الأعباط الأحرار
-----------------------
أشار لي (رامي فايز) الي موضوع في منتدي الأعباط الأحرار و كأنه قد أتي بالديب من ديله و كأنه أثبت تحريف القرآن و الموضوع موجود علي الرابط القادم
http://www.freecopts.net/arabic/component/content/article/48/1478
الموضوع بعنوان (آية الرجم) و تحريف القرآن
و كاتبه شخص يدعي (ابراهيم العبطي)
--------------------------------------------------
و اليكم الموضوع كما رسمه ابراهيم العبطي زاده الله في عبطه
آمين
الموضوع
----------
قال عمر : لقد خشيت أن يطول بالناس زمان ، حتى يقول قائل : لا نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن ، إذا قامت البينة ، أو كان الحمل أو الاعتراف - قال سفيان : كذا حفظت - ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6829
--------------------------------------------------------------------------------
... فجلس عمر على المنبر ، فلما سكت المؤذنون قام ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد ، فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها ، لا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ، ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي : إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله آية الرجم ، فقرأناها وعقلناها ووعيناها ، رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ، إذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف ، ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : أن لا ترغبوا عن آبائكم ، فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم ، أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم . ألا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ...
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6830
--------------------------------------------------------------------------------
أن عمر – يعني ابن الخطاب – رضي الله عنه خطب فقال : إن الله بعث محمدا بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان فيما أنزل عليه : آية الرجم ، فقرأناها ووعيناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده ، وإني خشيت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل : ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى ؛ فالرجم حق على من زنى من الرجال والنساء إذا كان محصنا ، إذا قامت البينة ، أو كان حمل ، أو اعتراف ، وايم الله ! لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله عز وجل ، لكتبتها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4418
--------------------------------------------------------------------------------
قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
الراوي: زر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
--------------------------------------------------------------------------------
عن زر بن حبيش قال قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال فواللذي يحلف به أبي إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول لقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/874
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة بما قضيا من اللذة
الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 306
------------------------------------------------------------------------------
لقد أقرأناها رسول الله صلى الله عليه وسلم آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من لذتهما
الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن كثير - المصدر: تحفة الطالب - الصفحة أو الرقم: 329
--------------------------------------------------------------------------------
قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها ؟ قال قلت : ثلاثا وسبعين آية ، فقال : قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
الراوي: زر بن حبيش - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/376
--------------------------------------------------------------------------------
حديث عمر : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/682
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة ما قضيا من اللذة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 569
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما بما قضيا من اللذة
الراوي: سهل بن حنيف - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 174
--------------------------------------------------------------------------------
قال عمر بن الخطاب لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل ما أجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2083
---------------------------------
إضافة من الزميل أليكساوي عن أكل الداجن لآية الرجم
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة و عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت
لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2583
عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1593
---------------------------
إضافة من الزميل رياض
اية الرجم ذكرت عند الشيعة الجعفرية في اصح واجل كتبهم وصححها علمائهم الكبار .واليك هذا الحديث في الكافي وصححه المجلسي :
ح3- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الرَّجْمُ فِي الْقُرْآنِ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ إِذَا زَنَى الشَّيْخُ وَ الشَّيْخَةُ فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ فَإِنَّهُمَا قَضَيَا الشَّهْوَةَ.
http://www.islam4u.com/hadith/alkafi/7/7.5.htm
-------------------------------
اعترض البعض على الحديث لغويا بأنه يغر صحيح ... لوجود كلمة الشيخة
رد البابلي:
لنقرأ من ( لسان العرب - لابن منظور ):
شيخ
الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخةٍ ومَشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.
وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص:
كأَنها لِقْـوَةٌ طَـلُـوبُ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوب
باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوبـاً، كأَنها شَـيْخةٌ رَقُـوبُ
قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إذا انقضت للصيد. وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً. والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.
ومن معجم لغوي مشهور آخر وهو " مختار الصحاح " ..
نقرأ :
" ش ي خ
جَمْعُ الشَّيخ شُيُوخ وأشْياخ وشِيَخَة بوزن عِنَبة وشِيخَان بوزن غِلْمان ومَشْيَخة بفتح الميم والياء بوزن مَتْرَبة ومَشايخ ومَشْيُوخاء بالمدّ وسكون الشين والمرأةُ شَيْخَة. وقد شاخَ الرجلُ يَشْيِخُ شَيْخُوخَةً وشَيَخاً أيضاً بفتح الياء. وتَصْغير الشَّيْخ شُيَيْخ وشِيَيْخ بضم الشين وكسرها ولا تَقُل شُوَيْخ."
( راجع : مختار الصحاح - زين الدين الرازي )
ومن معجم آخر :
" شيخ
رَجُلٌ شَيْخٌ ، بَيِّنُ الشَّيْخُوخَة، والجميع الشُّيُوخ والشِّيْخانُ والمَشْيَخَةُ والمَشْيُوْخاء. والعَجُوز شَيْخَةٌ. والشَّيْخُ: شَجَرَةٌ يُقال لها شَجَرَةُ الشُّيُوخ. ورَجُلٌ شَيْخُونٌ: بمعنى شَيْخٍ."
