كنت علي موعد مع صاحبنا اللدود (مايكل) الذي بدا حواره الرابع معي بقوله:
مايكل: اهلا اهلا بصديقي العزيز عبد الله فينك يا راجل؟
عبد الله: موجود الحمد لله
مايكل: ايه رايك المرادي يكون لقاءنا ذو طابع خاص؟
عبد الله : مش فاهم يعني ايه ذو طابع خاص؟
مايكل : يعني نسيبنا من الكلام في الدين المرادي ونخلي القعده مسليه
عبد الله: اه يعني عاوز المرادي تاخد بريك(فسحه) من الهزائم الي هزمتهالك ههههههه
مايكل: انا عمري ما اتهزم ابدا يا صديقي وانتا عارفني
عبد الله : ماشي شوف عاوز تتكلم في ايه وتاكد ان المسلم شاطر في كل شئ يعني اي شئ عاوز تتكلم فيه في اي مجال باذن الله انا كفيل به
مايكل: اوكي . ايه رايك نخليها اليوم الغاز انتا هتسالني وانا هسالك والي هيجاوب اكتر هيحصل علي درجات اكتر ونشوف مين هيتهزم بما ان المسلم شاطر في كل شئ هههههههههههه
عبد الله : رغم اني مشغول ومش فاضي للالغاز بس موافق قبلت التحدي اتفضل ابتدي انتا
مايكل: ودي تيجي بردك يا ابو زمل اتفضل اسال اول لغز
عبد الله: حاضر من عنيا . اتفضل اول لغز
ماهو الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة ؟ جاوب يا معلم
مايكل: هههههههههههههه من اولها كده سوال صعب
عبد الله: نعديها وخلاص
مايكل : لا يا عم انا هجاوبك. الاجابه هي حرف النفي (لا) مضاف اليه ميم في الاخر هههههههههههههههههه
عبد الله:يعني ايه قصدك تقول لا+م = لام
مايكل نعم : الاجابه هي حرف الام تراه في كلمه الليل ثلاث مرات وفي كلمه النهار تراه مره واحده هههههههههههههههههههههه . الدور عليا انا صح خد السوال ده
ثلاثة عـبروا جسـرا ، الأول رأى الجسـر ومشى علية ، والثاني رأى الجسـر ولم يمشي علية ، والثالث لم يرى الجسـر ولم يمشي عليه . كيف حصـل ذلك ؟؟ جاوب يا معلم هههههههههههههههههههه
عبد الله: انتظر لاني لست جيدا في الالغاز
مايكل: المسلم شاطر في كل شئ ههههههههههههههههههههه
--------------------------------------------------------------------
-------------( حقا هذه المقوله اثارت بداخلي روح الهمه لما رايت مايكل يستخف من قوله المسلم شاطر في كل شئ وهنا شغلت عقلي والحمد لله الهمني الله الجواب)
-------------------------------------------------------------------
عبد الله: عادي جدا سيده حامل لما تعبر من فوق الجسر سوف تراه وتمشي عليه وعلي كتفها طفل صغير تحمله فهذا الطفل راي الجسر ولم يمشي عليه اما الشخص الثالث الذي لم يري الجسر ولم يمشي عليه فقد ذكرته هههههههههههه
مايكل: لا لم تذكر الشخص الثالث الذي لم يري الجسر ولم يمشي عليه
عبد الله: ارجع الي كلامي ستجدني قلت ان اول شخص هو سيده حامل تفتكر يا مقدس مين الشخص الثالث هههههههههههههههههههههههه دانا باقول عليك بتفهمها وهيا طايره.
مايكل: خلاص فهمت انت قصدك الجنين الي في بطنها
عبد الله: خد السوال ده. هل يوجد بحر بلا ماء ؟
مايكل: سوال سهل جدا . علي الخريطه البحار كلها بلا ماء ههههههههههههه
عبد الله: برافو عليك فعلا
مايكل:خد السوال ده.ماهو الشيء الذي يستحيل كســره ؟
عبد الله: شئ يستحيل كسره . لا يوجد كل الاشياء تكسر
مايكل: يعني افوت السوال ده وخلاص هههههههههههههههه
عبد الله: لاء لا تفوته ساقول لك . اجابه سوالك هو الفاعل
مايكل : فاعل ايه
عبد الله: الفاعل والفاعل المبتدا( المبتدا) قديما كانوا بيسموا المبتدا كانوا بيسموه الفاعل المبتدا يعني المبتدا هو فاعل لكن في بدايه الجمله وهذ1 المبتدا يستحيل كسره
مايكل: تعرف ان اجابه السوال ده في موسوعه الالغاز هو المبتدا بس انتا فعلا اضفت اجابه جديده لان فعلا الفاعل مرفوع كما ان لخصت الاجابه وقلت الفاعل وقصدت به الفاعل والمبتدا لان كما تقول انت ان المبتدا هو فاعل لكن جاء في اول الجمله.
عبد الله: امرأه عـقيم أي لا تـنجب أطفال . فهل تـنجب ابنتها اطفال أم تكون مثل أمهـا ؟
مايكل: هههههههههه اضحكتني يا عبد الله انا اعرف ان هذا السوال صنعته خصيصا لتداعبني
عبد الله: لا عليك يا مايكل ههههههههههههههههه اتفضل اسال سوالك انت
مايكل:أكلت فلـفـل فتـفلـفل فـمي ... كم فاء في ذلك ؟؟
عبد الله: ههههههههههه وانت تمازحني ايضا بهذا السوال يا استاذ مايكل هههههههههههه ولكني ساجيبك لا يوجد اي فاء في كلمه (ذللك) . شوفت انا فاهمك ازاي هههههههههههههههه. خد هذا السوال(عائلة مؤلفة من 6 بنات وأخ لكل منهن، فكم عدد أفراد العائلة ؟) هذا سوال امازحك به طالما انت تحب الاسئله المزحيه هههههههههههههههه
مايكل: ههههههههههههههه . ولكني ساجاوبك عليه العائله فيها6 بنات وطبعا اخ واحد ولكنه اخ لك بنت شوفت انا فاهمك ازاي هههههههه يعني العائله سبعه اشخاص
الان خد هذا السوال عمتك اخت ابوك خال ابنها يبقى مين ؟
عبد الله: والدي ههههههههههه شوفت انا فاهمك ازاي يا مايكل
مايكل: فعلا يا استاذ عبد الله لو قلت الاجابه ( ابوك) لكانت الاجابه خاطئه لانه ليس ابي انما انا سالتك عمتك انت فانت جاوبت ( والدي)ولم تقل ( والدك او ابوك) بصيغه الخطاب ههههههههههههههههه.
