القضاء علي شبهة زواج النبي من طفلة
==================================
في هذا الصدد قمت بالاجابة علي هذه الشبهة في موضوع (المنثورات و الملح الجزئ الخامس)
و الاجابة موجودة علي الرابط القادم
https://jesusisnotallah.yoo7.com/montada-f3/topic-t1833-15.htmو لأن موضوع المنثورات و الملح طويل جدا و قد لا يتسني لأحد رؤية الرد علي هذه الشبهة لذلك قررت أن أنقل نقل مباشر من الموضوع الرد علي هذه الشبهة.
-----------------------------------------
( قبل أن أبدأ في عرض المقطوعة أحب أن أنوه أ، المقطوعة القادمة تحمل رأي المؤيد و المخالف و قد جمعت فيها كل الآراء و لم أتبني رأي ما الا ما سيأتي في الموضوع و أقول هذا رأيي الشخصي)
==================================================
سمير : كيف تؤمن بمن تزوج طفلة عندها 9 سنوات؟
عبد الله : لقد جاوبتك علي هذا السؤال مسبقا لما تكلمنا عن زيجات الرسول صلي الله عليه وسلم ولكن لا مانع من الرد علي هذه النقطة بالتحديد
والرد هيكون في نقاط وكل نقطة بمفردها تصلح لأن تكون ردا وحدها وتكفي لدرء الشبهة كما يلي:
-------------------------------------------------------
النقطة الاولي:
=====================
هذا زواج وليس زنا والزواج كما يقال في المجتمعات التي تدعي الحرية والديموقراطية هو تعاقد بين أطراف الزواج وعليه فطالما كل أطراف العقد موافقون فلا يجب أبدا أن يتدخل شخص غيرهم
فالسيدة عائشة كانت موافه وابوها وافق بل وفرحوا ورسول الله دخل البيت من بابه وطلب الزواج
وعلي ر أي المثل(أبوها راضي وهيا راضية أنا راضي مالك أنتا ومالنا يا قاضي؟)
وقد كانت اسعد أيام حياة السيدة عائشة بحضرة المصطفي وكان من نتائج هذه الزيجة أن أصبحت السيدة عائشة أما للمؤمنين وتخلد أسمها في التاريخ
-------------------------------------------
النقطة الثانية:
==============
لا يجب أن نقارنعادات ذللك العصر بعادات العصر الحالي ولا حتي مقدار رجولة الرجل وانوثة المراة في ذللك العصر بالعصر الحالي
فالمرآة يومها كانت تتحمل المسئولية صغيرة ليس كالآن ولم يكن الرسول أول من تزوج من صغيرة ولا آخر
هل تعلم ان عمرو بن العاص يكبر ابنه عبدالله ب 10 سنين فقط رضي الله عنهما.
وقد كانت السيدة عائشة مخطوبة قبله ل لجبير بن المطعم بن عدي،
ولا تنسوا خطبة السيدة مريم في كتابكم ليوسف النجار
-----------------------------------
النقطة الثالثة:
==============
زواج النبي من السيدة عائشة لم يكن بهوي من نفسه وانما كان باقتراح من خولة بنت حكيم
وما كان من الرسول الا أن وافق لا حبا فيا الجنس ولكن لئلا يكسر بخاطر صديقه أبو بكر ولكي يكافئ صديقه أبو بكر بالنسب الشريف
واليك الدليل علي أن الزواج كان باقتراح من خولة
بعد وفاة السيدة خديجة في عام 10 من البعثة أي في عام الحزن سعت إلى بيت الرسول واحدة من المسلمات تُسمى خولة بنت حكيم السلمية وقالت: له يا رسول الله كأنى أراك قد دخلتك خلّة لفقد خديجة فأجاب صلى الله عليه وسلم: [ أجل كانت أم العيال وربة البيت ] ، فقالت يا رسول الله: ألا أخطب عليك ؟.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ولكن – من بعد خديخة ؟! فذكرت له عائشة بنت أبى بكر فقال الرسول: لكنها ما تزال صغيره فقالت: تخطبها اليوم ثم تنتظر حتى تنضج.. قال الرسول ولكن من للبيت ومن لبنات الرسول يخدمهن ؟ فقالت خولة: إنها سودة بنت زمعة ، وعرض الأمر على سودة ووالدها: فتم الزواج ودخل بها صلى الله عليه وسلم بمكة.
و الرواية وردت في كتب السيرة
و عبارة (لكنها ما تزال صغيره ) الصغر هنا لا يحدد سن معين و لكن الصغر عن تحمل مسؤلية بيت الرسول الكريم صلوات الله عليه.
----------------------------------------------
النقطة الرابعة:
==================
ان السيدة عائشة هي البكر الوحيدة في زوجاته ولكن ما يجعل الرسول ليس طالب هوي في زواجها حديث السيدة عائشة الشهير
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجة أثنى عليها بأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما أكثر ما تذكرها حمراء الشدقين قد أبدلك الله خيرا منها قال : ( ما أبدلني الله خيرا منها وقد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبنني وآستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله ولدها إذ حرمني أولاد النساء أيضا ) .
