المهندز (عادل عبد
-------------------------------
سميت الموضوع المهندز لأن المحاور في هذا الموضوع يقول عن نفسه أنه مهندس و يعمل في امريكا ولكنني وجدته ضعيفا جدا حتي في أصول علم الهندسة ووجدت عقليته ليست عقلية انسان مهندس نابغ العقل ولكنني وجدت عقلا اقل من الاطفال ولذلك سميته المهندز لأنه بيخترع وبيهندز لخرافات كثيرة واليكم نص الحوار
----------------------------------------------------------------------
عادل عبد8:تعالا ناقشني
عبد الله: من أنت؟
عادل عبد8: أنا مهندس مصري أعمل في أمريكا وعندي 40 عاما
عبد الله: ولماذا تريد ان تناقشني؟ هل أنت دارس؟
عادل عبد8: لا تتهرب . لأني سوف أسحق لك الاسلام
عبد الله:طبعا هتنقل كوبي باست زيك زي غيرك . الأمر لله اتفضل اسأل
عادل عبد8: هل تعتقد أن هناك رجل محترم يلبس ثوب زوجته ؟ أي يلبس لبس نسائي
اليك الشاهد
جاء في صحيح مسلم (حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب عن يحيى بن سعيد بن العاص أن
سعيد بن العاص أخبره أن عائشة زوج النبي و عثمان حدثاه أن أبا بكر استأذن على رسول الله وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة ، فأذن ل أبي بكر وهو كذلك ، فقضى إليه حاجته ثم انصرف ، ثم استأذن عمر فأذن له وهو على تلك الحال ، فقضى إليه حاجته ثم انصرف ، قال عثمان : ثم استأذنت عليه فجلس وقال ل عائشة : ( اجمعي عليك ثيابك ) ، فقضيتُ إليه حاجتي ثم انصرفتُ ، فقالت عائشة : يا رسول الله ، مالي لم أرك فزعت ل أبي بكر و عمر كما فزعت ل عثمان ؟ . قال رسول الله : ( إن عثمان رجل حييّ ، وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إليّ في حاجته ) .
واضحٌ من الحديث أن الرسول كان مضطجعا في فراشه ، لابساً مرط - ثوب أو فستان - عائشة ، فلما حضر عثمان لم يرد الرسول أن يراه عثمان هكذا ؛ لما يعرفه من حياء عثمان وخجله ، فأعطى المرط لعائشة وجلس وقال لها : ( اجمعي عليك ثيابك )
اظن أن هذا يكفي لجعل شخصية رسولك غير سوية يا حج
عبد الله: نعم ولكنك لم تلاحظ شئ في هذاالحديث
عادل عبد8: ما هو؟
عبد الله: الشئ الذي لم تلاحظه هو أن الرسول كما تقول أعطي المرط لعائشة لأن عثمان كان حييا ولكن السؤال الآن : هل أعطي الرسول المرط لعائشة وبقي هو عريانا؟
هل كانت عائشة بلا مرط قبل مجئ عثمان ؟ أي هل كانت عريانة وقت دخول ابو بكر وعمر؟
هل يخشي الرسول من آن يراه عثمان بمرط عائشة ولا يخشي أن يراه عريانا؟
عادل عبد8: جاهل ههههههههههههههههه
عبد الله: تعالا اذن أعرفك ما معني كلمة (مرط) التي أعتبرتها انت فستانا او جلباب حريمي
المرط: بكسر الميم وسكون الراء هو كساء من صوف أو خز يؤتزر به وتتلفع المرأة به والجمع مروط مثل حمل بكسر الحاء وحمول بضم الحاء
والمرط أيضا هو كل ثوب غير مخيط
ونستنتج مما سبق أن:
1-المرط هو كساء يكون للمرأة وللرجل
وقد روى الإمام مسلم و الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم " خرج ذات غداة وعليه مرط مرحّل من شعر أسود " .