عبد الله:رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 11 ؟
مايكل: ههههههههههههههههه . الحل هو الرقم اربعه اذا ضربته في خمسه كان الناتج=4+5+11=20
طيب خد هذا السوال من نفس عينه سوالك(رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 19 ؟) جاوب يا معلم ههههههههههههه
عبد الله: الامر سهل جدا هو الرقم خمسه اذا ضربته في الرقم سته =5+6+19=30
والان اليك هذا السوال(ارى كل شيء من دون عيون فمن أكون ؟ )
مايكل : الحــــــل: المرآة. والان خد هذا السوال( ما هو الشئ الذي مهما اكل لا يشبع؟)
عبد الله:ساجعل القران يجاوب علي هذا السوال اليك هذه الايه ففيها الاجابه( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30)/سوره ق) انظر الي الايه ثلاثين لان فيها الاجابه علي سؤالك
مايكل: اذن ليكون السوال القادم اخر سوال منك الي ويتبقي لي سوال اساله لك ويكونان اخر سوالان ويحددان من هو الفائز موافق؟
عبد الله: موافق وهذا سوالي(كلمة تتكون من 8 حروف ولكنها تجمع كل الحروف ؟)وانت تعلم يا استاذ مايكل ان عدد حروف اللغه 28 فما هي الكلمه التي بها ثماني احرف ولكنها تجمع كل احرف اللغه العربيه هههههههههه سوال صعب صح؟
مايكل: ليس بصعب . عارف يا استاذ عبد الله انتا فيك شئ لله لان سوالك الاخير والجواب بتاعك الاخير بتاع سوره (ق) حرق المفاجاه الي كنت عاملهالك لان سوالي الاخير كنت عامله مفاجاه ليك بس الاول هجاوب عليك الكلمه هي (ابجديه) تحتوي علي ثماني احرف ولكنها كلمه تعبر عن حروف اللغه كلها والان استعد للمفاجاه واعتبر نفسك مهزوم .
عبد الله : ربنا يستر
مايكل : ما معني ( الم) بالتحديد ؟ هههههههههههههههههههه هذا هو سوالي الاخير
عبد الله: انت فعلا كالثعلب يا مايكل بتلف اللفه دي كلها وتعمل فوازير علشان تدخل لموضوع الحروف المقطعه الم تقول انك لن تتكلم في الدين اليوم وستجعل الجلسه ذو طابع خاص.
مايكل: جاوب علي السوال ولا تتهرب والا اعتبرت انك مهزوم .
عبد الله : ساجيبك باذن الله
الحروف المقطعه في اوائل السور قيل فيها ما يلي:
-هي احرف استاثر الله بعلم مضمونهااي انها من المتشابه الذي لم يخبر الله علمها لاي مخلوق لان في كل كتاب استاثر الله بشئ علمه عنده لم يطلع احد عليه لذللك قال بعض العارفين علم الله مثل البحار ولله المثل الاعلي اعطي الرسل منها اوديه واعطت الرسل للعلماء من الاوديه انهارا ثم اعطي العلماء للعامه جداول ثم اعطي العامه سواقي الي اهاليهمولذللك فان لله اسرار لم يطلع اي نبي عليها وللانبياء اسرار لم يطلعوا العلماء عليها وللعلماء اسرار لم يطلعوا العوام عليها وللعوام اسرار لم يطلعوااهاليهم عليهاولذللك فمثلا لو اطلع الانبياء علي اسرار الله لطاحوا حائرين كما حاول موسي رؤيه الله والاطلاع علي سر شكل الله .
-قيل هي اسماء للسور فقد روي ان بعض الصحابه كانوا يقولون (قرات اليوم الم البقره- وقرات الم ال عمران)وهذا ليس بجديد علي العرب ان يسموا بحروف واليك مثلا والد حارثه الطائي سموه لام فاصبح اسمه حارثه بن لام الطائي وكذللك فالعرب كانوا يقولون للسحاب غين وللحوت نون واكيد انتا تذكر قصه (ذا النون) اي صاحب الحوت النبي يونس او يونان وكان العرب يقولون للجبل قاف وللنقد عين وللنحاس صاد فلا يستبعد ابدا ان تكون هذه اسماء للسور.
-قيل قيل هي اسماء مختلفه للقران الكريم
-قيل هذه الحروف ثناء اثني به الله علي نفسه
-قيل ان الله علم ان من اعداء الله من سيقول ان القران قديم وكان موجود في الكتب السماويه السابقه وانه مسروق منها فجاء الله بهذه الحروف ليعلم الناس ان القران عربي من هذه الحروف وانه ليس قديم لان هذه الحروف جديده علي مسامع العرب ولا يعرفون معناها.
-قيل ان العرب كانوا يختصرون الكلمه ببعض حروفها كقول الرجل للرجل ( هل تا؟) يقصد هل تاتي؟
لذللك قال الرسول (صلعم) (من اعان علي قتل مسلم بشطر كلمه)(والحديث رواه ابن ماجة في السنن برقم (2620) من طريق يزيد بن أبي زياد، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة رضي الله عنه به مرفوعا، وقال البوصيري في الزوائد (2/334): "هذا إسناد ضعيف، يزيد بن أبي زياد الدمشقي قال فيه البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث")قالوا في شرح الحديث اي يقول الرجل لزميله ( اق) اي اقتل اذن لا مانع من ان تكون هذه الحروف المقطعه اختصارا لكلمه او عده كلمات ولناخذ مثلا ( الم) قيل الالف من كلمه(الله) والام من (جبريل) والميم من ( محمد) فاذا قيل لم اخذت اول حرف من الله ومن محمد واخذت اخر حرف من جبريل ولم تاخذ منه اول حرف كما فعلت مع كلمتي الله ومحمد قلنا: لان الله هوا مبدئ الرساله والقران فناخذ منه اول حرف وجبريل هو منتهي التنزيل والاقراء والقاء الرساله ناخذ منه اخر حرف اما محمد فهو مبتدي تلقي الرساله والاقراء من جبريل فناخذ من محمد اول حرف والله اعلم.