ومنه نجد أن السيدة عائشة تذكر أنها غارت من السيدة خديجة بعد موتها لكثرة حب النبي لها
وقولة النبي لها (ما أبدلني الله خيرا منها)
ونحن نسال أعداء الاسلام هل كانت خدبجة في الجمال الشكلي أجمل من السيدة عائشة؟ أو هل كانت اكثر انوثة أكثر من السيدة عائشة؟ هل كانت بكرا؟
بالطبع كانت السيدة عائشة في الشكل اجمل وبكرا فلو كان الرسول طالب هوي لاثني علي الزوجة الاجمل أكثر
ولكن الرسول كان يحب الاكثر ايمانا وفضلا فمعيار الحب عند الرسول ليس الهوي وانما مدي درجة الجمال الداخلي والايمان
وقد يقول قائل لعل الرسول كان يذكرها كثيرا ليجعل عاائشة تغار
أقول له ان الرسول لو اراد ان يجعل عائشة تغار ليس محتاجا لان يذكر امرأة ماتت بل هو سيد قومه ومن استطاعته أن يتزوج عليها امراة اجمل منها ولو اشار الرسول بيده للزواج لجاءت تحت قدمه اجمل فتيات العرب
ولكن كما قلنا الرسول كان ليس طالب شهوة
------------------------------
النقطة الخامسة:
===============
أول حيضه تقع بعد سن التاسعة وهذا معناه أن البنت تكون قد بلغت
كما تقول الدكتورة "دوشني" -وهي طبيبة أمريكية-: "إن الفتاة البيضاء في أمريكا قد تبدأ في البلوغ عند السابعة أو الثامنة، والفتاة ذات الأصل الإفريقي عند السادسة. ومن الثابت طبيًّا أيضًا أن أول حيضة والمعروفة باسم
(المينارك menarche)
تقع بين سن التاسعة والخامسة عشرة".
اذا فمن الثابت طبياً أن أول حيضة تبدأ بعد بدء مرحلة البلوغ بسنتين
أما علامات البلوغ في الفتيات فهي الآتي كما ذكرها مرجع طبوزاده لأمراض النساء Toppozada's Textbook of Gynaecology
1. تغير الصوت نحو الطبيعة الأنثوية .
2. استدارة منحنيات الجسم فتأخذ زوايا الجسم تدورات لطيفة بسبب الترسيب الإنتقائي للدهون .
3. نمو الحلمتين و الثديين بتأثير هرمون الإستروجين .
4. وجود بعض الميول النفسية مثل الخجل و الإنعزال و الميل للجنس الآخر .
5. النمو السريع للرحم و المهبل و باقي الأعضاء الجنسية
6. ظهور أول حيضة .
واليك النص بالانجليزية
------------
The different changes of puberty in body and mind , what we call the secondary sexual characters, start to appear about two years before the first period.
(Toppozada’s Textbook of Gynaecology, p. 82)
Menstruation starts between 9-15 years of age. In Egypt, the menarche usually occurs between 11-13 years depending on constitutional factors or ethnic origin.
(ibid. p. 83
ومن الشواهد التاريخية أنه ممكن بلوغ البنت مبكر:
قال الامام الشافعي : سر أعلام النبلاء 10/91.
"رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا "
وقال أيضا : سنن البيهقي الكبرى 1/139.
"رأيت بصنعاء جدة ابنة احدى وعشرين سنة حاضت بنت تسع وولدت ابنة عشر
ويروي لنا ابن الجوزي قصة مشابهة لذلك : تحقيق في أحاديث الخلافة 2/267.
عن ابن عقيل وابن عباد بن عباد المهلبي قال :" أدركت فينا ــ يعني المهابلة ــ امرأة صارت جدة وهي بنت ثمان عشر سنة ولدت لتسع سنين ابنة فولدت لتسع سنين ابنة فصارت هي جدة وهي ابنة عشر سنة "
-------------------------------------------
النقطة السادسة:
==============
المرآة قبل الاسلام كان ابوها يوأدها في التراب ويقتلها حتي لا تسبب له العار ومن أراد أن يترك ابنته تعيش ولا يقتلها كان يزوجها صغيرة حتي يتخلص منها
فالزواج في سن صغيرة في هذا العصر كانت له فائدة لانه يحمي البنات من أنيقتلهم أهلهم
وجاء الاسلام فحارب عادة الوأد وجعل للمرأة ميراثا ومكانتا عظيمه ويكفي أن أول شهيد في الاسلام كانت أمراة
فقد جاء في موسوعة قصة الحضارة لول ديورانت :
وكانت حياة المرأة العربية قبل أيام النبي تنتقل من حب الرجل لها حباً يقترب من العبادة إلى الكدح طوال ما بقي من حياتها، ولم تتغير هذه الحياة فيما بعد إلا قليلاً. وكان في وسع أبيها أن يئدها حين مولدها إذا رغب في هذا، فإن لم يفعل فلا أقل من أن يحزن لمولدها، ويواري وجهه خجلاً من الناس، لأنه يحس لسبب ما أن جهوده قد ذهبت أدراج الرياح، وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تُزوج لأي شاب من شبان القبيلة يرضى والده أن يؤدي للعروس ثمنها( مهرها ).
---------------------------
النقطة السابعة:
==============
طبعا النقطة السابعة هذه يا استاذ سمير هي رايي الشخصي في ضحر هذه الشبهة ولا ألزم أحد بها واقول فيها
طبعا كلنا نعرف ان الرسول تزوج السيدة عائشة بعدسنة عشرة من البعثة ودخل بها بعد الهجرة و الله اعلم بكام سنة
أعتمد من اثار شبهة أن النبي تزوج من طفلة علي أن عمر السيدة عائشة كان 9 سنوات لما دخل بها وأتي بهذا الدليل من صحيح البخاري
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعا
صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب انكاح الرجل ولده الصغار
وفي رواية آخري تزوجها وهي بنت سبع سنين
ولكن هل الرواية صحيحة؟
نعم صحيحة
ولكن ما نوع الحديث؟
نوع الرواية في جزئية(و أنا بنت ست) موقوفة
هل تخطئ عائشة في حساب سنها؟
نعم قد تخطئ في حساب سنها وهذا ليس عيب فالخطأ في الحساب لا يعني أنه ذنب
ودواعي الخطا في الحساب كثيرة لان ايامها لم يكن هناك شهادات ميلاد يعرفوا منها متي ولد الشخص ولا كان هناك تقويم خاص بالعرب يعرفوا منه كم مر من السنوات وكان العرب امة أمية أي لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولا الحساب الا القليل
ولذلك فمن الوارد ان تكون السيدة عائشة أخطأت في حساب سنها وقد أوهما ذلك صغر حجم جسمها
و الا فليقولوا لنا لما لم تحدد السيدة عائشة سنة مولدها و تقول مثلا أنا ولدت في عام خمسة من البعثة ؟
لماذا لم تحدد سنة مولدها ؟
أو لماذا لم تقول مثلا (تزوجني النبي و أنا بنت ست في عام 582 ميلاديا أو حتي في عام12 من البعثة)؟
لماذا لم تحدد السنة و تخلص الامر؟
هذا طبعا لأنه لم يكن للعرب تقويم و نتيجة خاصة بهم و كان أغلب حساباتهم تقديرية و بالعدد.
