العنيدة
---------------
هذا الحوار تم مع النصرانية(ايمانة 99)وهي تدعي أنها كانت مسلمة وتنصرت
-------------------------------
واليكم الحوار:
----------
إيمانة99:سلام المسيح
عبد الله:السلام عليكم
إيمانة99:أتعرف بيك
عبد الله:أنا عبد الله
وأنتي لستي محتاجة أن تعرفيني بنفسك فأنتي أمة و عبدة يسوع
إيمانة99:يا بني حاسب معي والا سوف تلقي مني مالا ترضي أنت ودينك
عبد الله: أنا لم أغلط فيكي لسبب بسيط
فعن عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " :
" ليس المؤمن بطعّان ولا لعّان ولا فاحش ولا بذئ "
رواه الترمذي والحاكم
إيمانة99:من الرسول هذا؟
عبد الله:الا تعرفين من رسولي
غريب أمرك أنتي بتقولي أنك كنتي مسلمة
إيمانة99:يا أمور انتا الي جبته لنفسك تعالا أسحقكك كما سحقت ياسر جبر و المشرف طارق وغيرهم وغيرهم
عبد الله: أنا أكبر من أن أقبل تحدي من أمرأة ولكن سادعكي تلقين بعض تساؤلاتك
ورغم أني أعلم مسبقا أنك لن تهتدي من خبراتي الكثيرة في محاورة أقرانك الا سأجاوب علي أفتراءاتك
والسبب هو قوله تعالي في سورة الأعراف
وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165)
إيمانة99:هههههههههههه أضحتني حقا يا غلام فمن أنت بجوار من سحقتهم
عبد الله:قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)سورة البقرة
إيمانة99: أذن خذ أول قبلة
عن البخاري قال حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم حَدَّثَنَا رَوْح بْن عُبَادَة حَدَّثَنَا عَوْف عَنْ الْحَسَن وَمُحَمَّد وَخِلَاس عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ رَجُلًا حَيِيًّا سِتِّيرًا لَا يُرَى مِنْ جِلْده شَيْء اِسْتِحْيَاء مِنْهُ فَآذَاهُ مَنْ آذَاهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل فَقَالُوا مَا يَتَسَتَّر هَذَا التَّسَتُّر إِلَّا مِنْ عَيْب فِي جِلْده إِمَّا بَرَص وَإِمَّا أُدْرَة وَإِمَّا آفَة وَإِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ أَرَادَ أَنْ يُبَرِّئَهُ مِمَّا قَالُوا لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَخَلَا يَوْمًا وَحْده فَخَلَعَ ثِيَابه عَلَى حَجَر ثُمَّ اِغْتَسَلَ فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ عَلَى ثِيَابه لِيَأْخُذهَا وَإِنَّ الْحَجَر عَدَا بِثَوْبِهِ فَأَخَذَ مُوسَى عَصَاهُ وَطَلَب الْحَجَر فَجَعَلَ يَقُول : ثَوْبِي حَجَر ثَوْبِي حَجَر حَتَّى اِنْتَهَى إِلَى مَلَإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل فَرَأَوْهُ عُرْيَانًا أَحْسَن مَا خَلَقَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَأَبْرَأهُ مِمَّا يَقُولُونَ وَقَامَ الْحَجَر فَأَخَذَ ثَوْبه فَلَبِسَهُ وَطَفِقَ بِالْحَجَرِ ضَرْبًا بِعَصَاهُ فَوَاَللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ لَنَدَبًا مِنْ أَثَر ضَرْبه ثَلَاثَة أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا قَالَ فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَاَلَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّه مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْد اللَّه وَجِيهًا}
قالو كيف يتعرى موسى و تنكشف عورته أمام بنى إسرائيل أليس هذا منافياً للعصمة؟
وهل الله يأمر بتعرية نبيه وكشف عورته أمام الناس؟
عبد الله:
لا اشكال فيما قلتي
وهل تعتقدين أنتي لو أتهمكي أحد وقال عنك أنكي لست بكرا ساعتها أكيد ستفضلين التعري أمام الطبيب او المختص بالأمر لكي يثبت براءتكي وهذا فقط في حالة ان كنتي بريئة أما ان لم تكوني بريئة فستختارين عدم التعري وستتحججين بالحجج
ولكن هل فعل سيدنا موسي ذلك لما أتهمه قومه بمرض ما في جسمه يمنعه من الاستحمام مع بني اسرائيل؟
لا لم يفعل موسي ليبرأ نفسه بل قال كما جاء في سورة الصف
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5)
أي لماذا تتكلمون في حقي دون علم؟
ماذا تكلموا في حق سيدنا موسي؟
كان موسى شديد الحياء حتى لا يكاد يرى من جلده شىء ، فتكلم بعض المغرضون فى حقه بالبهتان، و فسروا حياءه أنه إستتار عن مرض فيه، برص أو أفة أو نحوه
ماذا قال موسي لما علم أن هناك اشاعة قد أشيعت عليه؟
لم يكشف لهم عن جسمه ليبطل الاشاعة ولكن اكتفي كما قلنا بتأنيبهم و زجرهم
هل سكتت الاشاعة هذه بعد قول موسي؟
لا لم تهدأ بل أزدادت حتي أصبح من اليقين عند الناس أن موسي معيوب
ماذا فعل الله؟
طبعا أنتي تعلمي أن الله عصم الأنبياء وخلقهم في أكمل صورة فمن صفات النبي أنه ليس به عيب جسدي
فكان من الحكمة أن يقدر الله أن يتعري موسي أمامهم للحظات ليظهر أن جسد الأنبياء بعيد كل البعد عن أي عيب خلقي
وهذا من عصمة الله لأنبياءه اذ تكفل بدرء أي شبهة تثار في حقهم قال تعالي في سورة الأحزاب
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)
فبرأه الله وهذا من قبيل العصمة التي حباها الله للأنبياء
والله تعالي أعلي وأعلم.