-وقيل هذه الحروف اسماء لله وهذا لان علي رضي الله عنه كان يدعو الله ويقول( يا كهيعص-ياحم عسق) وقال سعيد بن جبير ( الر-حم -ن) هي مجموعها اسم الله الرحمن
- وقيل هي ايمان ولكني هناك اعتراض علي هذا الراي لان القسم في اللغه العربيه لابد ان يسبقه حروف القسم مثل التاء فتقول تالله او الواو مثل ان تقول والله اما هنا لا يوجد قبل هذه الحروف المقطعه حروف القسم اذن هي ليست اقسام.
-قيل الحروف المقطعه هي امارات جعلها الله لاهل الكتاب انه سينزل علي نبي اخر الزمان كتابا في اول بعض السور منه حروف مقطعه
- قيل هي حروف للتنبيه حيث ان كثير من الكافرين كانوا لا يحبون سماع القران لقوله تعالا ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26)/سوره فصلت) فكان لابد من حروف غريبه علي اسماع الكافرين حتي تشد انتباههم فيسمعون للقران بدافع معرفه معني هذه الحروف الغريبه فهي ليست بكلمه.
-وقيل هذه الاحرف كانت فواصل بين السور حتي تعلم ان السوره التي قبلها انتهت وان هذه الحروف بدايه السوره الجديده.
-وقيل هي من الغيبيات التي اختبر الله بها المؤمنين فمن قال امنت دون ان يعلم معناها وقال كل من عند ربنا فقد افلح.
-قيل ان الله جمع واودع كل اسرار السور التي في بدايتها حروف مقطعه ولخص ما فيها في هذه الحروف المقطعه فيالها من عظمه ثلاث حروف او حرفين او حرف واحد يلخص الله به معلومات وردت في سوره كامله.
-وقيل انها كانت امارات جعلها الله لاهل الكتاب انه سينزل كتاب في اول بعض السور منه حروف مقطعه
-وقيل هي حروف كل حرف فيها اما يكون اختصار لاسم من اسماء الله او لنعمه من نعم الله اي الائه او اسم ملكمن الملائكه او نبي من الانبياء ولناخذ مثلا (الم)
فالالف اشاره الي اسم الله والام اشاره الي اسم جبرئيل والميم اشاره الي اسم محمد
-اما (الم) علي وجه الخصوص فقد قيل فيها:
- الم هي اختصار لجمله انا الله اعلم
-الم هي اختصار لجمله انزلت عليك هذا الكتاب من اللوح المحفوظ
-وقيل (الم) الاف مفتاح اسم الله والام مفتاح اسمه اللطيف والميم مفتاح اسمه المجيد فالالف من الاء الله والام من لطف الله والميم من مجد الله
-وقيل ان (الم) الالف هي اشاره الي اسماء الله(احد-اول-آخر-أذلي-أبدي)
وان الام اشاره الي اسمه (لطيف)
وان الميم اشاره الي اسمه(ملك-مجيد-منان)
-وقيل (الم) الالف من كلمه (الله)
والام من (جبريل)
والميم من (محمد)
فاذا قيل لماذا اتيت بالف من كلمه الله من اولها والميم من كلمه محمد من اولها واتيت الام من جبريل وهو اخر حرف في جبريل لما لم تاتي باول حرف من جبرل كما في الله ومحمد؟
قلنا : لان الله مبتدا الرساله والقران فناخذ منه اول حرف وهو الالف اما جبريل فهو منتهي القراءه والتنزيل فناخذ منه اخر حرف وهو الام اما محمد فهو مبتدا القراه وواستلام الرساله فناخذ منه اول حرف وهو الميم
-قيل ان الالف تنطق من اقصي الحلق والام تنطق من طرف اللسان والميم تنطق من الشفه فهذا دليل علي ان ذكر الله يجب ان يكون في اول ذكر العبد كما ان الالف من اقصي الحلق وان ذكر الله يجب ايضا ان يكون في وسط ذكر العبد كما ان الام تنطق من طرف اللسان وههي وسط بين ما ينطق من اقصي الحلق وما ينطق من الشفه وايضا ان يكون ذكر ا الله في اخر كلام وذكر العبد كما ان الميم تنطق من الشفه اي اخر شئ للنطق
-وقيل(الم) الاف اشاره الي الاستقامه اول الامروهو رعايه الشريعه
والام اشاره الي الانحناء الحاصل عند المجاهدات وهو رعايه الطريقه
والميم اشاره الي ان يصير العبد في مقام المحبه
-قال بعض الصوفيه : (الم)الالف معناه انا والام معناه لي والميم معناه مني
-وقيل المراد من (الم) انه (الم بكم ذللك الكتاب) اي نزل عليكم
-وقيل(الم) كل حرف يدل علي فعل في بدايه جمله كالتالي :
الاف هي من بدايه جمله(الف الله محمد وبعثه)
والام من بدايه جمله(لامه الجاحدون)
والميم من بدايه جمله(ميم ومات الكافرون غيظا وكبتوا بظهور الحق)
مايكل: لاحظ ان سوالي كان ( ما معني (الم) علي وجه التحديد اي معني واحد وليس عده اقوال فانا اريد الاجابه بشئ محدد بمعناها الحقيقي والا ستكون انت مهزوم مني لانك لم تجاوب اخر سؤال
عبد الله: وهو كذللك . رغم ان علم الله غير محدود فما المانع ان تكون معني (الم) كل هذه المعاني واكثر منها وان معني الحروف المقطعه كل هذه المعاني واكثر منها ولكنني سأجيبك
مايكل:اذن افرغ مافي جعبتك