ولكن هل خطأ السيدة عائشة في حساب سنها هل يجعل الرواية في البخاري غير صحيحة؟
الاجابة لا طبعا لأن الرواية صحيحة علي ما اعتقد في السند أما المتن أي ذكرها لسنها ليس بوحي من السماء و انما هو رأيها الشخصي و تقديرها الشخصي والمقصود من كلمه حديث صحيح السند ليس معناه او ما بداخل الحديث صحيح ولكن المعني أنه صح أن الحديث قاله فلان فالسيدة عائشة صح عنها أنها قالت هذا ولكن قد تكون اخطات الحساب
** و قد يقول لي قائل (هل تكذب السيدة عائشة من أجل أن تصحح سند الرواية؟)
أقول له أنا لم اكذب السيدة عائشة بل قولت لعلها أخطأت حساب سنها لظروف ذلك العصر من عدم تقيد المواليد و عدم وجود تقويم خاص بالعرب و تفشي الأمية في العرب و من عدم مقدرة الانسان علي تحديد سنة مولده و هو رضيع مثلا
أما لو ضعفت الرواية فيالبخاري رغم علمي أن ناقليها ثقات فبهذا سأكون كذبت هؤلاء الثقات .
و لتاني مرة أوجه النظر أني لم أقل أن تقديرها لسنها كان خطأ بل قولت لعله يصيب أو يخطئ و طالما أن هناك كلمة (لعل) فالشبهة منسوفة لأنها غير مبنية علي شاهد موحي به أو مقر به من النبي.
-------------------------------------------------
وتبقي رواية البخاري صحية في السند عندي ولكن هل أخطات السيدة عائشة في حساب عمرها؟
الاجابة : الله اعلم كم هو بالتحديد عمر السيدة عائشة وقت زواج النبي بها و انا لا أرجح رأي علي الآخر فقد يكون عمرها فعلا 7 أو 6 وقت زواجه منها و 9 و شهور عند دخوله بها.
------------------------------
النقطة الثامنة
=============
وفيما يلي موجز للأراء التي خالفت متن رواية البخاري رحمه الله عن عمر السيدة عائشة
أولا حسب النقطة الثامنة : رأي العقاد
---------------------------
وفي أول تعليق للعقاد على سن عائشة حين زواجها بالرسول عليه السلام يقول العقاد: «ولا يعرف على التحقيق في أي سنة ولدت عائشة رضي الله عنها ولكن أقرب الأقوال إلى الصدق وأحراها بالقبول أنها ولدت في الحادية عشرة أو الثانية عشرة قبل الهجرة فتكون قد بلغت الرابعة عشرة من العمر أو قاربتها حين بنى بها الرسول عليه السلام» (ص 32 الصديقة بنت الصديق الطبعة الثانية عشرة دار المعارف) وفي معرض ثنائه على أم المؤمنين عائشة واعتزازها بذاتها وافتخارها بحداثة سنها يقول العقاد:” وإذا ذكرت مناسبة للسن فليس أحب إليها من أن تقول وكنت جارية حديثة السن أو حدث ذلك لجهلي وصغر سني وربما راقها أن تختار من الروايات التي ذكروها لها عن سنها أقرب تلك الروايات إلى التصغير وأولاها أن تميزها عن زميلاتها بميزة الشباب”(ص31)
ويؤكد العقاد تفسيره لما روته عائشة عن تاريخ زواجها بقوله “أنها كانت تسمع تقديرات عمرها ممن حولها لأنها لم تقرأها في وثيقة مكتوبة فكان يعجبها على سنة الأنوثة الخالدة أن تأخذ بأصغرها(ص50) ويورد العقاد أقوالاً لعائشة تدل على تفاخرها بصغر سنها ويختم العقاد بالقول “ ذلك هو التقدير الراجح الذي ينفي ما تقوُله المستشرقون على النبي بصدد زواجه بعائشة في سن الطفولة الباكرة وكل تقدير غير ذلك فهو تقدير مرجوح”(ص50)
** اذن فالعقاد يري أن السيدة عائشة كانت لا تعرف علي وجه التحديد عمرها و لكنها اختارت الرواية التي تجعلها صغيرة شابة لأن المرأة دائما ما تحب أن تكون صغيرة .
و أنا أتفق مع العقاد في نقطة هي أنه من الصعب في ذلك الزمان تحديد العمر بالدقة فأنت مثلا اذا لم يكن لديك شهادة ميلاد و لا تعرف متي ولدت فان تقديرك لعمرك قد يكون صحيا أو خطأ.