( راجع : المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد - باب شيخ )
ومن مرجع آخر :
" خ-ش-ي
خَشِيتُ الشيءَ أخشاه خَشْياً وخِشْياناً ومَخْشِيَةً.
والخَيْش: ثياب من الكَتَّان غِلاظ عربي صحيح معروف.
وشاخَ الرجلُ يشيخ شَيْخاً وشيخوخةَ فهو شيخ، وشيَّخ تشييخاً.
وجمع شَيْخ أشياخ وشيوخ وشيْخة وشِيخان أيضاً فأما قولهم مشائخ فلا أصل له في العربية. وقد قيل: امرأة شَيْخَة. قال عَبيد: باتت على إرَمٍ عَذوباً كأنها شيخةٌ رَقوبٌ
قوله: عَذوباً، أي جائعة ممتنعة عن المأكل والمشرب. وفي الحديث: "أعْذِبوا عن النِّساء". وقال الآخر: وتضحك منّي شيخةٌ عَبْشمـيّةٌ كأنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً يمانيا "
( راجع : جمهرة اللغة - ابن دريد - باب : خ ش ي )
وايضاً :
" شيخ
جمع الشَيْخِ شُيوخٌ وأَشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشيخانٌ ومَشْيَخَةٌ ومَشايخُ ومَشْيوخاءُ. والمرأة شَيْخَةٌ. وقد شاخَ الرجل يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك، جاء على أصله، وشَيْخوخةً وأصل الياء متحركة."
( راجع : الصحاح - للجوهري - باب شيخ )
فهل كل تلك المعاجم اللغوية الكبرى لا تعي ما تقول ولا تفهم بلغة محمد ؟؟!!!!
لنقرأ ايضاً من كلام كبير علماء الاسلام وهو الشيخ " الذهبي " وكيف يصف النساء المسلمات وكيف يستخدم لقب " شيخة " :
" حرف الفاء
فاطمة بنت محمد بن أبي سعد أحمد بن الحسن بن علي بن أحمد البغدادي. أم البهاء الإصبهانية، الواعظة.
شيخة، معمرة، مسندة.
ولدت بعد الأربعين وأربعمائة."
( راجع : تاريخ الاسلام - الذهبي - حرف الفاء )
وايضاً :
" حرف الدال
دهن اللوز. العالمة، شيخة العلماء بدمشق.
وكانت لها حظوة. وهي جدة زين الدين قاضي حلب الآن."
( نفس المصدر - حرف الدال )
فهل " شيخ الاسلام " الذهبي لا يفهم اللغة العربية ؟!
لنقرأ من تفسير قديم للقرآن ..
جاء في تفسير القرطبي تفسيراً لسورة هود : 72
{ قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ }
" أَأَلِدُ وَأَنَا
أَيْ شَيْخَة . وَلَقَدْ عَجَزَتْ تَعْجُز عُجُوزًا وَعَجَّزَتْ تَعْجِيزًا ; أَيْ طَعَنَتْ فِي السِّنّ . وَقَدْ يُقَال : عَجُوزَة أَيْضًا . وَعَجِزَتْ الْمَرْأَة بِكَسْرِ الْجِيم ; عَظُمَتْ عَجِيزَتهَا عُجْزًا وَعَجَزًا بِضَمِّ الْعَيْن وَفَتْحهَا . قَالَ مُجَاهِد : كَانَتْ بِنْت تِسْع وَتِسْعِينَ سَنَة . وَقَالَ اِبْن إِسْحَاق : كَانَتْ بِنْت تِسْعِينَ سَنَة . وَقِيلَ غَيْر هَذَا ."
( الجامع لاحكام القران - القرطبي - هود : 72)
--------------------
أنتهي كلام العبطي
-------------------------------------
الرد علي هذا الكلام:
-----------------------------------------
أولا:من الملاحظ في الأحاديث السابقة كلها أنها أحاديث موقوفة
و قد يتسائل (العبطي) و يقول و ما معني (حديث موقوف)
نقول له يا عبطي حديث موقوف أي لم يقوله الرسول و هو موقوف فقط علي كلام الصحابي
و لتوضيح الأمر أكثر و أكثر نقول أن في كل الأحاديث السابقة قائلها هو عمر أو أبي أو عائشة
و لنسأل (العبطي) سؤال أليس لديك حديث واحد عن الرسول نفسه يقول فيه أن أية الرجم كانت من القرآن؟
اليك بعض مصطلحات علم الحديث و معناهاا:
1- الحديث المرسل: هو الحديث ا ذي سقط من سنده الصحابي مثاله قول: سعيد بن المسيب وأمثاله من التابعين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحذف الصحابي الذي روى عنه، والحديث المرسل من أنواع الحديث ا ضعيف.
2- الحديث الموقوف: هو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من أقوالهم وأفعالهم ونحوها، فيوقف عليهم ولا يتجاوز بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا النوع منه الصحيح والحسن والضعيف.
