كيف نحفظ أطفالنا القرآن الكريم ؟؟
الاستعداد لما قبل عملية البدء في الحفظ :
- الإخلاص : إخلاص النية لله عز وجل واستشعار أهمية الأمر المقبلين على تنفيذه .
- الدعاء : فالأمر عظيم والجهد المطلوب كبير والتوفيق بيد الله سبحانه والعمل المقبلين عليه عمل متواصل يحتاج إلى جد ومتابعة واحتساب الأجر من الله فالدعاء هو خير معين على تسهيل واستمرارية هذا العمل .
- لابد من أن ندعو لأنفسنا وذريتنا بأن يجعلنا الله وإياهم ممن يتلون ويحفظون كتاب الله "القرآن" و ممن يزيدهم تلاوته وحفظه إيمانا واطمئنانا وأن نحرص على الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء .
- الاستعانة ببعض الأحاديث التي لها تأثير مباشر على الطفل :
سنن الترمذي [ جزء 5 - صفحة 175 ]
2910 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن أيوب بن موسى قال سمعت محمد بن كعب القرظي قال سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف
ويروى هذا الحديث من غير هذا الوجه عن ابن مسعود ورواه أبو الأحوص عن ابن مسعود رفعه بعضهم ووقفه بعضهم عن ابن مسعود
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه سمعت قتيبة يقول بلغني أن محمد بن كعب القرظي ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم و محمد بن كعب يكنى أبا حمزة
قال الشيخ الألباني : صحيح
- إعطاء الطفل نبذه مختصرة عن القرآن الكريم :
1. أنه كتاب المسلمين ( أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ) .
2. انزل على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان المبارك في ليلة عظيمة ليلة القدر وهي خير من ألف شهر .
3. أن المصحف يتكون من 30 جزء وكل جزء ينقسم إلى حزبان والحزب الواحد ينقسم إلى أربعة أرباع .
4. استمر نزول القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم من تلك الليلة إلى قرب وفاته صلى الله عليه وسلم .
5. نوضح للطفل لماذا نبدأ عملية الحفظ من جزء 30 لأن السور قصيرة وسهلة ثم ننتقل بالتدريج إلى داخل المصحف .
- تخصيص وقت محدد لعملية الحفظ يوميا وثابت .
- اختيار مكان جيد وهادئ للحفظ بعيد عن الملهيات .
- التهيئة النفسية للطفل عن طرق رفع إيمانياته وأن يكون بحالة صحية جيدة ( لا مريض و لا جوعان ) .
- تحديد ورد يومي للحفظ 3 آيات يوميا .
- الحرص على إبعاد أطفالنا عن المسرحيات والتمثيليات الغير هادفة وإبعادهم عن الأغاني حتى لا يؤثر على قدرتهم في الحفظ .
الطرق المستخدمة في عملية الحفظ ؟؟
أ. الحفظ :
- طريقة الحفظ التسلسلي : ( للسور القصار ) :
1. حفظ الآية الأولى من السورة مع التكرار حفظا جيدا مجودا .
2. ثم الانتقال للآية الثانية وحفظهما حفظا جيدا مجودا .
3. ثم العودة إلى الآية الأولى وقراءتها مع الثانية عن ظهر غيب .
- طريقة الحفظ التجميعي : ( للسور القصار ) :
- وهي عبارة عن تجميع الآيات عند الانتهاء من حفظ كل آية على حدة حفظا جيدا مجودا ويمكن تفصيلها كالتالي :
1. حفظ الآية الأولى حفظا جيدا مجودا (مع التكرار) .
2. الانتقال للآية الثانية وحفظها حفظا جيدا مجودا (مع التكرار) .
3. لا نعود إلى الآية الأولى بل نواصل الانتقال إلى الآية الثالثة ونحفظها وهكذا إلى نهاية السورة .
4. ثم نعود ونقرأ السورة من الآية الأولى إلى الأخيرة عن ظهر غيب .
- طريقة الحفظ المقسم : ( للسور الطوال ) :
- وهي طريقة وسط بين الطريقة الأولى والطريقة الثانية .
1. تقسيم السورة إلى عدة أقسام 5 أو 6 آيات كما تريد .