ويفسر العقاد اختلاف أصحاب السير في تحديد تاريخ ولادة عائشة وتاريخ زواجها بقوله:
«وتختلف الأقوال في سن السيدة عائشة يوم زفت إلى النبي عليه السلام في السنة الثانية للهجرة فيحسبها بعضهم تسعاً ويرفعها بعضهم فوق ذلك بضع سنوات وهو اختلاف لا غرابة فيه بين قوم لم يتعودوا تسجيل المواليد إذ قلما يسمع بإنسان رجلا كان أو امرأة في ذلك العصر إلا وكان له تاريخان أو ثلاثة لميلاده أووفاته أو زواجه وقد يبلغ الاختلاف بين تاريخ وتاريخ في تراجم المشهورين فضلا عن الخاملين عشر سنين» (ص50)
ويرجح العقاد أن السيدة عائشة كانت لا تقل عند زفافها إلى النبي عليه السلام عن الثانية عشرة ولا تتجاوز الخامسة عشرة بكثير.
ويستدل العقاد على ترجيحه هذا بما جاء في طبقات ابن سعد أنها خطبت ابنت تسع وأن زفافها كان بعد ذلك بخمس سنوات ،ويستدل أيضاً بما جاء في السير بروايات حسنة علي ما أظن أنها كانت مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدى الذى ظل مشركاً على دين قومه حتى السنة العاشرة للهجرة ويستبعد العقاد أن يكون أبو بكر قد وافق على خطبتها لرجل مشرك وهو مسلم إلا إذا كانت هذه الخطبة قبل إسلامه وهذا يعني أن عائشة ولدت قبل البعثة ويرجح العقاد ما ذهب إليه بما ورد أن السيدة خولة بنت حكيم اقترحت على النبي الزواج بعائشة بعد أن أشفقت عليه من الوحدة فيستبعد العقاد أن تكون اقترحت له هذا الاقتراح وهي تريد له أن يبقى في حالة الوحدة أربع أو خمس سنوات جديدة.
ثانيا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بموازات عمرها بعمر السيدة اسماء
----------------------------------------------------------------------
حسب عبد الرحمن بن أبي الزناد فقد: كانت أسماء أكبر من عائشة بعشر سنوات (سير أعلام النبلاء ، الذهبي : مج 2 ص 289 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت 1992).كما أن ابن كثير يوافق رواية بن أبي الزناد و يحكي أنها-أسماء: وهي أكبر من أختها عائشة بعشر سنين ( البداية و النهاية ، بن كثير مج8 ص 371 ، دار الفكر العربي ـالجيزة 1933).
ويتفق ابن كثير مع ما يؤكده جميع المؤرخين بلا خلاف بأن أسماء “ شهدت مقتل ابنها خلال ذلك العام (73 هجرية) كما سبق و أن ذكرنا ، و بعدها بخمسة أيام توفيت .” و على غرار روايات أخرى فإنها لم تتوف بعد 5 أيام و إنما بعد 10 أو 20 يوماً أو بعد ذلك بأيام قلائل أو حتى لمائة يوم بعد الحادث ، لتظل الرواية الأكثر ترجيحا هي وفاتها بعده بمائة يوم و هي تبلغ المائة من عمرها.( البداية و النهاية ، بن كثير ، مج 8 ص 372 ، دار الفكر العربي ، الجيزة 1933).
و يروي بن حجر العسقلاني أن “أسماء بنت أبي بكر الصديق [ذات النطاقين] زوج الزبير بن العوام من كبار الصحابة عاشت مئة سنة و ماتت سنة ثلاث أو أربع و سبعين (تقريب التهذيب ،بن حجر العسقلاني ، ص 654 ، باب في النساء ، حرف ألف).
على رأي أغلب المؤرخين فإن أسماء الأخت الكبرى لعائشة ، كانت تفوق الأخيرة بعشر أعوام و إذا كانت أسماء بلغت المائة سنة 73 للهجرة فإنه بالضرورة يكون سنها زمن الهجرة 27 أو 28 عاماً وعليه يكون سن عائشة زمنئذ 17 أو 18 عاما ، و إذا كان ذلك كذلك تكون قد بدأت العيش إلى جنب النبي وهي بنت 19 أو 20. وتأسيسا على روايات بن حجر ، بن كثير و عبد الرحمن بن أبي الزناد ، فإن عمر عائشة وقت زواجها بالنبي كان يتراوح بين 19 و20 عاماً.
فبعملية حسابية بسيطة عمر السيدة أسماء قبل الهجرة = ( 100 سنة ـ 73 سنة هجرية) = 27 سنة.
بما أن السيده أسماء تكبر السيدة عائشه أم المؤمنين بعشر سنوات.إذن عمر السيدة عائشه قبل الهجرة مباشرة وقبل زواجها من الرسول الكريم كان 17 عاما .
أي أن عمر السيدة عائشة قبل الهجره مباشرة = (عمر السيده أسماء ـ 10)= (27-10) =17 عاماً.
ـ ثالثا حسب النقطة الثامنة :رأي من حدد عمر السيدة عائشة بتاريخ وفاتها
--------------------------------------------------------------
كما هو مذكور فى المعارف لابن قتيبة أن السيدة عائشة أم المؤمنين قد توفيت عام 58 هجرية عن عمر يناهز 77 عاما.وبالتالى يكون عمر السيدة عائشة أم المؤمنين قبل الهجرة مباشرة كان 19 عاما (77-58)وبما أن الرسول الكريم بنى بها فى العام الثانى للهجرة..إذن كان عمرها حينئذ 21 عاما .