3- الحديث المرفوع: هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو صفة. وقد يكون صحيحاً أو حسناً
ثانيا: ايه رأيك يا (عبطي) لو جعلت الرسول بذات نفسه يخبرك أن آية الرجم ليست من القرآن.؟
اليك الدليل
أخرج الحاكم من طريق كثير بن الصلت قال كان زيد بن ثابت وسعيد بن العاص يكتبان في المصحف فمرا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فقال عمر لما نزلت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت أكتبها فكأنه كره ذلك فقال عمر ألا ترى أن الشيخ إذا زنى ولم يحصن جلد وان الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم
اهـ من الفتح
وجاء أيضا في رواية النسائي والبيهقي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأذن بكتابتها،
ففي سنن النسائي الكبرى ج: 4 ص: 271
أخبرنا إسماعيل بن مسعود الجحدري قال ثنا خالد بن الحارث قال ثنا بن عون عن محمد قال نبئت عن بن أخي كثير بن الصلت قال كنا عند مروان وفينا زيد بن ثابت فقال زيد كنا نقرأ الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فقال مروان لا تجعله في المصحف قال فقال ألا ترى إن الشابين الثيبين يرجمان ذكرنا ذلك وفينا عمر فقال أنا أشفيكم قلنا وكيف ذلك قال أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله فاذكر كذا وكذا فإذا ذكر أية الرجم فأقول يا رسول الله أكتبني آية الرجم قال فأتاه فذكر ذلك له فذكر آية الرجم فقال يا رسول الله أكتبني آية الرجم قال لا أستطيع
وفي سنن البيهقي الكبرى ج: 8 ص: 211
هل لاحظت أيها العبطي جملة (قال يا رسول الله أكتبني آية الرجم قال لا أستطيع) و جملة
فقلت أكتبها فكأنه كره)؟
يعني رسول الله لم يأذن لعمر بكتابتها و كره كتابتها لأنها ليست من القرآن
طيب و ما الدليل علي أن ما كره الرسول كتابته ليس بقرآن اهدي اليك أيها العبطي هذا الحديث
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللهِ
قَالَ: لاَ تَكْتُبُوا عَنِّي شَيْئًا إِلاَّ الْقُرْآنَ فَمَنْ كَتَبَ عَنِّي شَيْئًا غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ.)
رواه مسلم في كتاب الزهد والرقائق باب التثبت في الحديث وحكم كتابة العلم - صحيح مسلم مع شرح النووي (18/129) ح 3004، والدارمي في الْمقدمة.باب من لم ير كتابة الحديث (1/119) ح 450
أظن أيها العبطي أنه أنتهي الأمر و لكن سوف أتابع افحامك
ثالثا:
عن الليث بن سعد قال : أول من جمع القرآن أبو بكر وكتبه زيد…وإن عمر أتى بآية الرجم فلم يكتبها لأنه كان وحده " ) .
الإتقان في علوم القرآن ج1ص121، ط الحلبي .
هل رأيت أيها العبطي من الرواية السابقة أن وقت جمع القرآن جاء عمر بآية الرجم فلم يقبلها منه الكاتب زيد لأنه لم يكن علي هذه الأية دليل كتابي من عند الرسول او حتي اي شاهد معه يشهد أن هذه الأية كانت من القرآن
رابعا:
اذن تعالا لكي أبهتك أكثر و أكثر اليك هذه الرواية
عن عُثْمَانَ بن عَفَّانَ، قال: كَانَ النَّبِيُّ
مِمَّا تَنَزَّلُ عَلَيْهِ الآيَاتُ فَيَدْعُو بَعْضَ مَنْ كَانَ يَكْتُبُ لَهُ، وَيَقُولُ لَهُ: ضَعْ هَذِهِ الآيَةَ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا.
رواه أبو داود في كتاب الصلاة باب من جهر بِها (1/208-209)ح 786، والترمذي في كتاب تفسير القرآن باب سورة التوبة (5/272) ح 3086، وأحمد في مسنده - مسند العشرة الْمبشرين بالجنة (1/92)ح 401، (1/111) ح 501
اذن أيها العبطي لما كان الوحي يتنزل علي الرسول بالآيات كان الرسول يدعو أي كاتب من كتبة الوحي و يجلسه بجواره و يمليه القرآن ليكتبه
اذن القرآن كله مكتوب في عصر النبي و موجود عند النبي
و السؤال الآن هل كان هناك صحابة يكتبون لأنفسهم دون مراجعة الرسول لهذه الكتابات؟
الاجابة نعم مثل أبي بن كعب و عمر كانوا يكتبون لأنفسهم
هل يصح أن نأخذ بالكتابات الفردية لهؤلاء الصحابة أم نأخذ القرآن من المكتوب عند الرسول نفسه و الذي أملاه بنفسه علي كاتب الوحي؟
خامسا: ما هي وسائل الكتابة التي كان يأتي بها النبي لكي يقوم كاتب الوحي بكتابة القرآن عليها؟
عن زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قال: فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ أَجْمَعُهُ مِنَ الرِّقَاعِ وَالأَكْتَافِ وَالْعُسُبِ.)
