[size=18][b]
اولا : الضلال عند فى استخدام العرب ضلالان (ضلال حيره) و(ضلال عباده) .
ضلال الحيره : وهذا هو المقصود ب ( ووجدك ضالا فهدى ) بمعنى ان النبى كان يعرف انه هناك اله ولكن من هذا الاله لا يعرفه .
ومثال ايضا لذلك ضل احمد الطريق هل معنى ذلك ان احمد كفر لا ولكن تاهه عن الطريق
ضلال العباده : وهو الذى وقع فيه كفار قريش فهم كانوا يعرفون جيدا من الاله ولكن يكفرون به وهو كفر الجحود والعصيان .
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ لقمان (25)
ثانيا : معلومه كلمة الضلال له استخدمات كثيره اخرى عند العرب وكانت تستخدمها العرب وهي :
(1) الكفر او البعد عن الحق
وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ يس (62)
(2) النسيان
فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى البقره
أى أن تنسى إحدى المرآتين، فتذكر إحداهما الأخرى.
(3) الغفله
قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ الشعراء (20)
لاحظ هذا كلام موسى فهل موسى كفر ؟
)4) الحب او المحبه
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ يوسف (
أى فى حب مبين ليوسف
قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ يوسف (95) حب يوسف القديم
والغريب ان العرب كانت تستخدم فى كلامه كلمة الضلال ويقصدون بها الحب
هذا الضلال أشاب منى المفرقا ... *** ... والعارضين ولم أكن متحققا
عجباً لعزة فى اختيار قطيعتى ... *** ... بعد الضلال فحبلها قد أخلفا ملاحظ
نتننتاالللشاعر:.
ظ4448235ض89ص345سهعيباؤاتؤاؤرءتاؤرتءتاؤرتاؤرءئنؤءئتؤتؤعيعيعيعيع12321212315468ن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيم وقول الشاعر:
ثالثا : الله نفى عن النبى ضلال العقيده او الكفر فى القران .
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) النجم
تفسير القرطبى :
قوله تعالى: {مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} هذا جواب القسم؛ أي ما ضل محمد صلى الله عليه وسلم عن الحق وما حاد عنه. {وَمَا غَوَى} الغي ضد الرشد أي ما صار غاويا
تفسير الجلالين :
"مَا ضَلَّ صَاحِبكُمْ" مُحَمَّد عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام عَنْ طَرِيق الْهِدَايَة "وَمَا غَوَى" مَا لَابَسَ الْغَيّ وَهُوَ جَهْل مِنْ اعْتِقَاد فَاسِد
رابعا : انبياء ضلو وكفر بربهم وانت كنصرانى قبلتهم كانبياء فلماذا ؟
سليمان كافر وعابد للاوثان
(الفانديك)(الملوك الأول)(Kgs1-11-4)(وكان في زمان شيخوخة سليمان ان نساءه أملن قلبه وراء آلهة اخرى ولم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه.)
هارون النبي يروج لعبادة الاصنام
نبى الله آحاز يعبد الأوثان
(الفانديك)(أخبار الأيام الثانية)(Chr2-28-2)(بل سار في طرق ملوك اسرائيل وعمل ايضا تماثيل مسبوكة للبعليم.)
فلو فرض جدلا من باب المجادله فقط ان النبى كان يعبد الاوثان قبل الرساله وكانت هذه تسقط النبؤه عن النبى وحاشا عن نبينا كما بينا ان يقع فى هذا فلماذا ارتضيته فى هؤلاء الانبياء ولم ترضاه فى نبينا ام هو الكيل بمكالين مع ملاحظة ان هؤلاء الانبياء وقع فى عبادة الاوثان بعد معرفتهم بالله وكونهم انبياء ام نبينا فيحكى القران عنه حال قبل نزول الرساله عليه .
شاعر:
وتظن سلمى ي أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمو وقول الشاعر:
وقولوتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمل الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيموقول الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيموقول الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيم[/size][/size][/size]
اولا : الضلال عند فى استخدام العرب ضلالان (ضلال حيره) و(ضلال عباده) .
ضلال الحيره : وهذا هو المقصود ب ( ووجدك ضالا فهدى ) بمعنى ان النبى كان يعرف انه هناك اله ولكن من هذا الاله لا يعرفه .