ومن المآخذ على هذا الدليل ورود روايات أخرى في مصادر تاريخية أخرى تحدد عمر عائشة حين وفاتها ب66عام
ـ رابعا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة بأحاديث أخرى في البخاري
----------------------------------------------------------------------
أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرًا قبل الحبشة)، فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات، والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)،
فالرواية التي وردت في صحيح البخاري والتي تدل على أحداث وقعت قبل العام الرابع من البعثة والتي روتها السيدة عائشة , تدل على أن السيدة عائشة كانت موجودة قبل السنة الرابعة من البعثة , وليست موجودة فحسب بل كانت فى قمة وعيها وإدراكها بما يمكنها من سرد أحداث قصة حدثت بهذا الشكل وهذا معناه : أنه لو فرضنا أن السيدة عائشة كان عمرها 3 أعوام فقط قبل السنة الرابعة من البعثة.وهذا مستحيل شكلا وعقلا وموضوعا .فإن هذا يعنى أن عمرها وقت أن بنى بها الرسول فى العام الثانى للهجرة لايمكن أن يقل بأى حال من الأحوال عن 15 عاما وهذا ينسف الرواية التى تقول إن عمرها كان تسع سنوات من جذورها!
بفرض أن عمرها كان 3 سنوات فقط + 12 عاما (من السنة الرابعة قبل البعثة حتى السنة الثانية للهجرة) = 15 عاما على أقل تقدير
وجاء في صحيح البخاري عن يُوسُفُ بْن مَاهَكَ، قَال إِنِّي عِنْدَ عَائِشَةَ أُم الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ لَقَدْ أُنْزِلَ على محمد صلى الله عليه و سلم بمكة ،و إني جارية ألعب [ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ] َ ُ( صحيح البخاري ، كتاب التفسير ، باب قوله :بل الساعة موعدهم و الساعة أدهى و أمر. وسورة القمر نزلت في السنة السادسة أو السابعة قبل الهجرة والرسول عليه السلام تزوجها في العام الثاني للهجرة فلو صدقنا بالرويات التي تحدد السن بتسع سنوات لكان معنى هذا أن سورة القمر نزلت وهي رضيعة لا جارية تلعب كما قالت هي في هذا الحديث الذي ورد في صحيح البخاري. ومن المآخذ على هذا الدليل عدم وجود رواية صحيحة يعتمد عليها في تحديد زمن نزول سورة القمر
خامسا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالجهر بالدعوة
----------------------------------------------------------------
ال ابن كثير _ رحمه الله _ في البداية والنهاية ( 3/37 ) : ((وقد سرد ابن اسحاق أسماء من أسلم قديما من الصحابة رضي الله عنهم قال ثم أسلم أبو عبيدة وأبو سلمة والأرقم بن أبي الأرقم وعثمان بن مظعون وعبيدة بن الحارث وسعيد بن زيد وامرأته فاطمة بنت الخطاب وأسماء بنت أبي بكر وعائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة وو
قال ابن اسحاق: ثم امر الله رسوله بعد ثلاث سنين من البعثة بان يصدع بما أمر وأن يصبر على أذى المشركين قال وكان أصحاب رسول الله إذا صلوا ذهبوا في الشعاب واستخفوا بصلاتهم من قومهم فبينا سعد بن أبي وقاص في نفر يصلون بشعاب مكة إذ ظهر عليهم بعض المشركين فناكروهم وعابوا عليهم.
استنتج الباحث المصري إسلام بحيري من هذه الرواية أنها تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (4) من بدء الوحي معنى ذلك أنها لم تكن على ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م) يساوي ( 8 ) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية سن الزواج المشهورة وقد وقع الدكتور محمد عمارة في خطأ فاحش في رده على إسلام بحيري فاتهم الباحث بتلفيق هذه الرواية منكراً وجودها في كتاب البداية والنهاية لأبن كثير فقال عمارة: «نقل الصحفي كلامًا من كتاب البداية والنهاية ليس له وجود أصلا فيزعم أن ابن كثير قال عن الذين سبقوا بإسلامهم: “ومن النساء أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة وأخذ يستطرد ويدور حول هذه القصة الملفقة ليثبت المراد من هذا الكذب ظنًّا أن هذا الأمر لن يبحث عنه أحد، قلت: وقد رجعت إلى الموطن المشار إليه فلم أجد ما ذكره الصحفي الهمام الذي لم يجد بدًّا من الكذب على الأعلام لإظهار الخطأ الموهوم، ولم يذكر ابن كثير خبرًا فيه ذكر أسماء في السابقين إلى الإسلام فضلا عن عائشة» وفي الحقيقية لم استوعب تكذيب الدكتور محمد عمارة للباحث بهذه الطريقة واتهامه في نواياه وعدت إلى المصدر فاكتشفت الخطأ الفادح الذي وقع فيه محمد عمارة ومن الطبيعي أن يقع الإنسان في خطأ ما ولكن الغريب أن يسارع إلى اتهام النوايا دون تمحيص دقيق وعلى العموم الرواية موجودة بالفعل في البداية والنهاية .
ـسادسا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة عن طريق اسلامها قبل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
----------------------------------------------------------------------
حسب مُختصر ابن هشام للسيرة النبوية لابن إسحاق فإن عائشة اعتنقت الإسلام قُبيل اعتناق عمر ابن الخطاب له مما يعني أن عمرها كان على الأقل 14 سنة وقت زفافها إلى النبي عليه السلام
ـسابعا حسب النقطة الثامنة: رأي من نقد الرواية باعتبار حداثة هذه الشبهة
-------------------------------------------------------------------
إن هذه الشبهة حديثة وليست بقديمة وهذا يدل على أنها لو كانت حدثت لكانت مطعنا حقيقياً يستغله أعداء الإسلام الأول الذين بذلوا كل ما فى وسعهم للنيل من هذا الدين سواء كانوا من كفار قريش أو يهود المدينة وجميعنا يعلم الأذى الذي واجهه النبي (ص) عندما تزوج امرأة دعيّه زيد بن حارثة زينب بنت جحش.
