوة أخرى.
الرواية الثامنة: وأخرج البيهقي في البعث عن أبي عبد الله بن أبي أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يزوج كل رجل من أهل الجنة بأربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف أيم، ومائة حوراء. فيجتمعن في كل سبعة أيام فيقلن بأصوات حسان لم يسمع الخلائق بمثلهن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلانبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، ونحن المقيمات فلا نظعن، طوبى لمن كان لنا وكنا له"
الرواية التاسعة: وأخرج أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات وهو على السادسة، وفوقه السابعة، وإن له لثلثمائة خادم، ويغدى عليه كل يوم ويراح بثلثمائة صحفة من ذهب، في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وأنه ليلذ أوله كما يلذ آخره، وأنه ليقول: يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء، وإن له من الحور العين لاثنتين وسبعين زوجة، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدتها قدر ميل من الأرض.
عبد الله:
بالنسبة للرواية الأولي و الثانية جاءت كما يلي :
1 - سئل أنطأ في الجنة ؟ فقال : نعم ! والذي نفسي بيده ، دحما دحما ، فإذا قام عنها رجعت مطهرة بكرا
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 4/230
خلاصة الدرجة: رجال إسناده على شرط صحيح ابن حبان
2 - سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتناكح أهل الجنة قال نعم بذكر لا يمل وشهوة لا تنقطع دحما دحما وفي رواية لكن لا مني ولا منية وفي رواية هل ينكح أهل الجنة قال نعم ويأكلون ويشربون
الراوي: أبو أمامة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/419
خلاصة الدرجة: [روي] بأسانيد ورجال بعضها وثقوا على ضعف في بعضهم
3 - سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يتناكح أهل الجنة فقال نعم بذكر لا يمل دحما دحما . . .
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1062
خلاصة الدرجة: [فيه] هاشم بن زيد ضعيف الحديث
4 - نعم – والذي نفسي بيده – دحما دحما ؛ فإذا قام عنها رجعت مطهرة بكرا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3351
خلاصة الدرجة: إسناده حسن
5 - نعم – والذي نفسي بيده – دحما دحما ، فإذا قام عنها ؛ رجعت مطهرة بكرا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2227
خلاصة الدرجة: حسن
** اذا الروايتين الأولتين تخريجهم حسن و لكن لا يرقي الي درجة الحديث الصحيح القوي
===================================================
أما الرواية الثالثة و هي
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي الدنيا والبزار عن أبي هريرة قال "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تمس أهل الجنة أزواجهم؟ قال: نعم. بذكر لا يمل، وفرج لا يحفى، وشهوة لا تنقطع"
و اليكم تخريجاته:
1 - سئل النبي صلى الله عليه وسلم هل يجامع أهل الجنة ؟ قال : نعم بذكر لا يمل ، وفرج لا يحفى ، وشهوة لا تنقطع
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/562
خلاصة الدرجة: منكر
2 - سئل النبي صلى الله عليه وسلم هل يمس أهل الجنة أزواجهم قال نعم بذكر لا يمل وفرج لا يحفى وشهوة لا تنقطع
الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/420
خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف بغير كذب وبقية رجاله ثقات
3 - سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل يمس أهل الجنة أزواجهم ؟ قال : فقال : نعم ، بذكر لا يمل ، وفرج لا يحفى ، وشهوة لا تنقطع
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: مختصر البزار - الصفحة أو الرقم: 2/485
خلاصة الدرجة: [فيه عبد الرحمن بن زياد] حدث بمناكير عن الثقات
4 - سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يمس أهل الجنة أزواجهم قال فقال نعم بذكر لا يمل وفرج لا يحفى وشهوة لا تنقطع
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1061
خلاصة الدرجة: إسناده يصلح للاستشهاد به
** الخلاصة الحديث فيه مناكير
-------------------------------------------
** أما الرواية الرابعة و هي:
وأخرج الحرث بن أبي أسامة وابن أبي حاتم عن سليم بن عامر والهيثم الطائي "أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البضع في الجنة قال: نعم بقبل شهي، وذكر لا يمل، وإن الرجل ليتكئ فيها المتكأ مقدار أربعين سنة، لا يتحول عنه، ولا يمله، يأتيه فيه ما اشتهت نفسه، ولذت عينه".
تخريجه كما سبق
------------------------------------
الرواية الخامسة: وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وهناد بن السري في الزهد والنسائي وعبد بن حميد في مسنده وابن المنذر وابن أبي حاتم قال: جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسل
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 29th نوفمبر 2009, 1:15 am عدل 2 مرات