ومثال ايضا لذلك ضل احمد الطريق هل معنى ذلك ان احمد كفر لا ولكن تاهه عن الطريق
ضلال العباده : وهو الذى وقع فيه كفار قريش فهم كانوا يعرفون جيدا من الاله ولكن يكفرون به وهو كفر الجحود والعصيان .
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ لقمان (25)
ثانيا : معلومه كلمة الضلال له استخدمات كثيره اخرى عند العرب وكانت تستخدمها العرب وهي :
(1) الكفر او البعد عن الحق
وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ يس (62)
(2) النسيان
فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى البقره
أى أن تنسى إحدى المرآتين، فتذكر إحداهما الأخرى.
(3) الغفله
قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ الشعراء (20)
لاحظ هذا كلام موسى فهل موسى كفر ؟
)4) الحب او المحبه
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ يوسف (
أى فى حب مبين ليوسف
قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ يوسف (95) حب يوسف القديم
والغريب ان العرب كانت تستخدم فى كلامه كلمة الضلال ويقصدون بها الحب
هذا الضلال أشاب منى المفرقا ... *** ... والعارضين ولم أكن متحققا
عجباً لعزة فى اختيار قطيعتى ... *** ... بعد الضلال فحبلها قد أخلفا ملاحظ
نتننتاالللشاعر:.
فلماذا اخترت الضلال بمعنى( الكفر) وتركت الضلال التى بمعنى (الغفله النسيان الحب )؟
ظ4448235ض89ص345سهعيباؤاتؤاؤرءتاؤرتءتاؤرتاؤرءئنؤءئتؤتؤعيعيعيعيع12321212315468ن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيم وقول الشاعر:
ثالثا : الله نفى عن النبى ضلال العقيده او الكفر فى القران .
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) النجم
تفسير القرطبى :
قوله تعالى: {مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} هذا جواب القسم؛ أي ما ضل محمد صلى الله عليه وسلم عن الحق وما حاد عنه. {وَمَا غَوَى} الغي ضد الرشد أي ما صار غاويا
تفسير الجلالين :
"مَا ضَلَّ صَاحِبكُمْ" مُحَمَّد عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام عَنْ طَرِيق الْهِدَايَة "وَمَا غَوَى" مَا لَابَسَ الْغَيّ وَهُوَ جَهْل مِنْ اعْتِقَاد فَاسِد
رابعا : انبياء ضلو وكفر بربهم وانت كنصرانى قبلتهم كانبياء فلماذا ؟
سليمان كافر وعابد للاوثان
(الفانديك)(الملوك الأول)(Kgs1-11-4)(وكان في زمان شيخوخة سليمان ان نساءه أملن قلبه وراء آلهة اخرى ولم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه.)
هارون النبي يروج لعبادة الاصنام
(خروج30: 32) قال هرون لبني اسرائيل: " انزعوا أقراط الذهب. فنزعوها وأتوا بها إلى هرون وبنى لهم عجلاً مسبوكًا. بنى أمامهم مذبحًا فقال: هذه آلهتك يا إسرائيل التي أصعدتك من أرض مصر.
[size=18][size=18]نبى الله آحاز يعبد الأوثان
(الفانديك)(أخبار الأيام الثانية)(Chr2-28-2)(بل سار في طرق ملوك اسرائيل وعمل ايضا تماثيل مسبوكة للبعليم.)
فلو فرض جدلا من باب المجادله فقط ان النبى كان يعبد الاوثان قبل الرساله وكانت هذه تسقط النبؤه عن النبى وحاشا عن نبينا كما بينا ان يقع فى هذا فلماذا ارتضيته فى هؤلاء الانبياء ولم ترضاه فى نبينا ام هو الكيل بمكالين مع ملاحظة ان هؤلاء الانبياء وقع فى عبادة الاوثان بعد معرفتهم بالله وكونهم انبياء ام نبينا فيحكى القران عنه حال قبل نزول الرساله عليه .
شاعر:
وتظن سلمى ي أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمو وقول الشاعر:
وقولوتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيمل الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيموقول الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيموقول الشاعر:
وتظن سلمى أنني أبغي بها بدلا أراها في الضلال تهيم[/size][/size][/size]