ـثامنا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالمشاركة في معركتي بدر و أحد
----------------------------------------------------------------------
في صحيح مسلم رواية تؤكد مشاركة عائشة في معركة بدر و تنسب لعائشة في معرض حديثها عن رحلتها إلى بدر و عن حادث مهم وقع أثناء السفر :” … حتى إذا كنا بالشجرة ….” و هو دليل ساطع على أنها كانت ضمن الوفد المسافر نحو بدر. ( كتاب الجهاد و السير ، باب كراهية الاستعانة في الغزوة بالكافر).
وفي صحيح البخاري رواية أخرى تؤكد لنا مشاركة عائشة في معركة أحد. «يروي أنس أنه في يوم أحد
: لقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم، وإنهما لمشمرتان ـ أرى خَدَم سوقهما ـ تَنْقُزَانِ القِرَبَ على متونهما، تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم (البخاري ، الفتح، كتاب الجهاد والسير ، باب غزو النساء وقتالهن مع الرجال. رقم (2880) وهذا دليل على كبر سنها وقدرتها على خدمة الجيش أثناء غزوة أحد
و هكذا يتأكد مرة أخرى أن عائشة شهدت معركتا أحد و بدر.. يروي لنا البخاري في حديث آخر عن يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ،قَال أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَن ابْن عُمَر رضى عنهما أَن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَرَضَهُ يوم أُحُدٍ و هو ابن أربع عشرة فلم يجزه ،و عرضه يوم الخندق و هو ابن خمس عشرة فأجازه . (كتاب المغازي، باب غزوة الخندق و هي الاحزاب). وفي هذا دليل على أن النبي عليه السلام لم يجز خروج من عمره أقل من خمسة عشرسنة في غزوة أحد
---------------------------------------------
تاسعا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالمقارنة بعمر السيدة فاطمة رضي الله عنها
----------------------------------------------------------------------
وهناك من يقول أن عمر السيدة عائشة كان عند زواجها من النبي 10 سنوات وأنه دخل بها عند سن 13 سنه واعتمدوا في اثبات ذللك علي اثر ضعيف وهو كما يلي:
حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبى: يذكر (ابن حجر) فى (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة, والنبى ابن (35) سنة, وأنها أسن-أكبر- من عائشة بـ (5) سنوات, وعلى هذه الرواية التى أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية, ولكن على فرض قوتها لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبى فى عمر (35) سنة, فهذا يعنى أن (عائشة) ولدت والنبى يبلغ (40) سنة, وهو بدء نزول الوحى عليه, ما يعنى أن عمر (عائشة) وقت ان تزوجها النبي ونحن نعلم أنه في العام العاشر للبعثة كان عمرها عشر سنوات قدر سنين البعثة و عند الهجرة وهو وقت دخول النبي بها كان يساوى عدد سنوات الدعوة الإسلامية فى مكة أي وهى (13) سنة
عاشرا حسب النقطة الثامنة : رأي أنا العبد الفقير جيسس عبد الله في التوفيق بين متن رواية البخاري و بين الآراء السابقة
----------------------------------------------------------------------
طبعا كما قلت أني أقر بصحة سند الرواية و لكن هي روايتها في جزئية سنها موقوفة علي السيدة عائشة و ليس هناك ثمة دليل علي ما بداخل المتن
وقد نوفق بين الأراء السابقة وبين رواية البخاري أن الرسول تزوجها وهي بنت ست نقول:
قد تكون السيدة عائشة تقد تزوجني الرسول وانا بنت ست اي ست سنين من نطقها للشهادة أو بداية تعقلها للأمور و لعلهاولدت بعد عام البعثة بعدة سنوات
اذن فرأي الشخصي أن النبي تزوجها عند ست سنوات من عمر نطقها للشهادة أو من أول وهلة لتعقلها أو تفهمهما ما يجري حولها
أما عمرها منذ مولدها فلعله يكبر عن العمر الذي ذكرته بسنتين أو ثلاثة أو أربعة .
و الله أعلم
-----------------------------------
النقطة التاسعة:
================================
هذه النقطة بالتحديد بتجيب النقطه لعلماء الحديث و السلفيين لأنها بتضعف رواية البخاري رحمه الله عن سن السيدة عائشة
و رغم اني لا أوافق علي هذا الرأي الا أني أتيت به للأمانة العلمية و لمن يريد أن يأخذ به
ـ من نقدوا سند الحديث قالوا:
--------------------------------------
الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمس طرق كلها تعود إلى هشام بن عروة، و هشام هذا قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: عن أبي عن عائشة».
والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوى من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي) وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل، فإذا طبقنا هذا على الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأى وسمع(هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفى بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة.ومن المآخذ على هذا الدليل ورود بعض الروايات الصحيحة في غير صحيح البخاري من طرق ليس فيها هشام
-----------------------------
النقطة العاشرة:
============
اليك هذا الشاهد من صحيح البخاري
حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين فقدمنا المدينة فنزلنا في بني الحارث بن خزرج فوعكت فتمرق شعري فوفى جميمة فأتتني أمي أم رومان وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من الأنصار في البيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني إليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين
صحيح البخاري .. كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى الله عليه و سلم عائشة و قدومها المدينة
بعد قراءتك للشاهد يا استاذ سمير لعلك قد سالت نفسك سؤال لو كان الرسول طالب شهوة فلماذا لم يدخل بعائشة وقت ان تزوجها وانتظر ثلاث سنوات؟
بالطبع سوف تجد الاجابة داخل نفسك لا اريد ان أسمعها منك ولكن دع الجواب علي هذا السؤال في نفسك
والأمر الآخر هنا:
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة وكان عمره وقتها حوالي خمسين سنة فأي شهوة بعد سن الخمسين
------------------------------------------------------------
النقطة الحادية عشر:
===============
الجانب السيكولوجي بمعني النفسي والفسيولوجي بمعني الجسدي كان في أتم حال وفي بلوغه لدي السيدة عائشة لانكم سبق وأن قلتم أنها كانت تدرك ان سنها ست سنوات وكانت تحسب السنوات بين زواج النبي منها وبين دخوله بها فلذلك فهي مدركة لما يحدث حولها
-----------------------------------
النقطة الثانية عشر:
==================
أن زواج النبي من السيدة عائشة كان بوحي من الله ومما يدل علي ذلك
رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا : " أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ ( أي رأى صورتها في قطعة من حرير أو رآها في ثوب من حرير ) وَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَاكْشِفْ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ " . صحيح البخاري 3606
وقد ذكر ابن حجر رحمه الله تعالى في شرح الحديث أنّ هذه الرؤيا كانت بعد البعثة فهي رؤيا وحي لها تعبير ، ( وتعبيرها هو وقوعها بعد ذلك بزواجه صلى الله عليه وسلم منها
ونحن نعلم أن رؤيا الأنبياء وحي والشاهد علي ذللك رؤيا ابراهيم أنه يذبح ابنه اسماعيل
----------------------
النقطة الثالثة عشر:
=============================
الاسباب المعقولة لزواج النبي من السيدة عائشة:
كما سبق وأشرنا إلى أن زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة لم يكن بغرض الزواج من حيث الأصل وإنما كان لهذا الزواج أغراض أخرى نشير إليها بشئ من الإيجاز على نحو ما يلى:ـ
1ـ توطيد صلته صلى الله عليه وسلم بأبي بكر
أبو بكر هو أكثر من بذل فى سبيل الله بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم وعانى وضحى بماله وعرَّض نفسه للمخاطر مراتٍ ومراتٍ فداءً للحبيب صلى الله عليه وسلم ولو مكثنا نتحدث عن فضائل الصديق وبذله لما انتهينا بل إن هذا ما أشار إليه الحبيب صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته حينما قال صلى الله عليه وسلم فى آخر ما خطب به المسلمين.
كل من بذل إلينا معروفا كافأناه به إلا أبو بكر فإننا تركنا أجره على الله.
ألا يستحق هذا الرجل وآل بيته أن يحظوا بمثل هذا الشرف.
2ـ حملها لهم الدعوة :
لاحظ معى أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لما تزوج السيدة عائشة لم ينجب منها بل وكانت البكر الوحيد التى تزوجها صلى الله عليه وسلم من بين زوجاته وذلك لأن النساء بحاجة إلى من يعلمهن خاصة إذا كان الأمر ذا مشقة أن يتناول بين رجل وامرأة فكانت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها من قامت بهذا الدور
فهى فتاة صغيرة فى السن أى يسهل عليها الحفظ والفهم والتلقى وأيضا لا يتحرج منها النساء خلافا إذا كانت كبيرة مثلا فى مثل أعمارهن ولا يستحي منها الفتيات الصغيرات لأن ها فى مثل سنهن
لذا فهى من أكثر النساء رواية للحديث عنه صلى الله عليه وسلم وحتى بعد وفاته ظلت لتعلم النساء أمور دينهم وكانت وقتها ابنة الثامنة عشره من عمرها رضى الله عنها
وهذا الجدول التالى بيين لنا عدداً من أمَّهات المراجع فى كتب السنة النبوية المطهرة وما يتعلق منه رواية بالسيدة عائشة وهو إحصاء تقريبى لتقف أخى المسلم على الدور الذى قامت به السيدة عائشة بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم
اسأورد لك الآن يا أستاذ سمير اسم الكتاب وعدد الاحاديث الذي روتها السيدة عائشة فيه
صحيح البخاري
1800
صحيح مسلم
620
سنن الترمذي
500
سنن النسائي
670
سنن أبى داوود
450
سنن ابن ماجة
400
مسند الإمام أحمد
2500
موطأ الإمام مالك
150
سنن الدارمى
200
3ـ كانت مرجعا في علم الفقه والسيرة
تشير كتب السيرة والفقه إلى أن السيدة عائشة كانت مرجعا هاما للمسلمين بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فى الأمور الفقهية وكذلك في سيرته صلى الله عليه وسلم وكانت تراجع الحفظة والرواة فى حفظهم رضى الله عنها.
قال الإمام الزهرى رحمه الله:
لو جمع علم عائشة إلى علم أمهات المؤمنين بل إلى علم النساء كافة لرجح علم عائشة رضى الله عنها.