2. حفظ كل قسم على طريقة الحفظ التسلسلي حفظا جيدا مجودا .
3. ربط هذه الأقسام بعضها ببعض حتى يستقيم ويكتمل حفظ السورة كلها .
4. هذه الطريقة تعتمد على درجة الابن في حفظ كل قسم ومن ثم مساعدته في الربط بين الأقسام للحصول على حفظ قوي .
ب. المراجعة :
- وهي تسير في خط موازي مع خطة الحفظ فليس المهم كم حفظ ابني أو ابنتي من القرآن ولكن كم تبقى من هذا الحفظ .
كيفية المراجعة :
- تحديد ورد يومي لا يزيد عن 3 آيات للحفظ في حالة الدراسة أما في العطل فتزيد إلى 10 آيات .
- تحديد قدر معين للمراجعة في نفس الوقت :
5 آيات مراجعة لما تم حفظه سابقا أو سورة كاملة إذا كانت من قصار أو متوسط السور .
- عند الشعور بالصعوبة والتعب في الحفظ والمراجعة فلتذكر هنا عظم أجر القرآن و ثواب قارئة ومعلمه ومنزله أهل القرآن
كيف يمكن استخدام هذه الطرق في تحفيظ الأبناء القرآن ؟؟
أ. التلقين : ( للصغار في المرحلتين الروضة و الابتدائي ) :
1. للأطفال الصغار الذين لم يحسنوا القراءة يتم استخدام الطريقة الأولى والثانية (الحفظ التسلسلي) ، (الحفظ التجمعي) مع بعض .
2. يتم الحفظ هنا عن طريق التلقين من قبل الأم والمتابعة والمراجعة .
ب. الاعتماد على النفس : (تستخدم للكبار في المرحلة المتوسطة فما فوق) :
1. وهي للكبار من أبناءنا ممن يحسنون القراءة يتم استخدام إحدى الطرق الثلاثة في الحفظ الأولى أو الثانية أو الثالثة .
2. يتم تحديد ورد يومي 3 آيات .
3. تتم قراءتها من قبل الأم إذا كانت ملمة بعلم التجويد (أو يسمع شريط قرآن) أمام طفلها ثم تتركه يحفظها لوحده وتعود لتسمعها له.
ج. الاشتراك في تحمل المسئولية : (الأبناء الكبار ممن من الله عليهم بنعمة حفظ القرآن) :
1. اشتراك الأبناء الكبار ممن حفظوا القرآن في عملية التحفيظ لإخوانهم الصغار ومن ثم يثبت حفظ الكبار من خلال التكرار والتلقين لإخوانهم الصغار .
2. تخصيص مكافأة للابن الكبير عند قيامه بتحفيظ إخوانه الصغار .
الوسائل المعينة في عملية الحفظ :
- وهي بعد توفيق الله عز وجل ... كالتالي :
1. مسجل (كبير ثابت – صغير نقال) ومكتبه خاصة بالأشرطة (أشرطة الحفظ) – لإشباع الملكية لدى أطفالنا .
2. الشريط المكرر يستمع إليه قبل النوم يوميا للسور المراد حفظها ويجب إعطاء الطفل نبذه عن الشريط المكرر قبل إسماعه له .
3. يكون صوت المقرئ في الشريط محدد (أي تكون القراءة لنفس الشيخ في جميع مراحل التحفيظ).
4. القراءة تكون من مصحف واحد في كل الأحوال (الحفظ والمراجعة) حتى لا تؤثر اختلاف الطبعات في قوة حفظه (فلا يحفظ سورة من مصحف الحرمين ويكملها من مصحف وزارة الأوقاف ثم ينقل لمصحف آخر) فذلك شاق في الحفظ وقد يتزعزع الحفظ ويتداخل .
5. نشاطات إضافية :
- إشراكه في حلقات المساجد .
- مسابقات الحفظ .
- مسابقات التلاوة والتجويد .
6. الحوافز :
- مادية : مكافأة مالية أو هدية قيمة أو حفلة صغيرة بعد الانتهاء من كل جزء أو سورة .
- معنوية : عن طريق تسميعه للثناء والمدح والكلمات الطيبة المحفزة والمشجعة للحفظ .
