في الفاتحة فتح عظيم على الموحدين, و في الفاتحة نور مبين للعابدين, و في الفاتحة إيجاز لما أجمل, أو لما فصل في القرآن.
في هذة السورة توحيد الربوبية, و توحيد الألوهية, و توحيد الأسماء و الصفات.
{الْحَمْدُ للّهِ}: {اللّهِ} يشير إلى توحيد الألوهية.
{رَبِّ الْعَالَمِينَ}: توحيد الربوبية.
{الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ}: توحيد الأسماء و الصفات.
في الفاتحة رد على الإمامية و المعتزلة وعلى القدرية وعلى الجبرية.
القدرية و المعتزلة قالوا: العبد يخلق فعله, فرد عليهم الله بقوله: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} فإنه لا هادي إلا الله, و لا خالق للأفعال إلا الله.
الجبرية قالوا: العبد مجبور على فعله وعلى المعصية, فذكر الله عباداً أنعم الله عليهم, و عباداً ضلوا, و عباداً غضب عليهم, لأنهم هم الذين فعلوا المعاصي لكن بمشيئة الله.
و إنتظروا المزيد من أنوار الفاتحة.
من كتاب معجزة القرآن للد.عائض القرني.
في هذة السورة توحيد الربوبية, و توحيد الألوهية, و توحيد الأسماء و الصفات.
{الْحَمْدُ للّهِ}: {اللّهِ} يشير إلى توحيد الألوهية.
{رَبِّ الْعَالَمِينَ}: توحيد الربوبية.
{الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ}: توحيد الأسماء و الصفات.
في الفاتحة رد على الإمامية و المعتزلة وعلى القدرية وعلى الجبرية.
القدرية و المعتزلة قالوا: العبد يخلق فعله, فرد عليهم الله بقوله: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} فإنه لا هادي إلا الله, و لا خالق للأفعال إلا الله.
الجبرية قالوا: العبد مجبور على فعله وعلى المعصية, فذكر الله عباداً أنعم الله عليهم, و عباداً ضلوا, و عباداً غضب عليهم, لأنهم هم الذين فعلوا المعاصي لكن بمشيئة الله.
و إنتظروا المزيد من أنوار الفاتحة.
من كتاب معجزة القرآن للد.عائض القرني.