وقال عطاء بن أبى رباح :
كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا (])
لم ينزل الوحي إلا في بيت عائشة
وليعلم هؤلاء المضللون أن الوحى لم يكن ينزل على سيدنا صلى الله عليه وسلم إلا فى بيت السيدة عائشة ولم ينزل عليه صلى الله عليه وسلم فى سائر بيوت زوجاته وهذا يؤكد أن زواجه صلى الله عليه وسلم منها كان من أهم أغراضه أن تكون السيدة عائشة معلمة وناقلة عنه صلى الله عليه وسلم وهذا طبعا لا يشمل السيدة خديجة بنت خويلد الزوجة الأولى للرسول صلى الله عليه وسلم
الدليل على ذلك
عن أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
]كلمني صواحبي أن أُكَلِّمَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْمُرَ الناس فَيُهْدُونَ له حَيْثُ كان فإن هُمْ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدِيَّتِهِ يوم عَائِشَةَ وأنا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّهُ عَائِشَةُ فقلت:
يا رَسُولَ اللَّهِ إن صواحبي كلمنني أن أُكَلِّمَكَ لِتَأْمُرَ الناس أن يُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فإن الناس يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يوم عَائِشَةَ وَإِنَّمَا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّ عَائِشَةُ قالت:
فَسَكَتَ النبي صلى الله عليه وسلم ولم يراجعني فجاءني صواحبي فَأَخْبَرْتُهُنَّ أنه لم يُكَلِّمْنِى فَقُلْنَ:
لاَ تَدَعِيهِ وما هذا حين تَدَعِينَهُ قالت:
ثُمَّ دَارَ فَكَلَّمْتُهُ أن صواحبي قد أمرنني أن أُكَلِّمَكَ تَأْمُرُ الناس فَلْيُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فقالت له مِثْلَ تِلْكَ الْمَقَالَةِ مَرَّتَيْنِ أو ثَلاَثاً كُلُّ ذلك يَسْكُتُ عنها رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قال:
يا أُمَّ سَلَمَةَ لاَ تؤذيني في عَائِشَةَ فإن ه والله ما نَزَلَ عَلَىَّ الوحي وأنا في بَيْتِ امْرَأَةٍ من نسائي غير عَائِشَةَ فقالت:
أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَسُوءَكَ في عَائِشَةَ[
---------------------------
النقطة الرابعة عشر:
===================
قد يقول قائل ردا علي لماذا لم يتزوج النبي في فترة شبابه زوجة آخري علي السيدة خديجة؟
فيقول :لأنه تزوج السيدة خديجة طمعا في المال وكان لا يمكن أن يتزوج عليها والا حرمته من المال
أما ردي علي هذا الكلام اقول:-لما بعث النبي كاان عمره 40 عاما فلماذا لم يقول للسيدة خديجة أنه يريد أن يتزوج عليها ,ان هذا وحي من الله مع العلم بان السيدة خديجة كانت مطيعة لاوامر الله
-لما بعث النبي كان ملكا علي من آمنوا به فهو باشارة منه يجمعوا له الأموال فهل كان يرغب في الاموال
ولما عرضت عليه قريش المال ليتخلي عن الدعوة لماذا لم يقبل المال
-والأمر الخطير ايضا الذي ينسف شبهة تزوجه عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة من اجل المال وكذلك ينسف ايضا شبهة زواجه من السيدة عائشة للشهوة أن أول زوجة تزوجها بعد وفاة السيدة خديجة لم تكن عائشة بل كانت سودة بنت زمعة التي كانت زوجة للسكران بن عمرو وتوفى عنها
فبعد وفاة السيدة خديجة في عام 10 من البعثة أي في عام الحزن سعت إلى بيت الرسول واحدة من المسلمات تُسمى خولة بنت حكيم السلمية وقالت: له يا رسول الله كأنى أراك قد دخلتك خلّة لفقد خديجة فأجاب صلى الله عليه وسلم: [ أجل كانت أم العيال وربة البيت ] ، فقالت يا رسول الله: ألا أخطب عليك ؟.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ولكن – من بعد خديخة ؟! فذكرت له عائشة بنت أبى بكر فقال الرسول: لكنها ما تزال صغيره فقالت: تخطبها اليوم ثم تنتظر حتى تنضج.. قال الرسول ولكن من للبيت ومن لبنات الرسول يخدمهن ؟ فقالت خولة: إنها سودة بنت زمعة ، وعرض الأمر على سودة ووالدها: فتم الزواج ودخل بها صلى الله عليه وسلم بمكة.
فلما لم يتزوج النبي كل أزواجه بعد خديجة أبكار؟ ولما لم تكن اول زوجة له بعد خديجة بكر؟
هي أسئلة تطرحها بينك وبين نفسك
-----------------------
النقطة الخامسة عشر :
=========================================
وهذه النقطة بالتحديد هتجيبلكم النقطة باذن الله يا استاذ سمير ههههههههههههه
-الم يذكر في كتابكم أن لوط و داود زنوا؟
لما لا تعترضون علي هذا في كتبكم وتعترضون علي زواج
فعلا عجيب أمركم لا تعترضون علي زنا وتعترضون علي الزواج
ونحن لا نقول أن لوط زني حاشا لله فهو نبي كريم قال تعالي في سورة الأنعام يبين فضل النبي لوط
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86)
أما داوود فقد قال الله فيه في سورة ص
وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30
هل رأيت يا أستاذ سمير؟ الله يكذب كتبكم ويقول عن داوود أنه نعم العبد
-ألم يتزوج عندكم آحاز وهو ابن 10 سنين، وأنجب وهو ابن 11 سنة، فقد ورد في 2 ملوك 2:16: «كان آحاز ابن عشرين سنة حين ملك، وملك 16 سنة في أورشليم. وورد في 2ملوك 2:18: «في السنة الثالثة لهوشع بن أيلة ملك إسرائيل، ملَكَ حزقيا بن آحاز ملك يهوذا. كان ابن 25 سنة حين ملك، وملك 29 سنة في أورشليم». فيكون عمر آحاز 36 سنة. فإذا ملك ابنه وعمره نحو 25 سنة يكون أبوه قد رُزِقَ به وعُمره نحو 11 سنة.
نجد ان السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (او مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية...
http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm" a respectable man to espouse Mary, then twelve to fourteen years of age, Joseph, who was at the time ninety years old "
http://www.cin.org/users/james/files/key2mary.htm" Virgin Mary Delivers jesus Pbuh @ the age of 12 "
وهذا علي اعتبار انه يوجد شخص اسمه يوسف النجار اصلا وانه ليس شخصية وهمية
----------------------------------------------
====================
و يبقي زواج النبي منها شرف لها لم يناله كثير من النساء.
توقيع
جيسس عبد الله