) رواه البخاري في كتاب تفسير القرآن باب } لقد جاءكم رسول من أنفسكم… { (8/194-195) ح 4679.
وفي رواية: فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ أَجْمَعُهُ مِنَ الْعُسُبِ وَالرِّقَاعِ وَاللِّخَافِ.)
رواه البخاري في صحيحه كتاب الأحكام باب يستحب للكاتب أن يكون أمينًا (13/195) ح 7191.
وفي رواية :ومن الأضلاع، وفي رواية: والأقتاب)
رواهما ابن أبي داود في كتاب الْمصاحف ص 14،15
اذن أدوات الكتابة التي كتب عليها قرآن الرسول هي:
الجلود والعظام والحجارة و الرِّقَاع،وَالأَكْتَافِ، وَالْعُسُبِ، واللخاف، والأضلاع، والأقتاب،والأَلواحِ، وقطع الأديم، والكرانيف
اذن أنت يا عبطي لا تلاحظ في وسط هذه الأدوات كلمة (الصحف) لأن قرآن الرسول لم يكتب علي (صحف) و لذلك فان الروايات القادمة لا تصح
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة و عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت
لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2583
و روي الدارقطني في سننه في كتاب الرضاع من حديث محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمره عن عائشة وعن عبد الرحمن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم والرضاعة وكانتا في صحيفة تحت سريري فلما مات النبي تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
و لو لاحظت يا عبطي أن الحديثين السابقين فيهم كلمة (صحيفة) و نحن قلنا أن كل ما كتب عن الرسول كان علي الأكتاف و اللخاف الخ الخ و لم يكتب شئ علي (صحف)
كما أن الروايتين في سندهم (محمد بن إسحاق)
فتبين لنا مما سبق أن هذه الرواية المنكرة قد تفرد بها محمد بن إسحاق وخالف فيها الثقات ، وهي رواية شاذة منكرة
وهذه بعض أقوال أهل العلم في حديث محمد بن إسحاق في غير المغازي والسير
[قال يعقوب بن شيبة: سمعت ابن نمير-وذكر ابن اسحاق-فقال( إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق، وإنما أتى من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة [تاريخ بغداد للخطيب (1/277)
وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل قيل لأبي يحتج به-يعني ابن اسحاق-قال(لم يكن يحتج به في السنن)
وقيل لأحمد:إذا انفرد ابن اسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا-سير(7/46)
وقال أحمد(وأما ابن اسحاق فيكتب عنه هذه الأحاديث –يعني المغازي ونحوها-فإذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا- قال أحمد ابن حنبل-بيده وضم يديه وأقام الإبهامين)تاريخ ابن معين(2/504-55)
وقال الذهبي في السير(7/41)[وأما في أحاديث الأحكام فينحط حديثه فيها عن رتبة الصحة إلى رتبة الحسن إلا فيما شذ فيه،فإنه يعد منكراً]
وقال الذهبي في العلوصـ39 [وابن اسحاق حجة في المغازي إذا أسند وله مناكير وعجائب] ا هـ
اذن ما يحكى أن تلك الزيادة كانت في صحيفة في بيت عائشة فأكلتها الداجن لأنه لم يكتب شئ عند الرسول في (صحف) و لأن (محمد بن اسحاق) انفرد بالرواية و خالف الثقات
اذن مالي أراك يا عبطي تبرز كلمة أن الحديث صححه ابن حزم في المحلي؟
عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
اذن هذا الحديث مصحح فقط في المحلي يا عبطي أفهم
و علي افتراض صحة الحديث فأوجه اليك أسئلة عقلية:
لماذا لم يكتبوها مرة ثانية و الصحابة كانوا آلاف يحفظون القرآن عن ظهر قلب؟
لماذا لم يأكل الداجن كل القرآن و ركز علي صحفية واحدة فقط؟
أريدك الجواب عليها يا عبطي.
سادسا: طبعا القرآن الموجود لدينا اليوم هو الذي جمعه أبو بكر
اذن من أي شئ كلاف الخليفة أبو بكر زيد بجمع القرآن؟
الاجابة :
قام زيد بنقل القرآن من اللخاف و الأكتاف و العسب الخ الخ التي كانت موجودة عند الرسول و اليك الدليل
؟
عن زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قال: فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ أَجْمَعُهُ مِنَ الرِّقَاعِ وَالأَكْتَافِ وَالْعُسُبِ.)
) رواه البخاري في كتاب تفسير القرآن باب } لقد جاءكم رسول من أنفسكم… { (8/194-195) ح 4679.
وفي رواية: فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ أَجْمَعُهُ مِنَ الْعُسُبِ وَالرِّقَاعِ وَاللِّخَافِ.)
رواه البخاري في صحيحه كتاب الأحكام باب يستحب للكاتب أن يكون أمينًا (13/195) ح 7191.