إيمانة99:ههههههههه أضحكتني يا غلام
هل تعرف أن موضوع تعري موسي هو أحد أسباب تركي للاسلام؟
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
عبد الله : اذن انظري يا فتاه
# انظري اشعياء اصحاح 20 عدد 3 و4 و5 :
في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد اشعياء بن آموص قائلا. اذهب وحلّ المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك. ففعل هكذا ومشى معرّى وحافيا.فقال الرب كما مشى عبدي اشعياء معرّى وحافيا ثلاث سنين آية واعجوبة على مصر وعلى كوش
و لا أدري ما هي الأعجوبة في أن يتعرى شخص لمدة ثلاث سنوات ؟؟
# انظري أيضا التكوين اصحاح 9 عدد 20
وابتدأ نوح يكون فلاحا وغرس كرما . وشرب من الخمر فسكر وتعرّى داخل خبائه
# بالإضافة إلى تعري ربك الذي تعبديه في يوحنا الأصحاح 13 عدد 4 و5 :
......... (( قَامَ عَنِ الْعَشَاءِ وَخَلَعَ ثِيَابَهُ وَأَخَذَ مِنْشَفَةً وَاتَّزَرَ بِهَا ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي مِغْسَلٍ وَابْتَدَأَ يَغْسِلُ أَرْجُلَ التّلاَمِيذِ وَيَمْسَحُهَا بِالْمِنْشَفَةِ الَّتِي كَانَ مُتَّزِراً بِهَا. ))
ولذلك انا أنصحكي أن تخرجي من النصرانية لأنها كلها تعري هههههههههههه
إيمانة99: لا تذكر الكتاب المقدس علي لسانك القذر مرة أخري
عبد الله:أنا لا اذكر الكتاب المقدس ولكني ذكرت الكتاب المحرف وان شئتي فضعي نقطة فوق حرف الحاء فتصبح الكملة (المخرف)
إيمانة99:اذن خذ هذه الصاعقة من كتابك
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133سورة ال عمران)
سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)سورة الحديد
كيف يضيف الله الارض الي السماوات مع أن السماوت يقول العلم أن الأرض لا تكاد تكون حبة رمل بالنسبة لها ؟
ما فائدة اضافة قيمة الارض الي قيمة السماء ؟
بالطبع لم يضيف شئ ولكن ربك لم يكن يعلم أن الأرض حجمها مهمل بالنسبة للسماوات فظن أنه بذكر الأرض مع السماوت تتسع المساحة
عبد الله:عندما كنت في المرحلة الابتدائية كان عندنا درس في مادة الحساب اسمه (التقريب)
مثلا رقم مثل هذا
1233545.2547
كانوا يقولون لنا مثلا قرب هذا الرقم لأقرب واحد من ألف( أي لأقرب واحد من الف بعد العلامة العشرية)
فكان الحل هو أننا نظر للرقم الذي هو في الخانة الرابعة بعد العلامة العشرية وننظر اليه فاذا كان من 1الي 4 نحزف هذا الرقم ثم نكتب الرقم الجديد من غيره
أما اذا كان الرقم من 5الي9 نحزف هذا الرقم ولكن نضيف علي الرقم العشري قبله واحدا
والرقم الذي بين أيدينا الأن وهو
1233545.2547
نجد الخانة الرابعة بعد العلامة العشرية هو الرقم 7 والرقم 7 أكبر من 5 اذن نحزفه ونضيف علي الرقم الذي قبله وهو 4 نضيف عليه 1
فيكون الرقم المقرب الي اقرب واحد من الف هو
1233545.255
ولكن علم التقريب قد يكون عند البشر انما عند الله فان الرقم يذكر كاملا بالظبط بالدقة دون تلاشي لأي رقم حتي لو صغرت قيمته
فالله أخبر أن الجنة عرضها السماوت والارض فلو سلمنا بان الأرض قيمتها صغير جدا فهذا لا يعني أنها لا تذكر تتميما للرقم الكلي والذي يذكره الله بدقة
فالله كما قلنا يذكر الرقم بدقة ولا يحتاج الي علم التقريب فيحزف قيمة الأرض لصغر قيمتها بالنسبة للسماوات ولكن الله يذكر الأرقام بدقة وهذا أمر جميل وليس سئ
- و الأمر الآخر أنكي قارنتي قيمة الأرض بالنسبة لقيمة السماوات و لكنكي لم تقارني حجم الارض بالنسبة للمخلوق الذي هو الانسان
طبعا حجم الأرض بالنسبة للانسان هو حجم كبير جدا و شاسع و بذكر قيمة الأرض التي هي كبيرة بالنسبة للأنسان بجوار السماوات يشعر الانسان ان المساحة واسعة جدا.