عبد الله: الجواب القادم هو رايي الشخصي في الحروف المقطعه كلها و (الم) طبعا منهم . انت تعرف ان حروف اللغه العربيه 28 حرف فانت حينما تحسب عدد الحروف التي ذكرها الله مقطعه بعد ان تحذف ما تكرر منها تجد هذه الحروف 14 حرف وهم مجموعين في جمله(صراط علي حق نمسكه) او في جمله(نص حكيم له سر قاطع)
اي 14 حرف ذكرهم الله صراحتا باساميهم في القران وهم نصف حروف اللغه العربيه ال 28
فهل هذا ليس اعجاز ان يذكر الله نصف الحروف بالظبط؟
فاذا قلت لي واين بقيه الحروف اي 14 الاخرون لما لم يذكرهم الله؟ قلت لك انت جاوبت علي هذا السؤال لما سالتك ما هم الثماني احرف الذين يعبرون عن 28 حرف للغه العربيه؟ فقلت لي هي كلمه( الابجديه) فيها 8 حروف وهم (الالف والام والام مكرره والباء والجيم والدال والياء والهاء) هؤلاء الثماني احرف في كلمه ( الابجديه) يعبرون عن كل حروف اللغه العربيه فلماذا تستنكر ان يذكر الله 14 حرف ويعبر بهم عن حروف اللغه العربيه كلها اذ انت قولت ان الثماني حروف فقط عبرت عن حروف اللغه كلها وقال العلماء لقد ذكر الله 14 حرف من حروف اللغه صراحتا باسمائهم في القران ليعبر عن كل حروف اللغه ولكن الحروف المذكوره خير واشرف عند الله من الحروف التي لم تذكر اي ان المذكور اشرف من المتروك
ولكن هناك من يقول ان حروف اللغه 29 حرف وليس 28 وهذا باضافه حرف( لا) -اي لام الف- بعد الواو وقبل الياء.ومن قال ان(لا) من حروف اللغه العربيه كان يقصد ان يعطي مثالا علي تركيب حرفين معا واعطاء مثال للنوع الآخر من حروف اللغه العربيه الا وهي الحروف المركبه ونحن نستطيع ان نركب بعض الحروف ونصنع حرف مركب جديد فمثلا(كا) يعتبر حرف مركب و(بلب) يعتبر حرف مركب ولذللك فان من اعتبر (لا) من حروف اللغه العربيه فعلي رأيه ستنتهي الحروف ب ( و-لا-ي)
قلنا لو عددت هذه الحروف المقطعه في القرآن ولكن هذه المره بتكراراتها ستجدها 29 حرف اراد الله ان هناك من يقول ان حروف اللغه 29 وايضا ستزهل عندما تعلم ان الحروف المقطعه ذكرت في بدايه 29 سوره من سور القران هل هذه مصادفه ايضا؟
قال الزمخشري هذه الحروف المقطعه 14 المذكوره في القران مشتمله علي انصاف اجناس الحروف فهي نصف (المهموسه والمجهوره)و(الرخوهوالشديده) و(المطبقه والمفتوحه) و(المستعليه والمنخفضه)و(حروف القلقله)
مايكل: مازلت تراوغ اين الاجابه المحدده؟
عبد الله: لتعلم اين الاجابه المحدده يجب ان نتفق معا انك لو اتيت بطفل لم يدخل مرحله الحضانه بعد ولم يتعلم ستجده يتكلم ويقول كلمات كثيره مثل (جمال) مثلا يعني الطفل نطق كلمه جمال رغم انه لم يتعلم فقال كلمه جمال نطق الجيم في جمال جا ونطق الميم في جمال نطقها ما وهكذا .
اذن علينا ان نتفق ان لكل حرف مسمي الا وهو النطق وايضا لكل حرف اسم فحرف (م) مثلا نطقه (ما) لكن اسمه ليس ما وانما اسمه(ميم) وكذللك حرف (ك) مسماه ونطقه (كا) اما اسمه يختلف عن مسماهونطقه فاسمه ليس كا وانما اسمه (كاف)
مايكل: نعم انا اعلم ان لكل حرف نطق والنطق غير اسم الحرف وان النطق شئ فطري يعلمه اي انسان اما اسم الحرف لابد وان تدخل المدرسه كي تعلم اسماء الحروف
عبد الله: برافو عليك يعني انت تنطق (ك) تقول (كا) اما لكي تعلم ان اسم هذا الحرف (كاف ) يجب ان تدخل المدرسه
اذن من اين عرف الرسول الامي الذي لم يتعلم مع العلم ان اكثر العرب كانوا اميون ومن يعرف القراءه والكتابه كانوا قليلون .من اين عرف هذا الرسول الامي اسماء 14 حرف فيقول(الم) ينطقها(الف لام ميم) من اين عرف ان هذا الحرف اسمه الف وهذا الحرف اسمه لام وهذا الحرف اسمه ميم) ان العرب كانوا يعلمون ان محمد امي وان من يعرفون القراءه قليلون فاتي الله لهم باسماء 14 حرف اي نصف حروف اللغه العربيه ليعلمهم ان محمد الامي اتي لهم باسماء الحروف وهو لم يتعلمها اذن هذا القران لا يمكن ان يكون من عند محمد بل من عند الله
مايكل: كيف ان الرسول لا يعرف اسماء الحروف ؟ الا تعلم ان العرب كانوا اصحاب بلاغه وفصاحه وان الرسول له احاديث نبويه فيها من غريب الالفاظ ؟ كيف لا يعرف اسماء الحروف وهم كانوا ارباب فصاحه؟
عبد الله: نعم قد تجد انسان فصيح وطليق في الكلام ويتكلم مليون كلمه في الدقيقه يعني رغاي وكلامه منطقي لكنه لا يعرف يقرا ولا يكتب ولم يتعلم
يتبع
يتبع
يتبع
يتبع
يتبع
مايكل: اهلا اهلا بصديقي العزيز عبد الله فينك يا راجل؟
عبد الله: موجود الحمد لله
مايكل: ايه رايك المرادي يكون لقاءنا ذو طابع خاص؟
عبد الله : مش فاهم يعني ايه ذو طابع خاص؟
مايكل : يعني نسيبنا من الكلام في الدين المرادي ونخلي القعده مسليه
عبد الله: اه يعني عاوز المرادي تاخد بريك(فسحه) من الهزائم الي هزمتهالك ههههههه