2-أن المرط هو ثوب غير مخيط فليس بفستان أو بنطلون أو نحوه
3-أنه يطلق أكثريتا علي ما تتلفع به المرآة وتتلفع به ليس معناه تلبسه بل تلفه علي جسدها مثل التلفيعة أي تتغطي به فقط
4-اذن مما سبق وجدنا أن المرط ما هو الا مجرد تلفيعة يتلفع بها الرجل أو المرآة لغرض الغطاء لا لغرض اللبس العادي
وقد تسأل سؤال وتقول ما معني (لابس مرط عائشة) ؟
أقول كلمة لابس تطلق علي كل من غطي نفسه بشئ
وكذلك تقول العرب ( لابِس ) إذا وضع الشيء عليه او جلس عليه ، ولهذا جاء في حديث ( جالس على حصير بلي من طول ما لبس ) ـ أو من طول ما جلس عليه تلف الحصير ، فمعنى كلمة لبس أعم في لغة العرب من معناها في اللهجات العامية ، في اللغة تشمل وضع الرداء أو اللحاف على الجسد ، بل و الجلوس على الحصير أو أي سجاد ـ وهذا هو الذي كان فعله النبي صلى الله عليه وسلم كان ملتحفاً بالمرط أي بالكساء .
فالمتلفع بشئ يعتبر يلبسه والمغطي بغطاء يعتبر لابسه وهكذا وهكذا فالرسول كان متلفعا بلفاعة عائشة أي بغطائها والذي يدل علي ذلك أن عثمان لما حضر أعطي الرسول لعائشة تلفيعتها وبقي هو من غير تلفيعة ولكنه كان لابسا وهي أيضا كانت لابسة لبسها والمرط ما هو الا وسيلة غطاء
والسؤال الآن مما كان يظن النبي أن عثمان قد يستحي منه؟
أولا عندما جاء عثمان واستآذن في الدخول كان النبي مضطجعا اي نائما مستلقيا فقام لآن عثمان قد يخجل ويأتي له في وقت آخر ومما يدل علي ذلك ما جاء في الحديث
(أن أبا بكر استأذن على رسول الله وهو مضطجع على فراش)
وهنا لما رآي الرسول مقدم عثمان فقام من ضجعته أي نومته ودل علي ذلك ما يلي
قال عثمان : ثم استأذنت عليه فجلس
هل رأيت كلمة (جلس)؟
ثانيا: الأمر الثاني الذي فعله النبي لكي لا يجعل عثمان يستحي هو انه أعطي تلفيعة عائشة لها كي تتلفع بها وتحتجب بها ولكي لا يخجل عثمان ويظن أنه اتي للنبي في وقت غير مناسب ومما يدل علي اعطاء الرسول المرط لعائشة
قال عثمان : ثم استأذنت عليه فجلس وقال ل عائشة : ( اجمعي عليك ثيابك )
فجملة (أجمعي عليك ثيابك) أي خذي تلفيعتك فتلفعي بها .
ثالثا: جاء الحديث بلفظ أخر ,,
أن عائشة قالت: كان رسول الله مضطجعاً في بيتي كاشفاً عن فخذيه أو ساقيه فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحال فتحدث ثم استأذن عمر
فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله وسوى ثيابه ... فلما خرج قالت عائشة دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك فقال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟
والله أعلي و أعلم.
عادل عبد8: أنظر الي الآيات القادمة
في سورة البقرة ورد ما يلي
فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)
الآية تخبر أن أدم هو الذي تلقي كلمات وتاب فأين حواء ألم تكن شريكة في الزنب؟
لماذا لم تتلقي كلمات وتتوب؟
وورد في سورة بني اسرائيل ما يلي
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
فهل الله يأمر بالفسق؟
عبد الله: بخصوص الآية الأولي فان آدم طبيعي هو الذي تلقي الكلمات لأنه هو الذي يري الوحي فهو نبي وحواء ليست نبية كي تري الوحي
وبذلك فان النبي يتلقي الكلمات ويخبر بها تابعيه والله أعلم.