لاحظي اننا لو قارنا قيمة السماوات و الأرض بالنسبة لله فسيتكون القيمة لا شئ. اذن لماذا لم تسألي وتقولي كيف يذكر الله قيمة السماوات و الأرض و هما لاشئ بالنسبة له علي انهم اشياء كبيره؟
إيمانة99:جاهل و تنقل الكلام دون وعي
ولكني لن أفلتك وادعك تهرب فخذ هذه الصاعقة
يقول ربك في سورة طه
وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125)قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126)
ولكن يناقض القرآن نفسه فيذكر في سورة ق
لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)
يا رب خلصهم يا رب كما خلصتني
عبد الله:
أولا هناك أختلاف فيمن هو موجه اليه الكلام في سورة طه
قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125)
-فقيل هم الفاسقين المسلمين
-و قيل بل هم الكافرين
- وقيل بل هم المنافقين
أما في سورة ق
لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)
فقد أختلفوا أيضا فيمن هو موجه اليه الكلام
-فقيل هم كل البشر
-وقيل هم الكافرون فقط
-وقيل الانس والجن
-و قيل الموجه اليه الكلام هو رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد كان عن غفلة عن الاسلام في الجاهلية والغفلة هنا لا تعني الزنب وانما كان لا يعرف شئ اسمه الاسلام وكاتن دائما ما يتأمل في الكون ويسأل نفسه من مبدع هذا الكون
فجاء اليه الله تعالي بالرسالة وبين له وهذا مصداقا لقوله تعالي في سورة الضحي
أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7)
وضالا هنا لا تعني الضلال اي الفسق ولكن تعني الضلال أي عدم معرفة من هو خالق الكون
ولذلك قال الله لنبيه (فبصرك اليوم حديد) أي اليوم بعدما أتتك الرسالة البينة اليوم أبصرت كل شئ فعرفت من هو ربك وما هو دينك وما هو الجزاء والعقاب
-----
و علي الرغم في أن أختلاف الموجه اليهم الكلام في كلتا الآيتين يكفي لدرء الشبهة لاني قد اقول لك ان الموجه اليه الكلام في الأية الأولي غير الموجه اليه الكلام في الاية الثانية
ولكني سوف أجيبك باجابات آخري كلها تدرء الشبهة في ثانيا وثالثا ورابعا
ثانيا: قيل أن المقصود من (حشرتني أعمي) أي أعمي عن حجتك
وهنا يظهر أن العمي ليس مقصود به هنا عمي البصر ولكن عمي البصيرة ويؤكد ذلك قوله (وقد كنت بصيرا) ولم يقول (وقد كنت مبصرا)
فالعمى هنا هو عمى البصيرة عن الحجة
أما الأية الآخري في
(و كشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد
فيكفي الاية أنها قالت (فبصرك) يعني المقصود هنا هو البصر وليس البصيرة
وقد يستنكر البعض ويقولون كيف تقول ان العمي يكون للبصيرة ؟
أقول له قال العلماء العمي يكون للبصر وللبصيرة ولكن عمي البصيرة يسمي اسما آخرا وهو العمه
قال سبحانه في سورة الحج ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)) أي أن العمي الحقيقي ليس عمي البصر و لكن العمي الحقيقي هو عمي البصيرة والقلب
------
ثالثا:قيل المقصود ب(حشرتني أعمي) ليس عمي البصر ولكن كلمة اعمي هنا هي كناية عن التخبط والحيره والضلال يوم القيامة
وبذلك يكون معني (فبصرك اليوم حديد) اي نظرك قوي تستطيع ان تري به الأشياء ولكن رغم ذلك انت تتخبط وتتحير وتضل الطريق يوم القيامة حتي تهوي في جهنم
------------
رابعا:
قيل معني (فكشفنا عنك غطائك) أي كشفنا عنك سترك وجعلناك مفضوحا أمام الناس باعمالك السيئة
أما معني (فبصرك اليوم حديد)تعني اي بصرك اليوم مسنكر عليه اي مغلق بالحديد والأقفال فلا تكاد تري
وبهذا يتفق هذا المعني مع قوله تعالي
وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى
{ ونحشر المجرمين يومئذ زرقاً } [ طه : 102 ]
----------
وخلاصة ما سبق :
1-أن هناك من قال أن من هو موجه اليه الكلام في الآيتين ليس شخص واحد بل شخصين مختلفين
2-هناك من قال ان الأيه الأولي تعني عمي البصيرة لقوله (قد كنت بصيرا) ولم يقل مبصرا
أما الأية الثانية تقصد (البصر) لقوله (فبصرك)
لذلك قيل أن الآية الأولي تعني عمي البصيرة عن الحجة
قاله مجاهد.