مايكل: انا عمري ما اتهزم ابدا يا صديقي وانتا عارفني
عبد الله : ماشي شوف عاوز تتكلم في ايه وتاكد ان المسلم شاطر في كل شئ يعني اي شئ عاوز تتكلم فيه في اي مجال باذن الله انا كفيل به
مايكل: اوكي . ايه رايك نخليها اليوم الغاز انتا هتسالني وانا هسالك والي هيجاوب اكتر هيحصل علي درجات اكتر ونشوف مين هيتهزم بما ان المسلم شاطر في كل شئ هههههههههههه
عبد الله : رغم اني مشغول ومش فاضي للالغاز بس موافق قبلت التحدي اتفضل ابتدي انتا
مايكل: ودي تيجي بردك يا ابو زمل اتفضل اسال اول لغز
عبد الله: حاضر من عنيا . اتفضل اول لغز
ماهو الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة ؟ جاوب يا معلم
مايكل: هههههههههههههه من اولها كده سوال صعب
عبد الله: نعديها وخلاص
مايكل : لا يا عم انا هجاوبك. الاجابه هي حرف النفي (لا) مضاف اليه ميم في الاخر هههههههههههههههههه
عبد الله:يعني ايه قصدك تقول لا+م = لام
مايكل نعم : الاجابه هي حرف الام تراه في كلمه الليل ثلاث مرات وفي كلمه النهار تراه مره واحده هههههههههههههههههههههه . الدور عليا انا صح خد السوال ده
ثلاثة عـبروا جسـرا ، الأول رأى الجسـر ومشى علية ، والثاني رأى الجسـر ولم يمشي علية ، والثالث لم يرى الجسـر ولم يمشي عليه . كيف حصـل ذلك ؟؟ جاوب يا معلم هههههههههههههههههههه
عبد الله: انتظر لاني لست جيدا في الالغاز
مايكل: المسلم شاطر في كل شئ ههههههههههههههههههههه
--------------------------------------------------------------------
-------------( حقا هذه المقوله اثارت بداخلي روح الهمه لما رايت مايكل يستخف من قوله المسلم شاطر في كل شئ وهنا شغلت عقلي والحمد لله الهمني الله الجواب)
-------------------------------------------------------------------
عبد الله: عادي جدا سيده حامل لما تعبر من فوق الجسر سوف تراه وتمشي عليه وعلي كتفها طفل صغير تحمله فهذا الطفل راي الجسر ولم يمشي عليه اما الشخص الثالث الذي لم يري الجسر ولم يمشي عليه فقد ذكرته هههههههههههه
مايكل: لا لم تذكر الشخص الثالث الذي لم يري الجسر ولم يمشي عليه
عبد الله: ارجع الي كلامي ستجدني قلت ان اول شخص هو سيده حامل تفتكر يا مقدس مين الشخص الثالث هههههههههههههههههههههههه دانا باقول عليك بتفهمها وهيا طايره.
مايكل: خلاص فهمت انت قصدك الجنين الي في بطنها
عبد الله: خد السوال ده. هل يوجد بحر بلا ماء ؟
مايكل: سوال سهل جدا . علي الخريطه البحار كلها بلا ماء ههههههههههههه
عبد الله: برافو عليك فعلا
مايكل:خد السوال ده.ماهو الشيء الذي يستحيل كســره ؟
عبد الله: شئ يستحيل كسره . لا يوجد كل الاشياء تكسر
مايكل: يعني افوت السوال ده وخلاص هههههههههههههههه
عبد الله: لاء لا تفوته ساقول لك . اجابه سوالك هو الفاعل
مايكل : فاعل ايه
عبد الله: الفاعل والفاعل المبتدا( المبتدا) قديما كانوا بيسموا المبتدا كانوا بيسموه الفاعل المبتدا يعني المبتدا هو فاعل لكن في بدايه الجمله وهذ1 المبتدا يستحيل كسره
مايكل: تعرف ان اجابه السوال ده في موسوعه الالغاز هو المبتدا بس انتا فعلا اضفت اجابه جديده لان فعلا الفاعل مرفوع كما ان لخصت الاجابه وقلت الفاعل وقصدت به الفاعل والمبتدا لان كما تقول انت ان المبتدا هو فاعل لكن جاء في اول الجمله.
عبد الله: امرأه عـقيم أي لا تـنجب أطفال . فهل تـنجب ابنتها اطفال أم تكون مثل أمهـا ؟
مايكل: هههههههههه اضحكتني يا عبد الله انا اعرف ان هذا السوال صنعته خصيصا لتداعبني
عبد الله: لا عليك يا مايكل ههههههههههههههههه اتفضل اسال سوالك انت
مايكل:أكلت فلـفـل فتـفلـفل فـمي ... كم فاء في ذلك ؟؟
عبد الله: ههههههههههه وانت تمازحني ايضا بهذا السوال يا استاذ مايكل هههههههههههه ولكني ساجيبك لا يوجد اي فاء في كلمه (ذللك) . شوفت انا فاهمك ازاي هههههههههههههههه. خد هذا السوال(عائلة مؤلفة من 6 بنات وأخ لكل منهن، فكم عدد أفراد العائلة ؟) هذا سوال امازحك به طالما انت تحب الاسئله المزحيه هههههههههههههههه
مايكل: ههههههههههههههه . ولكني ساجاوبك عليه العائله فيها6 بنات وطبعا اخ واحد ولكنه اخ لك بنت شوفت انا فاهمك ازاي هههههههه يعني العائله سبعه اشخاص
الان خد هذا السوال عمتك اخت ابوك خال ابنها يبقى مين ؟
عبد الله: والدي ههههههههههه شوفت انا فاهمك ازاي يا مايكل
مايكل: فعلا يا استاذ عبد الله لو قلت الاجابه ( ابوك) لكانت الاجابه خاطئه لانه ليس ابي انما انا سالتك عمتك انت فانت جاوبت ( والدي)ولم تقل ( والدك او ابوك) بصيغه الخطاب ههههههههههههههههه.