أما بخصوص الآية الثانية فقد ألتبس عليك الأمر لماذا؟
فكلمة (أمرنا) لها قراءتان
القراءة الأولي هي
(أمَرْنا )
بقصر الألف وغير مدها وتخفيف الميم وفتحها
بمعني الأمر والأمر هنا بطاعة الله فماذا فعل هؤلاء الأمراء بعد أن أمرهم الله بالطاعة كانت النتيجة أنهم فسقوا بعد أن وجههم الله للطاعة ومما يدل علي ذلك حرف الفاء في (ففسقوا) هو للعطف و فاء العطف كما تعلم هي للترتيب والتعقيب اذا فهناك فاصل بين الفعل أمرنا وبين الفعل فسقوا والفاصل هذا هو حرف الفاء العاقبة التي تدل علي وجود فاصل زمني صغير بين أمر الله وبين فسق هؤلاء اذن الخلاصة أن هناك محزوف مفهوم من الكلام وتقديره (أمرنا مترفيها بالطاعة ففسقوا فيها)
عن القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس(أمَرْنا مُتْرَفِيها) قال: بطاعة الله، فعصوا.
لذلك عقب الله في آخر الأية بقوله
(فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا)
أي أن تدمير الله لها جاء بسب فسقهم وليس الله بظلام للعبيد فالله لا يأمر بالفسق أبدا ثم لا يعاقب شخصا علي أمر أمره له قال تعالي في سورة ال عمران
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182)
وقال أيضا في سورة فصلت
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (46)
وقد كان بعض أهل العلم بكلام العرب من أهل البصرة يقول: قد يتوجَّه معناه إذا قرئ (أمَرْنا) إلى معنى أكثرنا مترفيها، ويحتجّ لتصحيحه ذلك بالخبر الذي رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خَيْرُ المَالِ مُهْرَةٌ مَأْمُورَةٌ أوْ سِكّةٌ مَأْبُورَةٌ" ويقول: إن معنى قوله: مأمورة: كثيرة النسل. وكان بعض أهل العلم بكلام العرب من الكوفيين ينكر ذلك من قيله، ولا يجيزنا أمرنا، بمعنى أكثرنا إلا بمد الألف من أمرنا. ويقول في قوله "مهرة مأمورة": إنما قيل ذلك على الاتباع لمجيء مأبورة بعدها، كما قيل : "ارْجِعْنَ مَأْزُورَاتٍ غَيرَ مَأْجُورَاتٍ" فهمز مأزورات لهمز مأجورات
أما القراءة الثانية لكلمة (أمرنا) فهي
(أمَّرْنا) بتشديد الميم، بمعنى الإمارة.
اي جعلناهم أمراء وحكام
والمعني اذا في هذه القراءة أن الله اذا أراد اهلاك قرية فاسقة جعل الأمراء عليها من الفاسقين فيها ولم يجعلهم من الصالحين القلائل فيها فهي قرية فاسقة تولي أمرهم بظلمهم واحد فاسق منهم وبذلك يحق عليها القول بتضيع هذا الفاسق لحقوق شعبه وهو قوله( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا ).
فالقرية معظمها مجرمين ولذلك سلط عليهم الله باجرامهم وعنادهم أكابر مجرميها
فعن الحرث، قال: ثنا القاسم، قال: سمعت الكسائي يحدّث عن أبي جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، أنه قرأها(أمَّرْنا) وقال: سلَّطنا.
و عن محمد بن عمرو ، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحرث قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله تبارك وتعالىأمَّرْنا مُتْرَفِيها) قال: بعثنا.
و (مترفيها) قيل كبرائها وقيل مجرميها وقيل المترفين هو جمع مترف وهو المتنعم
والله أعلي وأعلم.