وفي رواية :ومن الأضلاع، وفي رواية: والأقتاب)
رواهما ابن أبي داود في كتاب الْمصاحف ص 14،15
اذن زيد قام بنقل القرآن بالكامل من قرآن الرسول الذي أشرف الرسول علي كتابته و الذي كان دقيقا
أي أن القرآن الموجود لدينا اليوم هو نسخة منقولة من القرآن المكتوب بالكامل عند الرسول أما القرآن الذي كتبه بعض الصحابة لأنفسهم دون مراجعة النبي فقد يكون فيه أخطاء و قد يتوهم الصحابي حديث أو تفسير أنه آية من القرآن
سابعا: لماذا كلف أبو بكر زيد بنقل القرآن من الأكتاف و اللخاف الخ الخ الموجوده عند الرسول؟
الاجابة لأن أبو بكر كان يريد جمع كل آيات و سور القرآن في كتاب واحد و كان من المستحيل جمع العظام و اللخاف و الأكتاف الخ الخ في مصحف واحد لأن هذه الأدوات الكتابيه بدائية و كبيرة الحجم و لا ينفع جمعها في مصحف واحد لذلك كلف أبو بكر زيد بأن ينقل القرآن من هذه الأكتاف و اللخاف في صحف لكي يسهل جمع الصحف في كتاب واحد
اذن نعيد الكلام مرة أخري: بنقول أن القرآن الموجود لدينا هو القرآن المنقول من قرآن النبي نفسه
منقول من ايه يا عبطي؟
من قرآن النبي نفسه
أما آية الرجم التي تتكلم عنها فهي في كتابات عمر و لم تكن موجوده في كتاب النبي و حتي النبي نفسه لم يأمر بكتابتها و كره كتابتها لأنها ليست من القرآن.
ثامنا: جاء عثمان في عهده و كلف زيد و معه أناس في استنساخ القرآن أي الاتيان بمصحف أبو بكر الذي أشرنا اليه و نقل الآيات من مصحف أبو بكر في عدة نسخ لكي يبعث بكل نسخة الي كل ولاية
و قام عثمان بحرق صحف الصحابة التي كتبوها لأنفسهم دون مراجعة من النبي لأن بها أخطاء و زيادات و يبقي القرآن محفوظا لأنه منقول من كتاب النبي نفسه
تاسعا: لقد أتي ابراهيم العبطي بهذه الروايت عن عمر رضي الله عنه
قال عمر : لقد خشيت أن يطول بالناس زمان ، حتى يقول قائل : لا نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن ، إذا قامت البينة ، أو كان الحمل أو الاعتراف - قال سفيان : كذا حفظت - ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6829
----------------------------------------------------------------------
... فجلس عمر على المنبر ، فلما سكت المؤذنون قام ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد ، فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها ، لا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ، ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي : إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله آية الرجم ، فقرأناها وعقلناها ووعيناها ، رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ، إذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف ، ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : أن لا ترغبوا عن آبائكم ، فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم ، أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم . ألا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ...
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6830
----------------------------------------------------------------------
أن عمر – يعني ابن الخطاب – رضي الله عنه خطب فقال : إن الله بعث محمدا بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان فيما أنزل عليه : آية الرجم ، فقرأناها ووعيناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده ، وإني خشيت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل : ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى ؛ فالرجم حق على من زنى من الرجال والنساء إذا كان محصنا ، إذا قامت البينة ، أو كان حمل ، أو اعتراف ، وايم الله ! لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله عز وجل ، لكتبتها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4418
و الغريب أن كل هذه الروايات قائلها عمر و لم نسمع منه رواية واحدة قالها الرسول نفسه
فهل تظن أيها العبطي أن عمر هو نبينا؟
هل تظن أيها العبطي أن عمر معصوم من الخطأ؟
هل تظن يا عبطي أن كلام عمر وحي من السماء؟
هل تظن ايها العبطي أننا سنترك قرآن الرسول الذي كتب أمام عينه و باملائه و نذهب لنضع في القرآن أي كلام لم يثبت أنه قرآن؟
عاشرا: ما رأيك أيها العبطي لو جعلت عمر نفسه يقول لك أن آية الرجم ليست من القرآن؟
اليك هذه الرواية
"قال عكرمة قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: لو رأيت رجلاً على حدٍّ، زناً أو سرقة، و أنت أمير؟ فقال: شهادتك شهادة رجل من المسلمين، قال: صدقت. قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله، لكتبت آية الرجم بيدي".
صحيح البخاري ، كتاب الاحكام ،باب: الشهادة تكون عند الحاكم، في ولايته القضاء أو قبل ذلك، للخصم.