عبد الله:رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 11 ؟
مايكل: ههههههههههههههههه . الحل هو الرقم اربعه اذا ضربته في خمسه كان الناتج=4+5+11=20
طيب خد هذا السوال من نفس عينه سوالك(رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 19 ؟) جاوب يا معلم ههههههههههههه
عبد الله: الامر سهل جدا هو الرقم خمسه اذا ضربته في الرقم سته =5+6+19=30
والان اليك هذا السوال(ارى كل شيء من دون عيون فمن أكون ؟ )
مايكل : الحــــــل: المرآة. والان خد هذا السوال( ما هو الشئ الذي مهما اكل لا يشبع؟)
عبد الله:ساجعل القران يجاوب علي هذا السوال اليك هذه الايه ففيها الاجابه( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30)/سوره ق) انظر الي الايه ثلاثين لان فيها الاجابه علي سؤالك
مايكل: اذن ليكون السوال القادم اخر سوال منك الي ويتبقي لي سوال اساله لك ويكونان اخر سوالان ويحددان من هو الفائز موافق؟
عبد الله: موافق وهذا سوالي(كلمة تتكون من 8 حروف ولكنها تجمع كل الحروف ؟)وانت تعلم يا استاذ مايكل ان عدد حروف اللغه 28 فما هي الكلمه التي بها ثماني احرف ولكنها تجمع كل احرف اللغه العربيه هههههههههه سوال صعب صح؟
مايكل: ليس بصعب . عارف يا استاذ عبد الله انتا فيك شئ لله لان سوالك الاخير والجواب بتاعك الاخير بتاع سوره (ق) حرق المفاجاه الي كنت عاملهالك لان سوالي الاخير كنت عامله مفاجاه ليك بس الاول هجاوب عليك الكلمه هي (ابجديه) تحتوي علي ثماني احرف ولكنها كلمه تعبر عن حروف اللغه كلها والان استعد للمفاجاه واعتبر نفسك مهزوم .
عبد الله : ربنا يستر
مايكل : ما معني ( الم) بالتحديد ؟ هههههههههههههههههههه هذا هو سوالي الاخير
عبد الله: انت فعلا كالثعلب يا مايكل بتلف اللفه دي كلها وتعمل فوازير علشان تدخل لموضوع الحروف المقطعه الم تقول انك لن تتكلم في الدين اليوم وستجعل الجلسه ذو طابع خاص.
مايكل: جاوب علي السوال ولا تتهرب والا اعتبرت انك مهزوم .
عبد الله : ساجيبك باذن الله
الحروف المقطعه في اوائل السور قيل فيها ما يلي:
-هي احرف استاثر الله بعلم مضمونهااي انها من المتشابه الذي لم يخبر الله علمها لاي مخلوق لان في كل كتاب استاثر الله بشئ علمه عنده لم يطلع احد عليه لذللك قال بعض العارفين علم الله مثل البحار ولله المثل الاعلي اعطي الرسل منها اوديه واعطت الرسل للعلماء من الاوديه انهارا ثم اعطي العلماء للعامه جداول ثم اعطي العامه سواقي الي اهاليهمولذللك فان لله اسرار لم يطلع اي نبي عليها وللانبياء اسرار لم يطلعوا العلماء عليها وللعلماء اسرار لم يطلعوا العوام عليها وللعوام اسرار لم يطلعوااهاليهم عليهاولذللك فمثلا لو اطلع الانبياء علي اسرار الله لطاحوا حائرين كما حاول موسي رؤيه الله والاطلاع علي سر شكل الله .
-قيل هي اسماء للسور فقد روي ان بعض الصحابه كانوا يقولون (قرات اليوم الم البقره- وقرات الم ال عمران)وهذا ليس بجديد علي العرب ان يسموا بحروف واليك مثلا والد حارثه الطائي سموه لام فاصبح اسمه حارثه بن لام الطائي وكذللك فالعرب كانوا يقولون للسحاب غين وللحوت نون واكيد انتا تذكر قصه (ذا النون) اي صاحب الحوت النبي يونس او يونان وكان العرب يقولون للجبل قاف وللنقد عين وللنحاس صاد فلا يستبعد ابدا ان تكون هذه اسماء للسور.
-قيل قيل هي اسماء مختلفه للقران الكريم
-قيل هذه الحروف ثناء اثني به الله علي نفسه
-قيل ان الله علم ان من اعداء الله من سيقول ان القران قديم وكان موجود في الكتب السماويه السابقه وانه مسروق منها فجاء الله بهذه الحروف ليعلم الناس ان القران عربي من هذه الحروف وانه ليس قديم لان هذه الحروف جديده علي مسامع العرب ولا يعرفون معناها.
-قيل ان العرب كانوا يختصرون الكلمه ببعض حروفها كقول الرجل للرجل ( هل تا؟) يقصد هل تاتي؟
لذللك قال الرسول (صلعم) (من اعان علي قتل مسلم بشطر كلمه)(والحديث رواه ابن ماجة في السنن برقم (2620) من طريق يزيد بن أبي زياد، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة رضي الله عنه به مرفوعا، وقال البوصيري في الزوائد (2/334): "هذا إسناد ضعيف، يزيد بن أبي زياد الدمشقي قال فيه البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث")قالوا في شرح الحديث اي يقول الرجل لزميله ( اق) اي اقتل اذن لا مانع من ان تكون هذه الحروف المقطعه اختصارا لكلمه او عده كلمات ولناخذ مثلا ( الم) قيل الالف من كلمه(الله) والام من (جبريل) والميم من ( محمد) فاذا قيل لم اخذت اول حرف من الله ومن محمد واخذت اخر حرف من جبريل ولم تاخذ منه اول حرف كما فعلت مع كلمتي الله ومحمد قلنا: لان الله هوا مبدئ الرساله والقران فناخذ منه اول حرف وجبريل هو منتهي التنزيل والاقراء والقاء الرساله ناخذ منه اخر حرف اما محمد فهو مبتدي تلقي الرساله والاقراء من جبريل فناخذ من محمد اول حرف والله اعلم.