عادل عبد8: الحقيقة أنكم تدافعون عن رجل يشرب الخمر واليك هذا الشاهد
الحـديث هو
حدثنا روح حدثنا حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله أن أعرابيا قال لابن عباس ما شأن آل معاوية يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن بخل بكم أو حاجة فقال ابن عباس ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءنا ورديفه أسامة بن زيد فاستسقى فسقيناه من هذا يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا
الرسول يشرب النبيذ ما رأيك في هذا المأزق؟
عبد الله: لنعرف أولا ما معني كلمة (نبيذ) في اللغة العربية الفصحي
يقال نبذ الشئ أي ألقاه وتركه ولذلك سمي النبيذ بهذا الاسم لأنه يترك حتي يشتد أو يصل لمبلغه ولدرجة نضجه
اذا فالنبيذ لا يعني الخمر بل هو أي شراب تتركه حتي يشتد وقد يقال علي الخمر نبيذا لأنها تترك حتي تتخمر
ماهي أنواع النبيذ ؟
علي حسب ما أتذكر هي
النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
الْبِتْع : نبيذ العسل
وَالتَّمْرِ نَبِيذًا
وَالْمِزْرُ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ.
ما هو المحرم شرعا من انواع النبيذ السابقة؟
المحرم من أنواع النبيذ السابقة تبينها الاحاديث القادمة
الحديث الاؤل:
4386 - حَدَّثَنِى إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هِىَ ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ
الحديث الثانى :
آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ».4411 البخارى
النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
5262
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ تَجْمَعُوا بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْبُسْرِ وَبَيْنَ الزَّبِيبِ
وَالتَّمْرِ نَبِيذًا ».
أما الرواية الفاصلة بشأن المسكر فهي
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا ». قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ فِى رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ
وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا
ولكن السؤال الآن ما معني حديث ابن عباس؟
الحديث يخبر أن أعرابيا سأل ابن عباس وقال له ان ال معاوية يسقون الماء والعسل للضيوف وال فلان يسقون اللبن ولكنكم أنتم يا ابن عباس تسقون الضيف نبيذا والمقصود من النبيذ هنا هو نبيذ البلح اي الماء بالبلح الذي يشربه المسلمون في رمضان والبلح كان متوفرا ورخيصا في هذه البيئة الصحراوية فقال له ابن عباس لا بخل بنا ولكنا رأينا الرسول يستحسن شرب هذا الماء المنبوذ بالبلح والله أعلم.
,والآن اسالك سؤال : ان الاعرابي اتهم ابن عباس بالبخل لانه يقدم نبيذا علي الرغم من ان ال معاوية يقدمون الماء والعسل وغيرهم يقدم اللبن
فهل الخمر اقل ثمنا من العسل ومن اللبن؟
بالطبع الخمر اغلي في الثمن من العسل ومن اللبن فكيف اذن يتهمه هذا الاعرابي بالبخل؟
ان المقصود من النبيذ هنا ليس الخمر لأن الخمر غالي الثمن ولن يعترض الاعرابي ويتهمهم بالبخل لو قدموا له خمرا ولكن النبيذ هنا هو البلح المنقوع في الماء
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ شَرِبَ النَّبِيذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا
أَوْ تَمْرًا
.و عن أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ أَبِيهِ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ عَنْ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ لَيْلَةَ الْجِنِّ عِنْدَكَ طَهُورٌ قَالَ لَا إِلَّا شَيْءٌ مِنْ نَبِيذٍ فِي إِدَاوَةٍ قَالَ تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ فَتَوَضَّأَ هَذَا حَدِيثُ وَكِيعٍ *
أ
واخيرا تعالوا نستعرض تحريم الخمر من كتاب الله
ورد في سورة المائدة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91)
فلو كان الرسول محبا للخمر وغير صادق لما حرم الخمر من الأساس بل ولجعلها محللة من عند الله وساعتها لن يعترض عليه أحد
يتبع
يتبع
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 19th سبتمبر 2009, 11:59 am عدل 1 مرات