هل رأيت عبارة (
قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله، لكتبت آية الرجم بيدي)
أي أن عمر كان يعلم أنها ليست من كتاب الله و أنها زيادة لذلك قال لولا أن يقول الناس زاد عمر و حرف عمر في كتاب الله لكتبتها و اصرار عمر علي كتابتها كان لوجة نظر لديه أن الرجم فعلا ليس موجود في أي آية قرآنية و كان عمر يعلم أنه سيأتي زمانا يرفض فيه بعض المسلمين السنه و الأحاديث مثل فرقة القرآنيون و الشيعة لذلك كان يريد كتابتها حتي لو في حاشية المصحف حتي يضمن أن يكون حكم الرجم علي الزاني و الزانية المحصنين واجب عند كل الفرق
ما الدليل علي أن عمر كان يريد أن يكتبها في المصحف حتي لا يضيع حكم الرجم؟
أخرج البيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطب عمر رضي الله عنه فقال إنه سيكون في هذه الأمة قوم يكذبون بالرجم، ويكذبون بالدجال، ويكذبون بعذاب القبر، ويكذبون بالشفاعة، ويكذبون بقوم يخرجون من النار وأقول صدق والله ابن الخطاب
فهل تظن أيها العبطي أن عمر الفاروق القوي كان سيسكت علي أمر عدم كتابة آية؟
لماذا لم يكتب عمر رضي الله عنه آية الرجم في فترة خلافته؟ أليس هذا دليل علي تسليمه بصحة القرآن؟
احدي عشر:
ثم يتابع العبطي و يكمل باقي روايته عن الصحابي أبي بن كعب و الذي كان يكتب لنفسه أيضا فيقول
قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
الراوي: زر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
-------------
عن زر بن حبيش قال قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال فواللذي يحلف به أبي إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول لقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/874
-------------
قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها ؟ قال قلت : ثلاثا وسبعين آية ، فقال : قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
الراوي: زر بن حبيش - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/376
----------------
و اقول له هذه هي أحاديث أبي :
------------
جاء في المستدرك على الصحيحين للحاكم:
3554 - أخبرنا أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ثنا علي بن عبد العزيز حجاج بن منهال ثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة و كان فيها الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح
مع عدم نسيان أن صاحب المستدرك كان يخرج احااديث يقول انها صحيحه علي شرط الشيخين وهي ليست كذللك
رواه أحمد في المسند: حدثنا عبد الله حدثنا خلف بن هشام حدثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر قال: قال لي أبي بن كعب:
-كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها قال: قلت له: ثلاثا وسبعين آية فقال: قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها {الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم.
انظر التفسير الصحيح لحكمت بشير ياسين 4/110 ، فقد صححه
وأما حديث أبي بن كعب رضي الله عنه فقد رواه عبدالله بن الإمام أحمد في المسند ( 35 / 133- ) من طريق يزيد بن أبي زياد عن زر بن حُبيش عن أُبيٍّ رضي الله عنه .
ورواه أيضاً ( 35 / 134 ) من طريق عاصم بن ضمرة عن زر عن أُبيّ .
وهو من هذا الوجه عند النسائي في الكبرى ( 7150 ) وغيره
قال ابن كثير : ( إسناده حسن ) .
و الملاحظ طبعا أن كل الأحاديث السابقة قالها أبي بن كعب و لم يقولها الرسول و أبي كان يكتب للرسول في بعض ا الأحيان باملاء من الرسول و كان أيضا يكتب لنفسه أما ما كتبه لنفسه فقد يكون فيه بعض التفسيرات و الدعاءات و الأحاديث التي قد يكون أبي توهمها أنها من القرآن
--------------------------------------------
اثني عشر:1- اذن خلاصة ما سبق أن القرآن منقول من قرآن الرسول نفسه و لا يعتبر قرآنا ما كتبه الصحابة نفسهم و مالم يثبت باجماع من الصحابة
2- كل الأحاديث التي أتي بها العبطي هي من كلام عمر أو أبي أو عائشة و كلام هؤلاء لا يعتبر حجة الا بدليل كتابي من قرآن الرسول نفسه أو باجماع الصحابة و أنتم تعرفون أنه كان هناك آلاف من الحفاظ
و نحن نسأل هل عمر و أبي و عائشة فقط هم من يعرفون آية الرجم و باقي الآلاف لا يعرفونها؟
ثلاثة عشر: و لنوضح الأمر أكثر و أكثر نعطي مثال لهذا العبطي
لو أن لديك نسخة من الانجيل كتبها المسيح بنفسه أو أملاها علي أحد الكتبة
و لديك نسخة أخري كتبها أحد أصحاب المسيح بنفسه؟
و كانت نسخة صاحب المسيح تختلف عن نسخة المسيح
فأي النسختين ستقبل؟
هل ستقبل نسخة المسيح؟
أم ستقبل نسخة صاحب المسيح؟
بالطبع ستقبل نسخة المسيح لأن المسيح مرسل و نسخته دقيقه مائة بالمائة
و هذا هو ما حدث أن الرسول كانت لديه نسخة من القرآن و بعض الصحابة كان يكتب لنفسه نسخ
فالقرآن الموجود اليوم هو من نسخة الرسول نفسها و لا نعتبر ما أضافه الصحابي لنفسه قرآنا لعدم وجود اي دليل علي أنه قرآن.