الاستعداد لما قبل عملية البدء في الحفظ :
- الإخلاص : إخلاص النية لله عز وجل واستشعار أهمية الأمر المقبلين على تنفيذه .
- الدعاء : فالأمر عظيم والجهد المطلوب كبير والتوفيق بيد الله سبحانه والعمل المقبلين عليه عمل متواصل يحتاج إلى جد ومتابعة واحتساب الأجر من الله فالدعاء هو خير معين على تسهيل واستمرارية هذا العمل .
- لابد من أن ندعو لأنفسنا وذريتنا بأن يجعلنا الله وإياهم ممن يتلون ويحفظون كتاب الله "القرآن" و ممن يزيدهم تلاوته وحفظه إيمانا واطمئنانا وأن نحرص على الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء .
- الاستعانة ببعض الأحاديث التي لها تأثير مباشر على الطفل :
سنن الترمذي [ جزء 5 - صفحة 175 ]
2910 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن أيوب بن موسى قال سمعت محمد بن كعب القرظي قال سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف
ويروى هذا الحديث من غير هذا الوجه عن ابن مسعود ورواه أبو الأحوص عن ابن مسعود رفعه بعضهم ووقفه بعضهم عن ابن مسعود
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه سمعت قتيبة يقول بلغني أن محمد بن كعب القرظي ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم و محمد بن كعب يكنى أبا حمزة
قال الشيخ الألباني : صحيح
- إعطاء الطفل نبذه مختصرة عن القرآن الكريم :
1. أنه كتاب المسلمين ( أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ) .
2. انزل على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان المبارك في ليلة عظيمة ليلة القدر وهي خير من ألف شهر .
3. أن المصحف يتكون من 30 جزء وكل جزء ينقسم إلى حزبان والحزب الواحد ينقسم إلى أربعة أرباع .
4. استمر نزول القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم من تلك الليلة إلى قرب وفاته صلى الله عليه وسلم .
5. نوضح للطفل لماذا نبدأ عملية الحفظ من جزء 30 لأن السور قصيرة وسهلة ثم ننتقل بالتدريج إلى داخل المصحف .
- تخصيص وقت محدد لعملية الحفظ يوميا وثابت .
- اختيار مكان جيد وهادئ للحفظ بعيد عن الملهيات .
- التهيئة النفسية للطفل عن طرق رفع إيمانياته وأن يكون بحالة صحية جيدة ( لا مريض و لا جوعان ) .
- تحديد ورد يومي للحفظ 3 آيات يوميا .
- الحرص على إبعاد أطفالنا عن المسرحيات والتمثيليات الغير هادفة وإبعادهم عن الأغاني حتى لا يؤثر على قدرتهم في الحفظ .
الطرق المستخدمة في عملية الحفظ ؟؟
أ. الحفظ :
- طريقة الحفظ التسلسلي : ( للسور القصار ) :
1. حفظ الآية الأولى من السورة مع التكرار حفظا جيدا مجودا .
2. ثم الانتقال للآية الثانية وحفظهما حفظا جيدا مجودا .
3. ثم العودة إلى الآية الأولى وقراءتها مع الثانية عن ظهر غيب .
- طريقة الحفظ التجميعي : ( للسور القصار ) :
- وهي عبارة عن تجميع الآيات عند الانتهاء من حفظ كل آية على حدة حفظا جيدا مجودا ويمكن تفصيلها كالتالي :
1. حفظ الآية الأولى حفظا جيدا مجودا (مع التكرار) .
2. الانتقال للآية الثانية وحفظها حفظا جيدا مجودا (مع التكرار) .
3. لا نعود إلى الآية الأولى بل نواصل الانتقال إلى الآية الثالثة ونحفظها وهكذا إلى نهاية السورة .
4. ثم نعود ونقرأ السورة من الآية الأولى إلى الأخيرة عن ظهر غيب .
- طريقة الحفظ المقسم : ( للسور الطوال ) :
- وهي طريقة وسط بين الطريقة الأولى والطريقة الثانية .
1. تقسيم السورة إلى عدة أقسام 5 أو 6 آيات كما تريد .
2. حفظ كل قسم على طريقة الحفظ التسلسلي حفظا جيدا مجودا .