لأنه ليس للناس على الله حُجَّة بعد الرسل
3-قيل أن معني (العمي) ليس عمي البصر وانما هي كلمة كناية عن التحير والتخبط يوم القيامة
4-قيل أن معني (فبصرك اليوم حديد) أي مقفول عليه مغلق بالحديد والاقفال وهي بذلك توافق الآية الأولي التي تخبر أنه أعمي
5-قيل بل العمي يكون عن معرفة طريق النجاة يوم القيامة ,و ان البصر يكون حديدا أي قوي فقط في رؤيته لما أعده الله له من نعيم أو جحيم
يعني العمي يكون في اشياء والبصر يكون في أشياء آخري فالعمي يكون عن معرفة طرق النجاة في أرض المحشر أما البصر يكون في ما أعده الله له من نعيم أو جحيم لذلك قال البعض: هو أعمي أي أعمى عن وجهات الخير لا يهتدي لشيء منه
6-قال البعض بل العمي في (حشرتني أعمي ) المقصود به عمي البصر ولكن كيف نوفق بينها وبين الآية الثانية واجابته ما روى أبو صالح عن ابن عباس أنه قال : إِذا أُخرج من القبر خرج بصيراً ، فإذا سيق إِلى المحشر عمي لذلك قال (لم حشرتني أعمي) ولم يقل (لم أخرجتني من القبر أعمي) ولذلك قال(وقد كنت بصيرا) أي قبل المحشر وقد جعل الله بصره حديد قبل المحشر ليري بنفسه ما سواه له الله ولذلك قال تعالي (فبصرك اليوم حديد) أي قبل المحشر وهذا قوله تعالي : {وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ القيامة على وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمّا} [ الإسراء : 97
لذلك قيل : هو أعمى في حال ، وبصير في حال
والخلاصة: من رآه في العينين فلا بد أن يتأول فيها مع هذه إما أنها في طائفتين أو في موطنين.
7-قيل بل المعني في الآية الأولي والمقصود من العمي فيها هو النسيان لقوله تعالي تعقيبا علي سؤال المعمي ( قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126) ولذلك فان معني (لم حشرتني أعمي) أي لما حشرتني ناسي لكل الحجج وأساليب الدفاع عن النفس لكي لا تكون لي حجة ولو بالكذب
8- وقيل بل معني (أعمي) في الآية الأولي يعني متروك لأن الله قال(قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126)) فقوله (تنسي) بالبناء للمجهول تعني تترك بالبناء للمجهول أيضا فهو متروك في الآخرة لا أحد يسأل عنه ولا ينقزه
** ولكن كيف نوفق بين الأقوال السابقة وبين هذه الآية في سورة الشوري
وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ (45) كيف ينظرون وهم عمي؟
-من قال أن البصر يكون قبل الحشر أي في القبر وبعد البعث فهو يتفق مع الآية السابقة فالنظر كله يكون قبل الحشر لانهم ينظرون من طرف خفي أي يسارقون النظر من شدة الخوف وقيل ينظرون في خفاء
-ومن قال أن العمي يكون في البصر من أول ساعة للبعث قيل ان معني (ينظرون من طرف خفي) أي ينظرون بعين قلوبهم لا بعين بصرهم لأن عين القلب طرف خفي وقيل بل معني (من طرف خفي)أي ينظرون من عين ضعيفة النظر لذلك قال يونس : " من " هنا بمعنى الباء ; أي ينظرون بطرف خفي وقال ابن عباس : بطرف ذابل
-
--------
يتبع
يتبع
عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 30th سبتمبر 2009, 5:43 am عدل 4 مرات