أربعة عشر:
قد يقول قائل من الأعباط الأحرار و لكن أغلب أحاديث آية الرجم صحيحة
أقول له أيها العبطي ان معني حديث صحيح ليس أن محتواه صحيح كما فهمت أنت و لكن مصطلح (حديث صحيح) يطلق علي الحديث الذي صح أن قائله قال
فمثلا لو أعطيتك مثلا
عن تامر عن عامر عن كامل عن سعد قال واحد زائد واحد يساوي ثلاثة
حديث صحيح
هل رأيت الحديث السابق يا عبطي؟
الحديث السابقه يا عبطي؟
الحديث السابق حديث صحيح رغم أن محتواه غلط و هو واحد زائد واحد يساوي ثلاثة لأن واحد زائد واحد يساوي اثنين
اذن معني حديث صحيح أي أن صاحبه قاله فعلا و لكن محتوي الحديث نفسه أي كلام القائل قد يكون كلام غير صحيح
و لذلك وجب عليك النظر في الحديث الصحيح من قاله
فان كان من قال الحديث الصحيح هو الرسول فان محتوي الحديث أيضا صحيحا لأن الرسول يتكلم بوحي من السماء
أما ان كان الحديث الصحيح قائله صحابي أو أي انسان فان الحديث قد يكون محتواه صحيح و قد يكون محتواه غير صحيح
لأن الصحابي بشر و يتكلم برأيه و قد يخطئ أو يصيب.
خمسة عشر: بماذا فسر علماء الاسلام الأحاديث الصحية عن بعض الصحابة و التي وردت بشأن نقصان بعض الآيات؟
- صدق البعض قول الصحابة و اعتبروا أن هذه الآيات الناقصة كانت من القرآن و لكن الله نسخ تلاوتها
و نسخ التلاوة ليس عيب لأن الله هو صاحب الكتاب و صاحب الكتاب يغير فيه كما يشاء و لا يلومه أحد علي ذلك لأن الله يغير و لا يتغير.
- لم يعتبر البعض أن هذه الأيات كانت آيات أصلا من القرآن لأنه لم يثبت حديث واحد عن الرسول يثيبت ان هناك شئ اسمه منسوخ التلاوة
و لذلك اعتبر هؤلاء البعض ان كلام هؤلاء الصحابة مردود عليهم لأن قد يكون حديث او تفسير أو دعاء فتوهم هؤلاء الصحابة أنه من القرآن فكتبوه لأنفسهم
و القرآن الذي معنا كما قلنا منقول من قرآن الرسول نفسه
و لذلك فان هذا الفريق يقر بوجود النسخ في الحكم فقط مع بقاء التلاوة و لا يقرون بوجود شئ اسمه منسوخ التلاوة لأنه لم يثبت عن الرسول ذلك و هذا الرأي الذي أميل اليه
- قال البعض أن هناك منسوخ التلاوة و لكن فيما هو ليس بقرآن أصلا فمثلا لو توهم الصحابة أن جملة ما من القرآن و هي ليست منه هنا يقوم الله بنسخ تلاوتها لأنها أصلا لم تكن من القرآن و دليل هذا الفريق علي ذلك قوله تعالي في سورة الحج
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54)
و الآيات تخبرنا أن الرسول اذا تمني و تمني الرسول يكون طبعا بالدعاء أو بالكلام الطيب و الحديث الطيب فاذا تمني الرسول أي قال مقالة قام الشيطان فألقي في هذه المقالة أي جعل بعض أتباعه يظنون أن ما قاله الرسول هو من الكتاب فيقوم الله بنسخ هذا الكلام و رفع تلاوته لأنه أصلا لم يكن من الكتاب ثم يحكم الله آياته أي يثبتها في الكتاب فلا يرفع تلاوتها لأنها هي آياته أما ما نسخه فلم يكن من الكتاب .
--و ذهب البعض الي أنه لا يوجد نسخ في القرآن بمعني لا يوجد ازالة للحكم أو ازالة للأية و قالوا بأن كلمة النسخ كانت تعني تخصيص الحكم لفترة معينة من الزمان و ليست معناها ازالة الحكم أو الآية
ستة عشر: ما معني كلمة (آية)؟
كلمة (آية) لا تعني آيات القرآن فقط لأن كلمة آية لها معاني كثيرة فالأية تعني المعجزة و الأية تعني الظواهر الكونيه مثل الشمس و القمر فهما آيتان من آيات الله
كما أن كلمة آية تطلق علي الحديث النبوي و الحديث القدسي
و كلمة آية تطلق علي أي حكم رباني سواء أكان في القرآن أو في الحديث أو في الانجيل أو في التوراه
اذن فكلمة (آية الرجم) أي حكم الرجم و لا تعني كلمة (آية ) هنا أنها آية من القرآن
سبعة عشر: ذهب البعض الي ان آية الرجم هذه هي ليست آية قرآنية و لكن آية توراتية بدليل هذا الحديث
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: (إن اليهود جاءوا إلى رسول الله ، فذكروا له أن امرأة منهم ورجلاً زنيا، فقال لهم رسول الله : ما تجدون في التوراة في شأن الرجم؟ فقالوا: نفضحهم، ويجلدون، قال عبد الله بن سلام : كذبتم؛ إن فيها آية الرجم، فأتوا بالتوراة فنشروها، فوضع أحدهم يده على آية الرجم، فقرأ ما قبلها وما بعدها، فقال له عبد الله بن سلام: ارفع يدك، فرفع يده فإذا فيها آية الرجم، فقال: صدق يا محمد، فأمر بهما النبي فرجما، قال: فرأيت الرجل يجنأ على المرأة يقيها الحجارة)".