-وقيل هذه الحروف اسماء لله وهذا لان علي رضي الله عنه كان يدعو الله ويقول( يا كهيعص-ياحم عسق) وقال سعيد بن جبير ( الر-حم -ن) هي مجموعها اسم الله الرحمن
- وقيل هي ايمان ولكني هناك اعتراض علي هذا الراي لان القسم في اللغه العربيه لابد ان يسبقه حروف القسم مثل التاء فتقول تالله او الواو مثل ان تقول والله اما هنا لا يوجد قبل هذه الحروف المقطعه حروف القسم اذن هي ليست اقسام.
-قيل الحروف المقطعه هي امارات جعلها الله لاهل الكتاب انه سينزل علي نبي اخر الزمان كتابا في اول بعض السور منه حروف مقطعه
- قيل هي حروف للتنبيه حيث ان كثير من الكافرين كانوا لا يحبون سماع القران لقوله تعالا ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26)/سوره فصلت) فكان لابد من حروف غريبه علي اسماع الكافرين حتي تشد انتباههم فيسمعون للقران بدافع معرفه معني هذه الحروف الغريبه فهي ليست بكلمه.
-وقيل هذه الاحرف كانت فواصل بين السور حتي تعلم ان السوره التي قبلها انتهت وان هذه الحروف بدايه السوره الجديده.
-وقيل هي من الغيبيات التي اختبر الله بها المؤمنين فمن قال امنت دون ان يعلم معناها وقال كل من عند ربنا فقد افلح.
-قيل ان الله جمع واودع كل اسرار السور التي في بدايتها حروف مقطعه ولخص ما فيها في هذه الحروف المقطعه فيالها من عظمه ثلاث حروف او حرفين او حرف واحد يلخص الله به معلومات وردت في سوره كامله.
-وقيل انها كانت امارات جعلها الله لاهل الكتاب انه سينزل كتاب في اول بعض السور منه حروف مقطعه
-وقيل هي حروف كل حرف فيها اما يكون اختصار لاسم من اسماء الله او لنعمه من نعم الله اي الائه او اسم ملكمن الملائكه او نبي من الانبياء ولناخذ مثلا (الم)
فالالف اشاره الي اسم الله والام اشاره الي اسم جبرئيل والميم اشاره الي اسم محمد
-اما (الم) علي وجه الخصوص فقد قيل فيها:
- الم هي اختصار لجمله انا الله اعلم
-الم هي اختصار لجمله انزلت عليك هذا الكتاب من اللوح المحفوظ
-وقيل (الم) الاف مفتاح اسم الله والام مفتاح اسمه اللطيف والميم مفتاح اسمه المجيد فالالف من الاء الله والام من لطف الله والميم من مجد الله
-وقيل ان (الم) الالف هي اشاره الي اسماء الله(احد-اول-آخر-أذلي-أبدي)
وان الام اشاره الي اسمه (لطيف)
وان الميم اشاره الي اسمه(ملك-مجيد-منان)
-وقيل (الم) الالف من كلمه (الله)
والام من (جبريل)
والميم من (محمد)
فاذا قيل لماذا اتيت بالف من كلمه الله من اولها والميم من كلمه محمد من اولها واتيت الام من جبريل وهو اخر حرف في جبريل لما لم تاتي باول حرف من جبرل كما في الله ومحمد؟
قلنا : لان الله مبتدا الرساله والقران فناخذ منه اول حرف وهو الالف اما جبريل فهو منتهي القراءه والتنزيل فناخذ منه اخر حرف وهو الام اما محمد فهو مبتدا القراه وواستلام الرساله فناخذ منه اول حرف وهو الميم
-قيل ان الالف تنطق من اقصي الحلق والام تنطق من طرف اللسان والميم تنطق من الشفه فهذا دليل علي ان ذكر الله يجب ان يكون في اول ذكر العبد كما ان الالف من اقصي الحلق وان ذكر الله يجب ايضا ان يكون في وسط ذكر العبد كما ان الام تنطق من طرف اللسان وههي وسط بين ما ينطق من اقصي الحلق وما ينطق من الشفه وايضا ان يكون ذكر ا الله في اخر كلام وذكر العبد كما ان الميم تنطق من الشفه اي اخر شئ للنطق
-وقيل(الم) الاف اشاره الي الاستقامه اول الامروهو رعايه الشريعه
والام اشاره الي الانحناء الحاصل عند المجاهدات وهو رعايه الطريقه
والميم اشاره الي ان يصير العبد في مقام المحبه
-قال بعض الصوفيه : (الم)الالف معناه انا والام معناه لي والميم معناه مني
-وقيل المراد من (الم) انه (الم بكم ذللك الكتاب) اي نزل عليكم
-وقيل(الم) كل حرف يدل علي فعل في بدايه جمله كالتالي :
الاف هي من بدايه جمله(الف الله محمد وبعثه)
والام من بدايه جمله(لامه الجاحدون)
والميم من بدايه جمله(ميم ومات الكافرون غيظا وكبتوا بظهور الحق)
مايكل: لاحظ ان سوالي كان ( ما معني (الم) علي وجه التحديد اي معني واحد وليس عده اقوال فانا اريد الاجابه بشئ محدد بمعناها الحقيقي والا ستكون انت مهزوم مني لانك لم تجاوب اخر سؤال
عبد الله: وهو كذللك . رغم ان علم الله غير محدود فما المانع ان تكون معني (الم) كل هذه المعاني واكثر منها وان معني الحروف المقطعه كل هذه المعاني واكثر منها ولكنني سأجيبك
مايكل:اذن افرغ مافي جعبتك