3. ربط هذه الأقسام بعضها ببعض حتى يستقيم ويكتمل حفظ السورة كلها .
4. هذه الطريقة تعتمد على درجة الابن في حفظ كل قسم ومن ثم مساعدته في الربط بين الأقسام للحصول على حفظ قوي .
ب. المراجعة :
- وهي تسير في خط موازي مع خطة الحفظ فليس المهم كم حفظ ابني أو ابنتي من القرآن ولكن كم تبقى من هذا الحفظ .
كيفية المراجعة :
- تحديد ورد يومي لا يزيد عن 3 آيات للحفظ في حالة الدراسة أما في العطل فتزيد إلى 10 آيات .
- تحديد قدر معين للمراجعة في نفس الوقت :
5 آيات مراجعة لما تم حفظه سابقا أو سورة كاملة إذا كانت من قصار أو متوسط السور .
- عند الشعور بالصعوبة والتعب في الحفظ والمراجعة فلتذكر هنا عظم أجر القرآن و ثواب قارئة ومعلمه ومنزله أهل القرآن
كيف يمكن استخدام هذه الطرق في تحفيظ الأبناء القرآن ؟؟
أ. التلقين : ( للصغار في المرحلتين الروضة و الابتدائي ) :
1. للأطفال الصغار الذين لم يحسنوا القراءة يتم استخدام الطريقة الأولى والثانية (الحفظ التسلسلي) ، (الحفظ التجمعي) مع بعض .
2. يتم الحفظ هنا عن طريق التلقين من قبل الأم والمتابعة والمراجعة .
ب. الاعتماد على النفس : (تستخدم للكبار في المرحلة المتوسطة فما فوق) :
1. وهي للكبار من أبناءنا ممن يحسنون القراءة يتم استخدام إحدى الطرق الثلاثة في الحفظ الأولى أو الثانية أو الثالثة .
2. يتم تحديد ورد يومي 3 آيات .
3. تتم قراءتها من قبل الأم إذا كانت ملمة بعلم التجويد (أو يسمع شريط قرآن) أمام طفلها ثم تتركه يحفظها لوحده وتعود لتسمعها له.
ج. الاشتراك في تحمل المسئولية : (الأبناء الكبار ممن من الله عليهم بنعمة حفظ القرآن) :
1. اشتراك الأبناء الكبار ممن حفظوا القرآن في عملية التحفيظ لإخوانهم الصغار ومن ثم يثبت حفظ الكبار من خلال التكرار والتلقين لإخوانهم الصغار .
2. تخصيص مكافأة للابن الكبير عند قيامه بتحفيظ إخوانه الصغار .
الوسائل المعينة في عملية الحفظ :
- وهي بعد توفيق الله عز وجل ... كالتالي :
1. مسجل (كبير ثابت – صغير نقال) ومكتبه خاصة بالأشرطة (أشرطة الحفظ) – لإشباع الملكية لدى أطفالنا .
2. الشريط المكرر يستمع إليه قبل النوم يوميا للسور المراد حفظها ويجب إعطاء الطفل نبذه عن الشريط المكرر قبل إسماعه له .
3. يكون صوت المقرئ في الشريط محدد (أي تكون القراءة لنفس الشيخ في جميع مراحل التحفيظ).
4. القراءة تكون من مصحف واحد في كل الأحوال (الحفظ والمراجعة) حتى لا تؤثر اختلاف الطبعات في قوة حفظه (فلا يحفظ سورة من مصحف الحرمين ويكملها من مصحف وزارة الأوقاف ثم ينقل لمصحف آخر) فذلك شاق في الحفظ وقد يتزعزع الحفظ ويتداخل .
5. نشاطات إضافية :
- إشراكه في حلقات المساجد .
- مسابقات الحفظ .
- مسابقات التلاوة والتجويد .
6. الحوافز :
- مادية : مكافأة مالية أو هدية قيمة أو حفلة صغيرة بعد الانتهاء من كل جزء أو سورة .
- معنوية : عن طريق تسميعه للثناء والمدح والكلمات الطيبة المحفزة والمشجعة للحفظ .
عدل سابقا من قبل أمة الله في 19th يونيو 2008, 12:36 am عدل 1 مرات