كتاب صحيح البخاري، حديث رقم 6336
اذن أية الرجم آية توراتيه صاغها النبي في شكل حديث نبوي و أقرها الله علي المسلمين.
اذن آية الرجم هي آية توراتية شرعها الله علي المسلمين و صاغها النبي في شكل حديث نبوي فأصحبت من الستة و ليست من القرآن و قد أطلق عليها آية اما لأن من معاني كلمة آية أي الحكم الرباني أو لأنها كانت آية توراتية و الدليل علي أنها من السنة الشاهد القادم
عن عامر قال : حملت شراحة وكان زوجها غائبا فانطلق بها مولاها إلى علي فقال لها علي رضي الله عنه : لعل زوجك جاءك أو لعل أحدا استكرهك على نفسك قالت : لا وأقرت بالزنا فجلدها علي رضي الله عنه يوم الخميس أنا شاهده ورجمها يوم الجمعة وأنا شاهده فأمر بها فحفر لها إلى السرة ثم قال : إن الرجم سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كانت نزلت آية الرجم فهلك من كان يقرؤها وآية من القرآن باليمامة
الراوي: عامر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/289
خلاصة الدرجة: إسناده حسن
ثمانية عشر: و الدليل الآخر علي أنها ليست آية قرآنية أنها لا تحاكي بلاغة القرآن كما أنها مختلفة في كل رواية و اليكم الروايات
آية الرجم جاءت بهذه الصور المختلفة:
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة بما قضيا من اللذة
آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من لذتهما
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة ما قضيا من اللذة
والسؤال الآن هل هذه أصلا آية قرآنية؟
هل الكلام السابق يشابه أو يقارب بلاغة و حسن تقسيم أي آية من القرآن؟
هل الرجم أصلا يكون معياره بالشيخوخة أم بالاحصان؟
اليكم آية قرآنية جئت لكم بها لتتبينوا بلاغة الآيات القرآنية و لتفرقوا بين ما هو قرآن و ما هو من كلام البشر
في سورة النور جاء ما يلي
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (36)
رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (38) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40)
اقرأ أيها العبطي لتفرق بين القرآن و بين كلام البشر و لتعرف أن الآيات القرآنية عجز فطاحلة الأدب و الشعر علي الاتيان بآية واحدة مثلها في البلاغة و الاحكام.
تسعة عشر:ثم يكمل العبطي كلامه و يقول
------------------------------
إضافة من الزميل أليكساوي عن أكل الداجن لآية الرجم
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة و عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت
لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2583
عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
فنري العبطي في الرواية الأولي ذكر الرابط التي هي عليه و لم يذكر هل هذه الرواية صحيحة أم لا ثم في الرواية الآخري ذكر فيها أن الحديث صحيح تري لماذا فعل ذلك؟
هل لجهله بعلوم الحديث و أنه فعلا لا يعرف درجة الحديث الأول من حيث الصحة أو الضعف؟
أم أنه يعلم تمام العلم أن الحديث الأول ضعيف و لذلك أخفي درجته و أراد أن يوهم القأارئ أن الحديث صحيح لمجرد وروده علي رابط اسلامي؟
عشرون: ثم يتابع العبطي كلامه و يقول
ضافة من الزميل رياض
اية الرجم ذكرت عند الشيعة الجعفرية في اصح واجل كتبهم وصححها علمائهم الكبار .واليك هذا الحديث في الكافي وصححه المجلسي :
ح3- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الرَّجْمُ فِي الْقُرْآنِ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ إِذَا زَنَى الشَّيْخُ وَ الشَّيْخَةُ فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ فَإِنَّهُمَا قَضَيَا الشَّهْوَةَ.
http://www.islam4u.com/hadith/alkafi/7/7.5.htm
انتهي كلامه
و هنا حاول العبطي تفهيم القارئ أن آية الرجم حجة علي الشيعة أيضا كما أنها حجة علي السنة و طبعا أي قارئ سيتوهم ذلك لعدم معرفة القارئ أن القرآن منقول من كتاب النبي بالكامل و لعدم معرفة القارئ أن كلام أي انسان غير الرسول ليس حجة علينا لأن أي انسان غير الرسول هو بشر عادي يخطئ و يصيب أما الرسول فيتكلم بوحي عن الله.
احدي و عشرون:
ثم يتابع العبطي كلامه و يقول:
ترض البعض على الحديث لغويا بأنه يغر صحيح ... لوجود كلمة الشيخة
رد البابلي:
لنقرأ من ( لسان العرب - لابن منظور ):
شيخ
الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 28th نوفمبر 2009, 6:46 am عدل 4 مرات