عبد الله: الجواب القادم هو رايي الشخصي في الحروف المقطعه كلها و (الم) طبعا منهم . انت تعرف ان حروف اللغه العربيه 28 حرف فانت حينما تحسب عدد الحروف التي ذكرها الله مقطعه بعد ان تحذف ما تكرر منها تجد هذه الحروف 14 حرف وهم مجموعين في جمله(صراط علي حق نمسكه) او في جمله(نص حكيم له سر قاطع)
اي 14 حرف ذكرهم الله صراحتا باساميهم في القران وهم نصف حروف اللغه العربيه ال 28
فهل هذا ليس اعجاز ان يذكر الله نصف الحروف بالظبط؟
فاذا قلت لي واين بقيه الحروف اي 14 الاخرون لما لم يذكرهم الله؟ قلت لك انت جاوبت علي هذا السؤال لما سالتك ما هم الثماني احرف الذين يعبرون عن 28 حرف للغه العربيه؟ فقلت لي هي كلمه( الابجديه) فيها 8 حروف وهم (الالف والام والام مكرره والباء والجيم والدال والياء والهاء) هؤلاء الثماني احرف في كلمه ( الابجديه) يعبرون عن كل حروف اللغه العربيه فلماذا تستنكر ان يذكر الله 14 حرف ويعبر بهم عن حروف اللغه العربيه كلها اذ انت قولت ان الثماني حروف فقط عبرت عن حروف اللغه كلها وقال العلماء لقد ذكر الله 14 حرف من حروف اللغه صراحتا باسمائهم في القران ليعبر عن كل حروف اللغه ولكن الحروف المذكوره خير واشرف عند الله من الحروف التي لم تذكر اي ان المذكور اشرف من المتروك
ولكن هناك من يقول ان حروف اللغه 29 حرف وليس 28 وهذا باضافه حرف( لا) -اي لام الف- بعد الواو وقبل الياء.ومن قال ان(لا) من حروف اللغه العربيه كان يقصد ان يعطي مثالا علي تركيب حرفين معا واعطاء مثال للنوع الآخر من حروف اللغه العربيه الا وهي الحروف المركبه ونحن نستطيع ان نركب بعض الحروف ونصنع حرف مركب جديد فمثلا(كا) يعتبر حرف مركب و(بلب) يعتبر حرف مركب ولذللك فان من اعتبر (لا) من حروف اللغه العربيه فعلي رأيه ستنتهي الحروف ب ( و-لا-ي)
قلنا لو عددت هذه الحروف المقطعه في القرآن ولكن هذه المره بتكراراتها ستجدها 29 حرف اراد الله ان هناك من يقول ان حروف اللغه 29 وايضا ستزهل عندما تعلم ان الحروف المقطعه ذكرت في بدايه 29 سوره من سور القران هل هذه مصادفه ايضا؟
قال الزمخشري هذه الحروف المقطعه 14 المذكوره في القران مشتمله علي انصاف اجناس الحروف فهي نصف (المهموسه والمجهوره)و(الرخوهوالشديده) و(المطبقه والمفتوحه) و(المستعليه والمنخفضه)و(حروف القلقله)
مايكل: مازلت تراوغ اين الاجابه المحدده؟
عبد الله: لتعلم اين الاجابه المحدده يجب ان نتفق معا انك لو اتيت بطفل لم يدخل مرحله الحضانه بعد ولم يتعلم ستجده يتكلم ويقول كلمات كثيره مثل (جمال) مثلا يعني الطفل نطق كلمه جمال رغم انه لم يتعلم فقال كلمه جمال نطق الجيم في جمال جا ونطق الميم في جمال نطقها ما وهكذا .
اذن علينا ان نتفق ان لكل حرف مسمي الا وهو النطق وايضا لكل حرف اسم فحرف (م) مثلا نطقه (ما) لكن اسمه ليس ما وانما اسمه(ميم) وكذللك حرف (ك) مسماه ونطقه (كا) اما اسمه يختلف عن مسماهونطقه فاسمه ليس كا وانما اسمه (كاف)
مايكل: نعم انا اعلم ان لكل حرف نطق والنطق غير اسم الحرف وان النطق شئ فطري يعلمه اي انسان اما اسم الحرف لابد وان تدخل المدرسه كي تعلم اسماء الحروف
عبد الله: برافو عليك يعني انت تنطق (ك) تقول (كا) اما لكي تعلم ان اسم هذا الحرف (كاف ) يجب ان تدخل المدرسه
اذن من اين عرف الرسول الامي الذي لم يتعلم مع العلم ان اكثر العرب كانوا اميون ومن يعرف القراءه والكتابه كانوا قليلون .من اين عرف هذا الرسول الامي اسماء 14 حرف فيقول(الم) ينطقها(الف لام ميم) من اين عرف ان هذا الحرف اسمه الف وهذا الحرف اسمه لام وهذا الحرف اسمه ميم) ان العرب كانوا يعلمون ان محمد امي وان من يعرفون القراءه قليلون فاتي الله لهم باسماء 14 حرف اي نصف حروف اللغه العربيه ليعلمهم ان محمد الامي اتي لهم باسماء الحروف وهو لم يتعلمها اذن هذا القران لا يمكن ان يكون من عند محمد بل من عند الله
مايكل: كيف ان الرسول لا يعرف اسماء الحروف ؟ الا تعلم ان العرب كانوا اصحاب بلاغه وفصاحه وان الرسول له احاديث نبويه فيها من غريب الالفاظ ؟ كيف لا يعرف اسماء الحروف وهم كانوا ارباب فصاحه؟
عبد الله: نعم قد تجد انسان فصيح وطليق في الكلام ويتكلم مليون كلمه في الدقيقه يعني رغاي وكلامه منطقي لكنه لا يعرف يقرا ولا يكتب ولم يتعلم
يتبع
يتبع
يتبع
يتبع
يتبع
عدل سابقا من قبل jesusisnotallah_jesusabda في 2nd أغسطس 2009, 12:46 pm عدل 3 مرات